إعادة النظر في بعض الأمثال الشعبية

كتبهاأحلام ، في 23 يوليو 2008 الساعة: 18:37 م

تمثل الأمثال الشعبية مخزونا لثقافة شعب ما أو جماعة ما
ويتناقل الناس المثل كما لو أن محتواه أو معناه من المسلمات
ولكن هناك أمثال شعبية تثير التساؤل
أمثال شعبية يمكن أن نطلق عليها أنها عنصرية
تحمل معاني التمييز ضد عرق معين أو جنس ما
العجيب أن الناس يتداولون هذه الأمثال دون التفكير في محتواها
وكأن هذه الأمثال شيء مقدس لايجب المساس به
ولكنني ضد العديد من الأمثال والحكايات الشعبية وعل وجه الخصوص في بلدي اليمن
ولا أرى أن هذه الأمثال تستحق كل هذا التقديس والتقدير
بل أنها تحتاج لإعادة النظر فيها
وبالإحرى دراسة متى ظهرت وماهي الظروف التي أدت لظهور هذا المثل
نحتاج لتنقيح وإعادة النظر في موروثنا الثقافي للتخلص من السيء والاحتفاظ بالجيد
كثيرة هي الأمثال الشعبية التي تُحقر وتقلل من قيمة المرأة
فمن أطلق هذه الأمثال ؟؟؟
والعجيب أن تردد المرأة هذه الأمثال دون الاعتراض على محتواها
وعلى سبيل المثال يوجد مثل يقول
لا تكابر مره(إمرأة) ولا تزاحم حمار فالمثل أولا جمع بين المرأة والحمار
ثانيا يسخر من المرأة ويطلق تعميما بأن جنس النساء عنيد
ومن الصعب إدارة حوار معها لأنها مكابرة ..أي لاتعترف بالحق وصعوبة التحاور معها تشبه صعوبة مزاحمة الحمار….
أليس هذا تمييز ضد المرأة؟ أليس هذا استخفافا بجنس النساء؟
الظريف عندما تستشهد به إمرأة
ولكن أليس هناك رجل عنيد ؟؟؟
سأعمل جاهدة على تفنيد كل الأمثال الشعبية المسيئة للمرأة أو للدين والأخلاق

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا احلالديك حق ولا تقتصر الامثال لى اهانة المرأة فقط بل فيها ما هو قد يكون مكروه او محرما مثال(يدى الحلق للى بلا ودان )(رزق الهبل على المجانين )وغيرهم مما رسخ فى عقل البشر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم أخت أم عمار هناك امثال عجيبة
      قد تكون قيلت في ظروف معينة
      لكن ان نرددها ونعتبرها حقائق فهذا هو الغريب
      لك أطيب تحية

      حذف
  2. السلام عليكم
    تحياتي اختي الكريمة
    الامثال وتداولها غير مستحب واحيانا على ركاكة اللفظ والمعني نجدها منتشرة.
    برأيي انها تخلد أموات .وتميت احياء ,,
    لأن قائلها قالها في مناسبة معينة .لا يشترط ان تتداول في ظرف اخر وليست منزهة عن الغلط وكأنها من التنزيل الذي لا يقبل المناقشة .فهي تبث بلادة فكرية وقناعات زائفة .
    ادراج جميل
    موفقة يارب

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم أزافقك الرأي
      فالأموات هم من يحكم حياتنا
      نحن نردد كلامهم وكأن خبرتهم هي اختصار لكل الخبرات
      مجتمعاتنا عانت من الانغلاق فترة من الزمن
      ولابد من الخروج من ذلك ليكون للأحياء دور
      تحياتي وتقديري

      حذف
  3. صباح الخير..
    ادراج جميل الفكرة والمضمون..ولأن الامر لا يخلو من طرافة فهو يجعلني ابتسم ^_^
    شكرا لك صديقتي

    ردحذف
  4. الاخت الغالية الكريمة المجاهدة بالقلم احلام
    موضوع رائع جدا جدا جدا يسلم فكرك العالى
    نعم الامثال وهى جميعا متوارثة وعناك من يرددها دونحتى معرفة مدلولها ترديد الاعمى
    وعلى العكس هناك من الجيل الجديد يتغنى بها ويعرف معناها ولكنه يقولها وتسبقهها دائما عبارة:
    صدق من قال " ويقول المثل " لمن هو يواجهه
    وكما قلت يا سيدتى هناك سيدات تقلن الامثال وهن يعرفن مدلوله
    ولكل بلد امثاله سواء عن المرأة وهى تحظى بالعدد الاكبر من تلك الامثال وهو ما يعبر عن حالة التخبط الفكرى المتوارث تجاه المرأة للاسف الشديد.
    ورغم ذلك لم تسكت المرأة واخرجت أمثالا عن الرجل وسأكتفى معكم بمثل واحد وهو مستخدم حتى الان:
    " يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية فى الغربال".
    وهو ان على المرأة ألا تآمن للرجل فى حياتها معها مثل آمنها للماء إذا صبته فى الغربال"
    والغربال هو ما يهز لينخل فيه الطحين " الدقيق"
    تحياتى اختنا الكريمة على موضوعكم الرائع وفى انتظار باقى الموضوع وهو طرح رائع للمناقشة


    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل