المشاركات

عام 2011 أجمل الأعوام

صورة
نودع عام ونستقبل عام جديد....عام 2011 هو عام الثورات العربية...ثورات الربيع العربي ....فيها رأينا صحوة الشارع العربي الذي ظل صامتا طويلا ...راينا الشباب العربي يخرج محتجا يعلن غضبه ...لقد فقد صبره وفقد ايمانه بتلك الأنظمة التي لم تحقق للمواطن شيء مما تعد به.... في اليمن الوضع أكثر تعقيدا ...فاليمن هي الدولة الأكثر فقرا والأكثر تخلفا ....اليمن تغيرت كثيرا في هذا العام ...فقد شهدت الكثير من الأحداث الكبيرة ومن أبرز تلك الأحداث:   تنحي الرئيس اليمني عن السلطة ونقله لصلاحياته إلى نائبه الفريق عبد ربه منصور هادي، بعد 10 أشهر من الضغوط الشعبية والاحتجاجات التي اجتاحت المدن اليمنية ....فبعد أن اندلعت الاحتجاجات بدأ صالح، الذي ظل في الحكم 33 عاما، بتقديم التنازلات للمعارضة وأعلن أنه لن يورث الحكم لنجله أحمد  قائد الحرس الجمهوري وأنه لن يرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة ولن «يُصّفر العداد»، حسب المصطلح الدارج في الشارع اليمني، حينها.    محاولة الاغتيال التي تعرض لها علي عبد الله صالح والتي ابعدته عن اليمن لفتره خارج اليمن للعلاج وهو أمر مضحك فالرئيس الذي حكم اليمن 33سنة لم يبني مستشفى في

إلى ظالم الشام وظالم اليمن

يا ظَالِمَ الشَّامِ ، بلِّغْ ظَالِمَ اليَمَنِ .... أنَّ الدِّمَاءَ ـ على الرَّحمِن ـ لَمْ تَهُنِ وأنَّ منْ يسلِبُ الشعبَ الحقوقَ ومَنْ .... يسْطُو علَيهِ سَيَلْقَى شرَّ مُرْتَهَنِ وأنَّ عاقِبَةَ الطُّغيانِ جَائحَةٌ .... تجْري على الرُّوحِ والأموالِ والبَدَنِ بلِّغهُ ـ لا أَمَلاً في أن يكونَ لهُ .... قلبٌ يُحِسُّ ـ بِمَا يجْري مِنَ المِحَنِ فإنَّهُ منكَ ـ في طَبْعٍ ـ وأنتَ ، كَمَا .... أظُنُّ ، أَظلّمُ في سِرٍّ وفي عَلَنِ فأنْتُما في ظلامٍ لا ضياءَ لهُ .... كِلاكُما مِنْ ضلالِ العقلِ في قَرَنِ يا ظَالِمَ الشَّامِ ، بلِّغْ ظالِمَ اليَمَنِ .... فَأنتَ سابِقُهُ في الحقدِ و الإحَنِ بلِّغهُ أنَّ بحار الشَّعبِ عاصِفَةٌ .... بِما تُعدَّانِهِ للظُّلْمِ منْ سُفُنِ وأنَّ في الشَّامِ طوفاناً وفي يَمَنٍ .... سيَعْصِفَانِ بِمَنْ يدْعو إلى الفِتَنِ بَلِّغْهُ ، أوْ لا تُبَلِّغْ ، إنَّ حَالَكُما .... كحالِ منْ يخلِطونَ السُّمَّ باللَّبنِ يا أخوةَ الحقِّ في شامٍ وفي يَمَنٍ .... يا مَنْ رفعْتُم شعاراً غيرَ مُمْتَهَنِ أكادُ أجْزِمُ أنَّ الشَّامَ قدْ فَتَحتْ .... أبوَابَ غُوطَتِها شو

سقط العقيد

سقط المكابر وانتهى الطغيان  وتخلصت من جوره الأوطان سقط العقيد فلا تسل عن وجهه  وعليه من دمه الرخيص بيان… رأت العيون ملامح الوحش الذي فقد الضمير ،وأصغت الآذان لقي النهاية في دُجى سردابه  والقتل في حُفَر الضلال هوانُ أتراه أدرك قبل فقد حياته كيف ازدهت بجهادها الفرسان؟ أتراه أدرك أن من قذفوا به  في قبر خيبته هم (الجرذان )؟؟ سقط العقيد فلا كتاب أخضر  يجدي ولا جند ولا أعوان ظن الكتائبَ سوف تحرس عرشَه  أنّى لها ، والقائدُ الشيطان عَميَتْ بصيرته فساق ركابَه نحو الهلاك ، وخرّت الأركان سقط العقيدُ ، نهاية محتومةٌ  للظلم مهما طالت الأزمان تبدو لنا عقبى الطغاة علامةً  للحق يَقْوَى عندها الإيمان أوَلم يُنَجّ اللهٌ فرعونَ الذي قتل العباد لتظهرَ الأبدانُ ؟؟ وليفرحَ المستضعفونَ بنصره  وليَزدهي بسروره الوجدان هي آية تبقى لمن في قلبه  شكٌ ، فيملأ قلبَه اطمئنانُ فرح الرسولُ بمقتل الطاغين في  بدر ، وعبّرَ عن رضاه لسانُ سقط العقيد وكان في طغيانه  رمزاً ،تسير بظلمه الركبان في ليبيا من جَوْره وضلاله  ما يستقرّ بمثله البرهان كم أسرة شربتْ أساها علقماً  من كفّه وأصابها الخُذ

السقوط

سقط القذافي سقوطا مرعبا ....تناقلت وسائل الإعلام اللحظات الأخيرة له وهو في حاله مزرية جدا  ظننا أن ذلك سيؤثر في بقية الطغاة ....وسيعرفون أن الشعوب هي من ينتصر في نهاية المطاف  لكن رئيس النظام اليمني قال متحديا لأعضاء حزبه : مجلس الأمن لن يقطع رأسي!!!! لقد دعا لاجتماع عاجل في تمام الواحدة من فجر يوم السبت بعد صدور قرار مجلس الأمن  الاجتماع ضم أعضاء مجلس حزبه المصغر المكون من ابنائه وأخوته وأبناء أخوته وأربعة أشخاص من أسرته المقربين ...اجتمع بهم في أحد المخابئ الخاصة به تحت الأرض في منطقة النهدين ولمدة ساعتين لينفض الاجتماع بتعليمات صالح أن تكون جاهزيتهم القتالية على أعلى مستوى لينتظروا إشارة البدء منه.... وفي تمام الخامسة وأربعين دقيقة من فجر اليوم السبت 2011/10/22 تم التقاط مكالمة هاتفية من صالح لنجله أحمد ليقول بالحرف الواحد: ابدؤوا الضرب بكل أنواع الأسلحة ..طهروا الحصبة ومنطقة صوفان ...دمروا كل ما يقف أمامكم..لافرق بين موقع ومنزل ...رجال ومره شيبه وطفل ...خلوا مجلس الأمن والأمريكان والخليجيين والأوروبيين ينفعوهم ...مش مهم من يموت ومن يحيا حتى لو ينتهي الحرس الجمهوري كله والأمن ا

خلط الأوراق

صورة
برع النظام اليمني في خلط الأوراق وتصوير الباطل حقا والحق باطل ….هذا ديدنه طوال سنوات حكمه الطويلة يملك آله إعلامية هائلة موجهه للداخل ….تشوه الحقائق وتضلل الرأي العام المحلي عندما قامت ثورة الشباب في فبراير من هذا العام سخر النظام من الشباب وقال أن اليمن ليست مصر ولا تونس وهو محق ….لأن اليمن الأشد تخلفا والأكثر فقرا …والمواطن اليمني الأكثر صبرا على الظلم والضيم…. مارس النظام الآعيبه السابقة وهو يظن أنها ستنجح فبدأ بنشر الإشاعات وبلبة الأفكار عندما انضم للثورة قائد عسكري كبير بحجم اللواء على محسن سارع النظام باتهامه بالفساد ونهب الأراضي ناسيا أن التهم هذه هي تهم للنظام فكيف قبل النظام بشخص فاسد ولم توجه له أية تهمة من قبل … وعندما انضم للثورة شيخ مشائخ حاشد صادق الأحمر واخوانه هلل النظام وقال هؤلاء أفسدوا ثورة الشباب فكلهم فاسدون…عجبا كلهم كانوا أعضاء في الحزب الحاكم فكيف ظهر فسادهم فقط عندما تخلوا عن النظام؟ بعض الشباب تأثر كثيرا بشائعات النظام و ردد أن الثورة في اليمن تأخرت بسبب انضمام علي محسن وأولاد الشيخ الأحمر وغيرهم من أعضاء الحزب الحاكم….لكن لهؤلاء نقول

إلى فارس العرب

إلى علي صالح (فارس العرب ومحرر فلسطين):  يا فارس العرب المجاهدْ..يا قائداً من صلب قائدْ  الله أكبر والفيالق تحت رايتكم تجـــــــــــاهدْ  غزواتك الغراءُ في نهمٍ وأبينَ خيرُ شاهـــــــدْ  وفتوحك العظمى بأرحبَ اخجلتْ سعداً وخالــدْ  في الحيمتين سحقتَ اسرائيل حطمتَ القواعــدْ  لم تُبق في تعزٍ مكاناً للصهاينة الأباعــــــــــدْ شكراً فقد حررتَ أقصانا.. بتدمير المساجــــدْ الشاعر المبدع: فؤاد الحميري

حوار مع صديقة مؤيدة للنظام

بدت غاضبة وهي تلوم الثوار وتستنكر مايفعلون....وبدأت بتوجيه التهم لهم بخراب البلاد وإثارة الفوضى.... سألتها : هل أنت راضية عن النظام؟ أجابتني بحدة: ما عيب النظام؟ يكفينا أننا كنا ننعم بالأمن والأمان؟ - أي أمان ولو تركت اسطوانة الغاز في حوش منزلي لتمت سرقتها؟ قاطعتني بانفعال: هل تريدين الرئيس أن يضع لكل مواطن حارس حتى لاتتم سرقة اسطوانا الغاز؟ أدخلي الاسطوانة في البيت... - لكنك تحدثتي عن الأمان... - أيوه الأمان كان موجود.... الآن الواحد يخاف يخرج من البيت بسبب هذه الثورة الغبية - الثورة لتخليصك من نظام ظالم ....لم يحقق للبلد شيء  قالت بحدة: لماذا تنكروا كل منجزات الرئيس؟ - أي منجزات؟ المستشفيات الحكومية هي نفس المستشفيات الموجودة  في البلاد من قبل أن يحكمنا علي عبد الله لم يضيف لها مستشفى واحد....بل تدهورت الخدمات الصحية ويكفي أن أي مواطن يريد العلاج يسافر للأردن أو مصر أو المانيا وهذا لسوء الخدمات الصحية .... لم تعلق لكنها زمت شفتيها بامتعاض  - المدارس الحكومية هي نفس المدارس قبل حكم الرئيس ....كم مدرسة اضيفت للعاصمة خلال الحكم الرشيد للرئيس الذي تؤيديه؟ ولولا المدارس الخاصة

من كان يصدق أن يحدث هذا؟

صورة
حكموا البلاد فعاثوا فيها فسادا ظلموا العباد وخربوا البلاد نسوا أن هناك رب يراقب ويحاسب لم يفكروا في يوم الحساب ظنوا أنهم سيخلدوا حكاما وشعوبهم ستظل دوما عبيدا

ويمر عام

صورة
قبل عام كتبت أول إدراج في هذه المدونة  أحلام يمنية  لأكتب فيها خواطري وما يستوقفني من الأحداث اليمن بلد يمر بفترة زمنية غير عادية  كل شيء قبل عام كان ينذر بالغليان لكن النظام اليمني كان يتجاهل ويناور ويتهم المعارضة بشتى التهم بلد يغرق في الفساد وهيئة مكافحة الفساد تبارك الفساد وطن يسرق وينهب لحساب أسرة الرئيس ومن يدور في فلكهم مسئول يسرق فتتم مكافأته بمنصب أعلى  شباب يائس لا أمل لديه في حياة كريمة على أرض الوطن بدأ السخط والنقد اللاذع ينتشر بين الناس لكل مظاهر الفساد لكن رئيس البلاد لايقيم وزنا لأحد فبدأ خطوات توريث الحكم لأبنه تعديلات دستورية أثارت المعارضة ومجلس النواب  فهدد الحزب الحاكم بخوض الانتخابات منفردا متأسيا بما حدث في مصر لكن الثورة اشتعلت في تونس  ليقف الرئيس اليمني أمام النواب في البرلمان معلنا أن لاتوريث ولاتعديلات دستورية ولاانتخابات لكنه لم يقدم أي اصلاحات انتقلت شرارة الثورة لمصر ففزع الرئيس وقال : أن  اليمن ليست مصر ولا تونس  وهو مصيب في ذلك ....فاليمن هي الأكثر فقرا وأوضاع المواطن فيها هي الأكثر سوءا خرج الشباب في اليمن وجه الرئيس في كل يوم خ

فلم " فخور بأني عربي"

صورة

أنا والشيك

صورة
علىّ  أن أنتظرموظف من أجل استمارة …..بعدها سيوقع الوكيل على الشيك - هذه تعليمات المحافظ الجديد- للأسف الوكيل غير موجود الوكيل يحضر سباق للجري …..كل الأمور معلقة حتى ينتهي الاحتفال مكتب الوكيل في الدور الرابع……الزمن يمر ببطء كأن الأحساس بالزمن متوقف     في كل مكان يجب أن انتظر….دائما لابد من وجود موظف غير متواجد الفوضى تحكمنا …… الارتجالية…التراخي قبل أن أدخل إلى مبنى المحافظة تخيلت أن الشيك سيُوقّع سريعا لأن الأمر حسب ما تخيلت لا يتطلب أكثر من عملية التوقيع وهي أمر يسير ، بعدها أنطلق  إلى مكتب التربية ، لأن الوقت لا يزال مبكرا لإنهاء عملية صرف الشيكك ….خاصة وأنني لاأدري ما هي الخطوة التالية لكن الواقع شيء مختلف كلية توقيع الشيك أمر عظيم ، وليس بالبساطة التي خُيل إلىّ…. الساعة الآن تشير إلى العاشرة صباحا… بدأ الآن بعض الموظفين في التواجد (أين كانوا من قبل؟؟؟!!!) التوقيع يحتاج إلى اجراءات معينة يجب أن تتم بنفس الكيفية من المؤكد أن هناك حكمة من تللك الإجراءات …وإن خفيت عن أمثالي ممن لا يملكون الصبر الكافي أحد المراجعين يسأل الموظف القابع وراء المكتب عن مع

طرق معالجة العنف التربوي

صورة
العملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج بل أنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل ….. إن ظاهرة استخدام العنف في المؤسسات التربوية،  ظاهرة اجتماعية مرهونة بمستوى تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع ولن يتاح لنا من خلال رسم بعض الأفكار أن نؤثر كثيراً في هذه الظاهرة، إن نظامنا التربوي على المستوى الرسمي   يتبنى احدث النظريات التربوية التي تمنع استخدام العنف والضرب في المدرسة، ومع ذلك الظاهرة مستمرة وهذا يعود لأسباب اجتماعية تتعلق بالذهنية الاجتماعية والظروف الاجتماعية السائدة . فالمعلم الذي يستخدم الاستهجان والتبخيس والكلمات النابية ، فإنه يكرس العنف ويشوه البيئة النفسية للطالب ، والمدرسة عندما تتبع هذه الأساليب  من عنف وإكراه وإحباط إزاء التلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الأجيال وإخفاقهم في كل المجالات ، والنتيجة شباب محبط يائس ناقم على المجتمع بدلا من أن يساهم في نهضة البلد وتقدمها.    ويمكن لي أن احدد بعض النقاط الأساسية في معالجة هذه الظاهرة : 1- تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة ، ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام

الأسباب التي تدفع المعلم لانتهاج العنف كوسيلة للتعامل

صورة
هناك العديد من الأسباب التي تجعل المعلم يتبع الأساليب العنيفة في تعامله مع الطلاب ………منها: 1- الوسط الاجتماعي الذي ينتمي له المعلم . فالمعلم الذي ينتمي إلى وسط اجتماعي يعتمد التسلط وافكراه في التربية يعكس حالته هذه في المدرسة. 2- النقص في مستوى الإعداد التربوي للمعلمين. أي أنهم لم يحصلوا على التأهيل والتدريب المناسبين في معاهد المعلمين أو كليات التربية ، فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال وفقا للنظريات التربوية الحديثة. 3- المعلم بشكل عام يعيش ظروفا اجتماعية تتميز بالصعوبة الحياتية ، إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية، إذ يتعرض للآستثارة السريعة و الانفجارات العصبية أمام التلاميذ. 4- النظرة الخاطئة التي تؤكد بأن المعلم المتسلط هو المعلم الذي يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية والتربوية معا. وهذا مخالف للنظريات التربوية الحديثة التي تؤكد لإن المعلم الديمقراطي هو المعلم المتمكن والمؤهل ، وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم دون اللجوء إلى العنف. 5- قلة خبرة المعلم وعدم

الشرعية الدستورية

صورة
خرج الشعب اليمني ثائرا مطالبا باسقاط النظام بعد أن فشلت كل المحاولات لاصلاح النظام النظام يعد بالاصلاحات لكنه لاينفذ شيئا الحل هو اسقاط النظام لإنقاذ اليمن الرئيس يرفع شعار الشرعية الدستورية فهو لن يترك السلطة لأنه يمثل الشرعية الدستورية كما يدعي هو يملك الأكثرية من الشعب المؤيدين له  المؤيدين للرئيس يتم اخراجهم تحت اغراء المال أو التهديد المؤيدين للشرعية الدستورية نصبت لهم الخيام في بعض شوارع العاصمة مدججون بالأسلحة ويتم الانفاق عليهم من المال العام يحمون الشرعية الدستورية بقتل الشباب المعتصم في الساحات بالأسلحة النارية والعصي والأسلحة البيضاء من يؤيد الرئيس وشرعيته هم مجموعة من البلاطجة الذين تم استئجارهم لقتل المتظاهرين سلميا تحت حماية قوات الأمن والحرس الجمهوري فماهي الشرعية الدستورية؟ هي شرعية المستبد التي جعلت من الرئيس هو الشرعية وهو الدستور وهو القانون. لقد تغير وتبدل الدستور بحسب مزاج الرئيس وهواه. ومن عارضه فهو خارج على الشرعية الدستورية. الرئيس يخرق الدستور الذي يمنع توظيف الأقارب فابناء الرئيس وأبناء أخوته هم من يمسك بالأجهزة الأمنية وأغلب مفاصل الدولة بايد أ

الآثار المترتبة على استخدام العنف في المؤسسات التعليمية على الأطفال والطلاب؟

صورة
لا يمكن للعنف أن يؤدي إلى نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل…. والعنف لا يؤدي في أفضل نتائجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار.. إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية، الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان. ‏ وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة تحصيل الطالب فإن الأمر لا يتعدى كونه أمراً وقتياً عابراً وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي. والدراسات التربوية الحديثة تؤكد بأن الأطفال الذين يحققون نجاحاً وتفوقاً في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية . فالعنف في المؤسسات التربوية يؤدي إلى: * انتاج شخصيات خائفة تتميز بالعجز والقصور. * تكوين الشخصية السلبية. * الاحساس بالضعف ، وعدم المقدرة على تحمل المسؤولية. * تكوين عقدة الذنب الدائمة لدى الطالب الذي يُعاقب باستمرار. * تعطيل طاقات الفعل والإبداع والابتكار في شخصية الطالب. * انتاج الشخصية الانطوائية ، والعصابية ، والانفعالية ، والمتسلطة. * اهتزاز شخصية الطالب ، وفقدانه الثقة في نفسه. * اكتساب الطالب للعدوانية ، وبروز سلوك الضدية لديه. * تأصيل السلوك غير المرغوب في الطالب من باب الت

