المشاركات

من كان يصدق أن يحدث هذا؟

صورة
حكموا البلاد فعاثوا فيها فسادا ظلموا العباد وخربوا البلاد نسوا أن هناك رب يراقب ويحاسب لم يفكروا في يوم الحساب ظنوا أنهم سيخلدوا حكاما وشعوبهم ستظل دوما عبيدا

ويمر عام

صورة
قبل عام كتبت أول إدراج في هذه المدونة  أحلام يمنية  لأكتب فيها خواطري وما يستوقفني من الأحداث اليمن بلد يمر بفترة زمنية غير عادية  كل شيء قبل عام كان ينذر بالغليان لكن النظام اليمني كان يتجاهل ويناور ويتهم المعارضة بشتى التهم بلد يغرق في الفساد وهيئة مكافحة الفساد تبارك الفساد وطن يسرق وينهب لحساب أسرة الرئيس ومن يدور في فلكهم مسئول يسرق فتتم مكافأته بمنصب أعلى  شباب يائس لا أمل لديه في حياة كريمة على أرض الوطن بدأ السخط والنقد اللاذع ينتشر بين الناس لكل مظاهر الفساد لكن رئيس البلاد لايقيم وزنا لأحد فبدأ خطوات توريث الحكم لأبنه تعديلات دستورية أثارت المعارضة ومجلس النواب  فهدد الحزب الحاكم بخوض الانتخابات منفردا متأسيا بما حدث في مصر لكن الثورة اشتعلت في تونس  ليقف الرئيس اليمني أمام النواب في البرلمان معلنا أن لاتوريث ولاتعديلات دستورية ولاانتخابات لكنه لم يقدم أي اصلاحات انتقلت شرارة الثورة لمصر ففزع الرئيس وقال : أن  اليمن ليست مصر ولا تونس  وهو مصيب في ذلك ....فاليمن هي الأكثر فقرا وأوضاع المواطن فيها هي الأكثر سوءا خرج الشباب في اليمن وجه الرئيس في كل يوم خ

فلم " فخور بأني عربي"

صورة

أنا والشيك

صورة
علىّ  أن أنتظرموظف من أجل استمارة …..بعدها سيوقع الوكيل على الشيك - هذه تعليمات المحافظ الجديد- للأسف الوكيل غير موجود الوكيل يحضر سباق للجري …..كل الأمور معلقة حتى ينتهي الاحتفال مكتب الوكيل في الدور الرابع……الزمن يمر ببطء كأن الأحساس بالزمن متوقف     في كل مكان يجب أن انتظر….دائما لابد من وجود موظف غير متواجد الفوضى تحكمنا …… الارتجالية…التراخي قبل أن أدخل إلى مبنى المحافظة تخيلت أن الشيك سيُوقّع سريعا لأن الأمر حسب ما تخيلت لا يتطلب أكثر من عملية التوقيع وهي أمر يسير ، بعدها أنطلق  إلى مكتب التربية ، لأن الوقت لا يزال مبكرا لإنهاء عملية صرف الشيكك ….خاصة وأنني لاأدري ما هي الخطوة التالية لكن الواقع شيء مختلف كلية توقيع الشيك أمر عظيم ، وليس بالبساطة التي خُيل إلىّ…. الساعة الآن تشير إلى العاشرة صباحا… بدأ الآن بعض الموظفين في التواجد (أين كانوا من قبل؟؟؟!!!) التوقيع يحتاج إلى اجراءات معينة يجب أن تتم بنفس الكيفية من المؤكد أن هناك حكمة من تللك الإجراءات …وإن خفيت عن أمثالي ممن لا يملكون الصبر الكافي أحد المراجعين يسأل الموظف القابع وراء المكتب عن مع

