الخميس، 21 فبراير، 2013

فوائد إنطفاء التيار الكهربائي في بلادنا



كتبهاأحلام ، في 15 سبتمبر 2009 الساعة: 13:49 م


عشر فوائد لإنطفاء الكهرباء
;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
ظن أحدهم أن الانطفاءات المتكررة للكهرباء ناتجة عن خلل أو عجز في المولدات بسبب تقادمها وإهمالها ، لكنه وجد أن الكهرباء لاتنطفيء في المناسبات الوطنية والمواسم الانتخابية والمدن التي يحل فيها زعيم البلد ، فقال غير معقول أن فرح المولدات بالمناسبات الوطنية وحضور الزعيم ينسيها عجزها ويشفيها من مرضها ، إذن هناك أسباب اخرى ، فبدأ يفكر في الأسباب الأخرى فقاده سؤ الظن إلى أن القائمين على الكهرباء هم تجار المواطير والشمع والفوانيس أو على الأقل لهم نسبة من الربح خاصة أن الانطفاءات التي تتعدى 3ساعات في كل مرة تضطر أهل البيوت إلى شراء الشمع والفوانيس، لكنه عاد فقال غير معقول أن يصل الإجرام بهؤلاء إلى هذا الحد ، فاستعاذ بالله من سؤ الظن وبدأ يبحث عن تفسير آخر لإنطفاء الكهرباء ، ومن منطلق حسن الظن بالحكومة المطفية اهتدى أخيراً إلى فوائد كثيرة للإنطفاءات قدمتها الحكومة من غير أن ندري ، فقال قاتل الله سؤ الظن أعمانا عن إدراك تلك الفوائد الكثيرة والمتنوعة منها ماهو صحي واقتصادي واجتماعي وروحي واخلاقي. 
ولأن الحكومة لم تتحدث عن هذه الفوائد لأنها لاتحب المنَّ والأذى وتموت في الاخلاص موتاً ، لذلك كان من حقها أن يتم ذكر هذه الفوائد ليعلم الناس الحقيقة ويكفوا عن لوم الحكومة وتخرس السن المغرضين. فبدأ يذكرها كالتالي:
*الفائدة الاولى : التذكير بالنعمة : فلا شك ان الكهرباء نعمة كبيرة ولكن دوامها ينسينا شكرها فتأتي الانطفاءات لتذكرنا بها فنشكر الله عليها ، فهل سيقول المغرضون ان شكر الله ليس فائدة.
* الانطفاءات تذكر المواطن بظلمة القبر وحره ووحشته وفي هذا التذكير موعظة بليغة تزيد الايمان والتقوى في القلوب وكفى بها فائدة . وطبعا المسئولون محرومون من هذه الفائدة فالكهرباء عندهم لاتنطفىء لذلك قلوبهم قاسية مساكين.
* الثالثة: التأمل والتفكر للقمر والنجوم : فأفراد الاسرة يتجهون عند الانطفاء الى البلكونات والسطوح ينظرون الى القمر ويتفكرون في النجوم ولاشك ان تفكر ساعة خير من قيام ليلة فما بالك بساعتين وثلاث..فائدة كبيرة.
* الرابعة: الانطفاء يجبر على النوم المبكر وبالتالي يستيقظ الناس مبكرين فيشهدون صلاة الفجر جماعة فيصبحون جميعا في ذمة الله .
*الخامسة: التخفيف من تناول القات حيث ينفض المجلس عند انطفاء الكهرباء ولايمتد الى ساعات متأخرة من الليل ، كما يقل موالعة الليل ويبور المقاوته .
* السادسة: التقليل من التهاب اللوز لغياب الماء البارد لتوقف عمل الثلاجات عند الانطفاء.

*السابعة: المحافظة على عيون المواطنين : فالصغار والكبار لايبتعدون عن شاشة التلفاز والكمبيوتر الا عند الانطفاء وحماية عيون الشعب واجب وما لايتم الواجب الا به فهو واجب.الثامنة: المحافظة على اجهزة المواطنين المنزلية بإعطائها قسط من الراحة عند انطفاء الكهرباء ، فالمواطن بسبب جهله لايعطيها قسط من الراحة فتقوم الحكومة بهذا لمصلحة المواطن " ويؤجر المرء رغم انفه"
التاسعة: انتعاش ورواج الحركة التجارية فالانطفاءات تعمل على زيادة البيع والشراء (مواطير،اتاريك غاز، فوانيس، شمع ، بترول، غاز، كيروسين..الخ) .
العاشرة: ادخال السرور على الناس ، فالكهرباء عندما تعود تسمع الناس يصفرون ويصفقون تعبيرا عن فرحهم وسرورهم ، وهذا من ادخال السرور على المسلمين .
هذه الفوائد الكثيرة للإنطفاءات والتي تفوق فوائد الاضاءة تجعلنا نشعر بالشفقة على الشعوب الاخرى .
——————————————————-
نقلت لكم ما جاء في الرسالة كما وصلتني مع الشكر الجزيل لكاتبها : عبد الجليل هزبر
وبالطبع لن ننسى أن نتوجه بالشكر العميق للحكومة الرشيدة التي أهدتنا كل تلك الفوائد وأغرقتنا بكرمها وحسن تخطيطها وسهرها من أجل مصلحة المواطن 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مختارات | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

40 تعليق على “فوائد إنطفاء التيار الكهربائي في بلادنا”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غاليتي احلام ..كلنا يتذكر من انقطاع الكهرباء
    خاصة مدمنو النت امثالنا هع
    لكن بعد قراءة ما تفضلتي به لن اضجر بانقطاع الكهرباء بعد اليوم ..هههه
    بارك الله فيك
    اسعد الله قلبك
  2. السلام عليكم من جديد
    اتمنى لك ليلة طيبة يا غالية
    محبتي
  3. مقال رائع وافكار رائعة تعبر عن الحزن والاسى
  4. الفقر والجهل والمرض ثلاثي كان موجود ومازال
    بالاضافة الى :
    ظلام الكهرباء (الغدر)، وانعدام الغاز ، وشحة الماء
  5. تحياتي :)
  6. مع ملاحظة أن قيمة الفاتورة لا تقل كما أن المواطن يدفع ثمن إصلاح الأعطال وثمن رواتب موظفين هيئة الكهرباء ولكن عندما يتم القبض علي المواطن فى البلاد المنكوبة ويتم تعريض جسده لتيار كهربى فحقيقة لا يدفع عن ذلك مالاً
    لذا فمع الكاتب فى توجيه الشكر للحكومة وللفولت العالى
  7. عدت من جديد ….
    تحية طيبة مباركة
    وليلة مباركة نتحري فيها ليلة القدر
    وكل عام وانتم بكل خير …
  8. شكرا لكِ على النقل الجميل..
    الحكومات تستغل كل شئ لتذكرنا بجمايلهاوافضالها ..
    حتى الفقر والحياة الصعبة بستكثروها علينا..
  9. أحلام
    ..الحكمة يمانية ..
    …طيب ..مارأيكم فى دعوة لنخاصم الكهرباء ليلا…ماعدا المصانع طبعا
    تحياتى لهذا الادراج الخفيف
  10. اكرم عبد السميع قال:
    الاخت العزيزه
    احلام
    دائما موضوعاتك جميله ومفيده
    تقبلى تحياتى
    اكرم
  11. اكرم عبد السميع قال:
    عيد مبارك عليكم
    كل عام انتم بخير
    تحياتى
    اكرم
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرور للطمئنان
    دمتي في حفظ الله
    كل عام وانت بالف خير
  13. عيد مبارك وكل عام وانتم جميعا بالف خير ..
  14. فضل يوم عرفة ، والاستعداد للعيد
    يقول الله تعالى : : ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا ) و قال تعالى : (وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) (لقمان:20)
    فنعم الله على العباد كثيرة لا تعد ولا تحصى ، وإن من أعظمها هو ما هدانا لهذا الدين وجعلنا من أمة خير المرسلين صلى الله عليه وسلم ، ثم عباد الله ما أنتم فيه اليوم من اجتماع يومين عظيمين يوم الجمعة و عرفة كيف لا وهو يوم أكمل الله فيه الدين وأتمم فيه النعمة حيث قال : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } (3) سورة المائدة
    ففي مثل هذا اليوم نزلت هذه الآية ، قال رجل من اليهود لعمر رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً فقال: أي آية؟ قال: ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً [المائدة:3]، قال عمر: (إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكان الذي نزلت فيه أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائم بعرفة يوم الجمعة). رواه البخاري ومسلم .
    أيها المسلمون : وهذا اليوم جمع فضائل عدة منها :
    أنه يوم عيد لأهل الإسلام قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب ) “رواه أهل السّنن”
    وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: (نزلت – أي آية (اليوم أكملت)- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).
    ولعظيم هذا اليوم فقد أقسم الله به ولا يقسم ربنا إلا بعظيم قال تعالى : {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ }البروج3.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة ، والشاهد : يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
    وهذا اليوم هو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ }الفجر3. قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.
    ومن فضائل هذا اليوم أن صيامه يكفر سنتين ، نعم سنتين ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم.
    وقد استحب العلماء رحمهم الله لغير الحاج أن يصوم هذا اليوم ليشارك الحجاج ويتعرض لنفحات الله تعالى ويحوز الأجر العظيم ،
    ومن فضائل هذا اليوم العظيم أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم.
    فعن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } {أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ } (الأعراف: 172 ، 173) رواه أحمد وصححه الألباني.
    وهذا اليوم عباد الله : يوم فخر وعزة للإسلام والمسلمين ، فقد احتشدوا في مكان واحد وبإزار واحد وجاءوا من كل فج عميق فهو آية عظيمة على قدرة الله سبحانه وتعالى، فهو سبحانه يرى مكانهم ويعلم حالهم ويسمع كلامهم على اختلاف ألسنتهم فسبحانه من إلاه عظيم جل عن الأشباه والأنداد وتقدس عن الصاحبة والأولاد .
    ومن الفضائل أيضاً : أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:
    ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
    قال ابنُ عبدُ البر : وهذا يدلُ على أنهم مغفورٌ لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا إلا بعد التوبة والغفران والله أعلم أهـ .
    وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني.
    قال ابن القيم رحمه الله : “أنه في يوم عرفة يدنو الرّبُّ تبارك وتعالى عشيةَ مِن أهل الموقف، ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول‏:‏ ‏(‏مَا أَرَادَ هؤُلاءِ، أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم‏)‏ وتحصلُ مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعةُ الإِجابة التي لاَ يَرُدُّ فيها سائل يسأل خيراً فيقربُون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة، ويقرُب منهم تعالى نوعين من القُرب، أحدهما‏:‏ قربُ الإِجابة المحققة في تلك الساعة،
    والثاني‏:‏ قربه الخاص من أهل عرفة، ومباهاتُه بهم ملائكته، فتستشعِرُ قلوبُ أهل الإِيمان بهذه الأمور، فتزداد قوة إلى قوتها، وفرحاً وسروراً وابتهاجاً ورجاء لفضل ربها وكرمه، فبهذه الوجوه وغيرها فُضِّلَتْ وقفةُ يومِ الجمعة على غيرها‏ ” هــ .
    فيا عباد الله : يوم هذه فضائله ومزاياه ، وهذه منزلته ودرجته ، أيليق أن نفرط فيه ؟ أو نعرض عن التعرض فيه لنفحات ربنا وعظيم عفوه ورحمته ؟
    لا والله ، إن المستحب لكل مسلم أن يستغل هذه الفرصة العظيمة بالإكثار من العمل الصالح من ذكرٍ ودعاءٍ وقراءةٍ وصلاةٍ وصدقةٍ لعله أن يحظى من الله تعالى بالمغفرة والعتق من النار .
    أيها المسلمون : لنكثر من الدعاء والتضرع بين يدي ربنا وخالقنا سبحانه وتعالى ، فهذا يوم إجابة ، وقد قال ربكم { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (60) سورة غافر
    هذا اليوم يوم خوف وخشوع وخشية من الله ، يوم يذل فيه المؤمنون لربهم مخبتين يوم البكاء والانكسار بين يدي الغفور الرحيم، يلحون بخير الدعاء قال النبي صلى الله عليه وسلم خير ما قلت أنا والنبيون قبلي : ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
    فلنحرص على الإكثار من الدعاء مع تحصيل أسباب الإجابة من الخوف والتضرع والذل والانكسار بين يدي الله ، ومن إطابة للمطعم والمشرب ، والبعد عن معوقاتها ، من الذنوب صغيرها وكبيرها ، والتعدي في الدعاء والظلم فإنه من أعظم الموانع .
    عباد الله : ومن أحكام هذا اليوم :
    مشروعية الإكثار من الدعاء خصوصاً : قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
    ومنها : أنه بفجر هذا اليوم العظيم يبدأ التكبير المقيد بأدبار الصلوات . وينتهي بغروب الشمس من يوم الثالث عشر .
    ومنها كذلك : أنه إذا صادف يوم جمعة فإنه يصام ولو صيام يوم قبله أو بعده يشرع صوم يوم عرفة إذا صادف يوم جمعة ولو بدون صوم يوم قبله ، وعموم النهي محمولاً على ما إذا أفرده المسلم بالصوم؛ لكونه يوم جمعة، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع، بل مشروع ولو أفرده بالصوم، لكن إن صام يوماً قبله كان أولى لما فيه من الاحتياط بالعمل بالحديثين، ولزيادة الأجر. – فتاوى اللجنة الدائمة –
    ومن الأحكام كذلك : أنه يجوز صيام يوم عرفة مستقلاً سواء وافق يوم السبت أو غيره من أيام الأسبوع لأنه لا فرق بينها؛ لأن صوم يوم عرفة سنة مستقلة وحديث النهي عن يوم السبت ضعيف لاضطرابه ومخالفته للأحاديث الصحيحة – فتاوى اللجنة الدائمة –
    ومن الأحكام : أن يجوز صيام هذا اليوم ولو كان على المسلم قضاء من رمضاء ، والمشروع للمسلم المبادرة بالقضاء .
    بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة ، ونفعنا بهدي خير المرسلين ، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ….
    الخطبة الثانية :
    الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.
    أما بعد عباد الله : فإن الله تعالى قد شرع لكم الأضاحي والتقرب إلى الله بذلك ، وهي شعيرة عظيمة ، وسنة مؤكدة ، ومن أراد أن يضحي فلا يمس من شعره وظفره ، وهذا النهي خاص بالمضحي دون من يضحى عنهم ، وتجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته وعياله لحديث أبي أيوب ( كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون ) رواه ابن ماجة والترمذي وصححه .
    والمنصوص عليه في الأضاحي هي الإبل والبقر والغنم
    ويشترط فيها أن تبلغ السن المطلوبة وهي ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
    وسلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع .
    وأن تذبح في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده) ويوم العيد هو أفضل وقت لها لفعله صلى الله عليه وسلم .
    ويذبحها بيده ، ويأكل ويهدي ويتصدق منها …
    أيها المسلمون : ونحن مقبلون غداً إن شاء الله على يوم عظيم ألا وهو العيد يوم النحر قال عنه صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب ) “رواه أهل السّنن”
    وقال : ((إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر))،رواه أبو داود ويوم القر: هو يوم الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر . يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ: خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر .
    عباد الله : وينبغي للمسلم في هذا اليوم أن يتأدب بآداب منها :
    التنظف والتطيب ، ولباس الحسن من غير إسراف ولا فخر ولا خيلاء .
    وأن يخرج ماشياً ويخالف في طريقه فيذهب للمصلى من طريق ويرجع من آخر . فعَنِ ابْنِ عُمَرَ، رضي الله عنهما، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا، وَيَرْجِعُ مَاشِيًا. رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .
    وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ. رواه البخاري .
    وأن يخرج بخشوع وتذلل وانكسار بين يد الله تعالى ، وأن يخرج صائماً فلا يأكل إلا من أضحيته . وعلى المسلم أن يحيي ليلة العيد بالتكبير ، وأن يوسع على نفسه وعياله من غير إسراف . وأن يجتنب المعاصي والمنكرات ، ويكثر من الاستغفار والتوبة ، ويجعل من يوم العيد يوم فرح وسرور وزيارة للوالدين والأقارب والأرحام ، والأصدقاء ، ويجعل صدره واسعاً مسامحا لكل أحد . ولا بأس بالتهنئة يوم العيد كان يقول تقبل الله منكم ونحو ذلك .
    اللهم وفقنا لمرضاتك ، واغفر لنا ولآبائنا …..