المبادرة الخليجية

صورة
الرئيس اليمني حكم اليمن 33 سنة  قال عن نفسه أن الحكم في اليمن يشبه الرقص على رؤوس الثعابين  فظل 33 سنة يرقص  ونسى لأنه رئيس ينتظر منه الوطن أن يفي بوعوده بالاصلاح والتنمية  لكن وحتى لايقدم شيئا للوطن  كان دائما يبحث عن عدو وخطر يتهدد البلد وهو في حرب دائمة لحماية الثورة والوحدة من تلك الأخطار الوهمية  صبر أبناء الوطن  أيدوه في حروبه الوهمية  لكن الأوضاع المعيشية كل يوم تزداد سوءا  ومستوى المقربين من الرئيس تزداد ثراءا  تقارير التنمية البشرية تبين تدهور كبير في مستوى المعيشة للفرد في اليمن نسبة الفقر تزداد كل عام الخدمات شبه معدومة  لكن المواطن يسمع عن المنجزات التاريخية لفخامة الرئيس  صور الرئيس في كل مكان تربط بين الولء للوطن والولاء للرئيس من ينتقد الرئيس فهو عميل وخائن وعدو للوطن من رفع صوته بضرورة الاصلاح هو سبب توقف عجلة التنمية أصبح الوطن مكان لايطاق  خرج الشعب مناديا يسقط النظام  لم يكترث الرئيس  فهو يملك القدرة على المراوغة والتلاعب  هو متأكد من الانتصار في النهاية  كل يوم يوجه خطاب تحريضي  هو الوطن وهو الشرعية الدستورية  من يطالب بسقوط النظام هم عملا

العنف التربوي وأثره على الطلاب

شعرت بأن الدم يغلي في عروقي وقلبي يهوي بين أضلعي و كأن الأرض تدور من تحت قدميّ عندما كان طفلي الصغير ذو الستة أعوام يحكي لي مترددا سبب وجود أثر بارز علي ظهر كفه الصغيرة… نتيجة ضربة عنيفة بالمسطرة من المعلم، والسؤال لماذا؟؟؟   أجل …أي ذنب أرتكبه لُيضرب ضربة يظل أثرها بارزا بهذا الشكل المريع،   وأي معلم هذا الذي يتحول إلى جلاد وفي أي أكاديمية تربوية تم تأهيله للتعامل مع الأطفال…وهل يحق للمعلم من الناحية القانونية والتربوية أن يضرب الأطفال مهما كانت الأسباب ؟؟ وما دور المدرسة أو بمعنى أصح لماذا نذهب بأطفالنا للمدارس؟ هل المدرسة مكان آمن للأطفال في وجود معلمين يؤمنون بالعنف والقسوة كطريقة للتربية والتعليم؟   وبحسب تقارير منظمة العفو الدولية يمكن أن ترقى العقوبة البدنية في المدارس إلى مرتبة إساءة المعاملة أو التعذيب.   وتحرِّم اتفاقية حقوق الطفل التعذيب وغيره من ضروب المعاملة، أو العقوبة، القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة (المادة 37). وتحض الدول الأطراف على ضمان إدارة النظام في المدارس على نحو يتمشى مع كرامة الطفل الإنسانية (المادة 28)، وحماية الأطفال من كافة أشكال العنف أ

استطلاع للرأي عن اتجاهات الموظفين تجاه المهنة

صورة
ا نتقلت للعمل بقطاع التدريب ، لمست تذمر وعدم رضا من قبل بعض الموظفين ولاحظت شكواهم المستمره وشعورهم بالإحباط .. …   بدأت بالتفكير بالقيام بدراسة علمية لمعرفة ولرصد أسباب عدم الرضا انطلاقا من أن التشخيص هو الخطوة الأولى الصحيحة لحل أية مشكلة. وبذلك وزعت سؤال مفتوح لعدد(15) موظف في القطاع لمعرفة أهم السلبيات والايجابيات من وجهة نظر الموظف ….. ولا شك أن دراسة الرضا الوظيفي عند الموظفين هي عملية تقويم شاملة تغطي جميع جوانب العمل وتتعرف الإدارة من خلالها على نفسها فتنكشف لها الإيجابيات والسلبيات والتي يمكن في ضوئها أن يتم التطوير ورسم السياسات المستقبلية للإدارة، وقد توصل المهتمون والباحثون في هذا الشأن إلى أن السلوك الإنساني داخل المؤسسات يمثل اهتماماً مشتركاً بين علوم الإدارة من ناحية والعلوم الإنسانية من ناحية أخرى، وأصبح الحوار المتصل بين الطرفين بأن التركيز لجانب واحد لا يكفي لفهم السلوك الإنساني ومعرفة مدى الرضا الوظيفي، وإذا كانت الدول المتقدمة قد اهتمت وما تزال تهتم بالبحث عن الرضا الوظيفي فيجب علينا أن تكون أكثر اهتماماً نظراً لتأثيره المباشر على تقدم