طرق معالجة العنف التربوي

صورة
العملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج بل أنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل ….. إن ظاهرة استخدام العنف في المؤسسات التربوية،  ظاهرة اجتماعية مرهونة بمستوى تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع ولن يتاح لنا من خلال رسم بعض الأفكار أن نؤثر كثيراً في هذه الظاهرة، إن نظامنا التربوي على المستوى الرسمي   يتبنى احدث النظريات التربوية التي تمنع استخدام العنف والضرب في المدرسة، ومع ذلك الظاهرة مستمرة وهذا يعود لأسباب اجتماعية تتعلق بالذهنية الاجتماعية والظروف الاجتماعية السائدة . فالمعلم الذي يستخدم الاستهجان والتبخيس والكلمات النابية ، فإنه يكرس العنف ويشوه البيئة النفسية للطالب ، والمدرسة عندما تتبع هذه الأساليب  من عنف وإكراه وإحباط إزاء التلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الأجيال وإخفاقهم في كل المجالات ، والنتيجة شباب محبط يائس ناقم على المجتمع بدلا من أن يساهم في نهضة البلد وتقدمها.    ويمكن لي أن احدد بعض النقاط الأساسية في معالجة هذه الظاهرة : 1- تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة ، ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام

الأسباب التي تدفع المعلم لانتهاج العنف كوسيلة للتعامل

صورة
هناك العديد من الأسباب التي تجعل المعلم يتبع الأساليب العنيفة في تعامله مع الطلاب ………منها: 1- الوسط الاجتماعي الذي ينتمي له المعلم . فالمعلم الذي ينتمي إلى وسط اجتماعي يعتمد التسلط وافكراه في التربية يعكس حالته هذه في المدرسة. 2- النقص في مستوى الإعداد التربوي للمعلمين. أي أنهم لم يحصلوا على التأهيل والتدريب المناسبين في معاهد المعلمين أو كليات التربية ، فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال وفقا للنظريات التربوية الحديثة. 3- المعلم بشكل عام يعيش ظروفا اجتماعية تتميز بالصعوبة الحياتية ، إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية، إذ يتعرض للآستثارة السريعة و الانفجارات العصبية أمام التلاميذ. 4- النظرة الخاطئة التي تؤكد بأن المعلم المتسلط هو المعلم الذي يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية والتربوية معا. وهذا مخالف للنظريات التربوية الحديثة التي تؤكد لإن المعلم الديمقراطي هو المعلم المتمكن والمؤهل ، وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم دون اللجوء إلى العنف. 5- قلة خبرة المعلم وعدم

الشرعية الدستورية

صورة
خرج الشعب اليمني ثائرا مطالبا باسقاط النظام بعد أن فشلت كل المحاولات لاصلاح النظام النظام يعد بالاصلاحات لكنه لاينفذ شيئا الحل هو اسقاط النظام لإنقاذ اليمن الرئيس يرفع شعار الشرعية الدستورية فهو لن يترك السلطة لأنه يمثل الشرعية الدستورية كما يدعي هو يملك الأكثرية من الشعب المؤيدين له  المؤيدين للرئيس يتم اخراجهم تحت اغراء المال أو التهديد المؤيدين للشرعية الدستورية نصبت لهم الخيام في بعض شوارع العاصمة مدججون بالأسلحة ويتم الانفاق عليهم من المال العام يحمون الشرعية الدستورية بقتل الشباب المعتصم في الساحات بالأسلحة النارية والعصي والأسلحة البيضاء من يؤيد الرئيس وشرعيته هم مجموعة من البلاطجة الذين تم استئجارهم لقتل المتظاهرين سلميا تحت حماية قوات الأمن والحرس الجمهوري فماهي الشرعية الدستورية؟ هي شرعية المستبد التي جعلت من الرئيس هو الشرعية وهو الدستور وهو القانون. لقد تغير وتبدل الدستور بحسب مزاج الرئيس وهواه. ومن عارضه فهو خارج على الشرعية الدستورية. الرئيس يخرق الدستور الذي يمنع توظيف الأقارب فابناء الرئيس وأبناء أخوته هم من يمسك بالأجهزة الأمنية وأغلب مفاصل الدولة بايد أ