  15. كتب الله لكم الغفران وبلغكم العيد بامان ونور وجوهكم بالايمان
  16. عيد سعيد على كل أهل اليمن
    عيد سعيد على حكومات لا تُطفئ أنوار البلاد
  17. السلام عليكم
    طال غيابى عنكم فازداد شوقى لكم
    ومع هلال عيد الفطر السعيد
    اهديكم من الورد عطره
    ومن الليل فجره
    ومن الحب سحره
    وكل سنه وانتم طيبين
    أميييييييييييييره
  18. نسرين
    حكومتنا وجدت حل حتى لانقع في مشكلة الإدمان على النت فقامت بفصل التيار الكهربائي بشكل متقطع طوال اليوم وهكذا المشكلة
    تحياتي لك وكل عام وأنت بألف خير
  19. بن عبد الاله
    عار على الحكومة ما تفعله بنا
    تقبل أطيب تحياتي
  20. د. سيد مختار
    الحكومة لا تشعر بالخجل عندما تصدر فواتير الكهرباء وهي تعلم أن الكهرباء مقطوعة أغلب الوقت والمواطن يدفع ثمن الشموع وبطاريات لشحن المصابيح التى تفنن الصينيون في انتاجها للمواطنيين المنكوبين في بلاد حكومتهم عاجزة عن توفير المقومات الأساسية للحياة العصرية
    كل عام وأنت بخير
  21. هيثم أبو خليل
    مرحبا بك وبعودتك
    وكل عام وأنت بخير
  22. http://zhektmenkom.maktoobblog.com/1614322/بمناسبة-عيد-الفطر-_-كل-عام-وأنتم-بخير/
  23. عرباوي
    كل عام وأنت بألف خير
  24. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وعيدكم مبارك وعودكم الله من السالمين الغانمين وكل عام وانتم بخير ويمن وبركه وصحه وسلامه واليمن بالف الف خير
    ونسأل الله العفو والعافيه من القات ويجنبنا الله منه
  25. نجاح أبو الرب
    حسبنا الله ونعم الوكيل
  26. هشام حمادة
    نقاطع الكهرباء مرغمين
    تحياتي
  27. أكرم عبد السميع
    شكرا لكلماتك الطيبة
    وكل عام وأنت بخير
  28. نسرين
    لك كل الشكر على الاهتمام والمتابعة
    ودمت بود
  29. محمد حسين
    وعيدك مبارك وسعيد
    وكل عام وأنت بخير
  30. شريف عبد النبي عويضه
    شكرا لك على المعلومات القيمة عن فضل عرفة
    وكل عام وأنت بخير
  31. حمدي المتولي
    آمين
    وكل عام وأنت بخير
  32. د. سيد مختار
    شكرا على تهنئتك الطيبة لكل أهل اليمن والحكومات التي لاتطفئ الكهرباء على شعوبها
    وكل عام وأنت بخير
  33. AMEERA
    رضي الله عنك وأرضاك
    وهداك وأغناك وعافاك وشفاك
    ووفقك لخيرالدعاء
    وأجاب لك الرجاء
    وأحبك بلاابتلاء
    وجعلك ساعياً للخير
    مؤثراً في الغيْر
    وكل عام وانت بخيْر
  34. غيمان
    كل عام وأنت بخير
  35. ابوسعيد البطاطي قال:
    لقد استمتعت بفوائد انقطاع الكهرباء وأحب أن أضيف النقاط التالية
    1- الظلام يذكرنا بعظمة الاجداد الذين خلفونا في الظلمةوهو شكلا من اشكال التمسك بالماضي الجميل
    2-في الظلام تستطيع الشعور بجيرانك الذين يملكون الموتور وتفخر بأنهم قهروا الظلام بفلوسهم
    3- في الظلام تشعر بالحر فتنزل الشارع وتترك المرأة الجبارة تعترف بعجزها وتبقى في البيت
    4- يتأكد الولاء بأن اليمن بلدك بحاجة لك في النور والظلام لتؤيد الحرب على كل من يبدأ بالحرف ح وتشكر الظلام
  36. ابوسعيد البطاطي قال:
    لقد استمتعت بفوائد انقطاع الكهرباء وأحب أن أضيف النقاط التالية
    1- الظلام يذكرنا بعظمة الاجداد الذين خلفونا في الظلمةوهو شكلا من اشكال التمسك بالماضي الجميل
    2-في الظلام تستطيع الشعور بجيرانك الذين يملكون الموتور وتفخر بأنهم قهروا الظلام بفلوسهم
    3- في الظلام تشعر بالحر فتنزل الشارع وتترك المرأة الجبارة تعترف بعجزها وتبقى في البيت
    4- يتأكد الولاء بأن اليمن بلدك بحاجة لك في النور والظلام لتؤيد الحرب على كل من يبدأ بالحرف ح وتشكر الظلام
  37. أبو سعيد البطاطي
    شكرا على الإضافات التي تدل على شعورك بالامتنان من أعمال الحكومة الرشيدة
    تحياتي
  38. وهناك فائدة اخيرة وهي
    التخفيف من فواتير الكهرباء
  39. بن عبد الاله
    لكن هناك مصاريف شراء الشمع أو البطاريات أو غير ذلك حسب الطرق المتبعة للتغلب على مشكلة إنطفاء الكهرباء
  40. Really nice and impressive blog i found today.

الخيال والإبداع

يملك الإنسان قدرات هائلة لا يمكن تخيل حدودها .. تلك الأعداد الهائلة من خلايا الدماغ، والوصلات العصبية لم تخلق عبثا... لم تخلق من أجل ...