لماذا الشعب يريد اسقاط الرئيس؟

الرئيس اليمني يحكم اليمن منذ 33 عاما حكم الجمهورية العربية اليمنية وبعدها الجمهورية اليمنية... قال أن اليمن بلد ديمقراطي وأن هناك حرية صحافة وتعددية حزبية...وبالرغم من هذا ظل هو الحاكم الوحيد لليمن ...فاز في الانتخابات وسيطر أعضاء حزبه على مجلس النواب والمجالس المحلية .....كل الوظائف الحكومية لابد أن يكون الموظف عضو في المؤتمر الشعبي العام حزب الرئيس حتى يستحق الموظف الترقية....لامجال للكفاءة أو الخبرة ...بالطبع هناك مراكز لابد من موافقة جهات أمنية على تعيين الشخص .... تحولت الجمهورية اليمنية لتصبح جمهورية المؤتمر الشعبي العام....المواطن الصالح فيها هو من ينتمي للمؤتمر ...من لاينتمي للمؤتمر مشكوك في وطنيته....التعددية الحزبية كانت فخ لمعرفة اتجاهات الناس ...حرية الصحافة كانت أكذوبة من لايهتم بالسياسة ويجري فقط وراء لقمة العيش لم يجد الفرصة أمامه فسبل العيش ضيقة وتزداد ضيقا لكنها تتسع للبعض وتُسد تماما أمام البعض.... التغيير سنة كونية لايؤمن بها النظام في اليمن....هو يلعن الأمامة والحكم الفردي لكنه يمارس حكم الفرد الواحد ويهيء الأجواء للتوريث في الحكم .... لا أمل في الاصلاحات ....ا

إذا الشعب يوما أراد الحياة

ثورة شباب تونس كانت مفاجأة ….وهروب بن علي كان مفاجأة أكبر لقد فعلها الشباب في تونس….لقد قاموا بما عجز عنه الجيل السابق …كسروا حاجز الخوف والرعب الذي زرعه نظام قمعي لسنوات…نظام بوليسي رهيب ….يعتقل ويقتل ويعذب كل من يتجرأ على التعبير بما لايرضي النظام….ذلك شجع شباب مصر لم لا وهم يعانون مايعانون من ظلم وقمع ومعيشة ضنكة …. تنحى مبارك ….فاشتعلت الشوارع العربية في اليمن وليبيا والبحرين والاردن ….كل دولة يعاني المواطن فيها من الظلم والتهميش والبطالة والفساد المالي والسياسي …في كل بلد كانت هناك دوما محاولات للخلاص وتحسين الأوضاع لكنها كانت تواجه بالقمع والقتل والسجن….لكن هذه المرة الثورة هي ثورة شعب كامل فقد ثقته بنظام  لايفي بوعوده ولا يحترم مواطنية….الخطأ الذي وقعت فيه الشعوب بالسماح لحكامها بطول البقاء أفقد الحكام  الذاكرة فظنوا أنهم يملكون الشعب بدلا من حكمه…لم بفهموا أن من حق شعوبهم الاحتجاج على الأوضاع الصعبة التي تواجههم لذا واجهتهم بالرصاص الحي ومسيلات الدموع وخراطيم المياة وبإعلام كاذب…. سقط الرئيس في تونس ومصر لكن في ليبيا أعلن القذافي الحرب على الشعب الأعزل ولاتزال