مراجعة لكتاب: الغرب والإسلام - الدين والفكر السياسي في التاريخ العالمي لأنتوني بلاك

الكتاب يبدأ بمقدمة المترجم، 40 صفحة ...انها المرة الأولى التي أجد مقدمة للمترجم بهذا الطول...
كأن المترجم ألف كتاب داخل الكتاب.
مقدمة المترجم الطويلة تبدو للقارئ وكأنها محاولة للتبرير ودفع تهمة ...لكنه لا يشرح للقارئ لماذا انتهى الحال بالمسلمين إلى الجمود والتخلف الحضاري؟

يقول المترجم أن الجسور كانت بطرق مختلفة وبنسب متفاوته ممدودة بين منظومة التراث والنهضة ...وهذا غير صحيح لأن العرب علقوا في المنظومة التراثية وألغوا تماما منظومة النهضة التي تستقي عناصرالتجديد فيها من انجازات ثقافات الأمم الأخرى وأفكارها، ولو أن منظومة النهضة استمرت لكان حال العرب مختلف عما نراه اليوم.

المؤلف أنتوني بلاك كان موضوعي من وجهة نظري بشكل مثير للاعجاب
تكلم بشكل ايجابي عن الدين الإسلامي لكنه أتهم الخلفاء أو بمعنى أصح أهل السياسة ، والفقهاء أو رجال الدين بأنهم من انحرف عن فهم حقيقة الدين الإسلامي والانحراف عن كثير من مبادئه مثل العدل والمساواة.

الكتاب كما يقول المؤلف هو جزء من مشروع لكتابة تاريخ عالمي للفكر السياسي.
يذكر في صفحة 45: 
" لم يكن موضوع تقدير دائما كم كان الفكر السياسي الإسلامي مدينا لإيران القديمة".
 
ويذكر أنه حتى العام 1050 م تقريبا كان لأوروبا المسيحية والإسلام والعالم البيزنطي قواسم مشتركة أكثر مما يظن في العادة.
كما ذكر في صفحة 48 أن المدن والتجارة والانتاج الحرفي كان أكثر تقدما في العالم الإسلامي حتى القرن الثاني عشر.

الكاتب ذكر أن الكتاب سيركز على الفترة من عام 632م وحتى العام 1450م لأنها الفترة المكونة للفكر السياسي لكل من الغرب والعالم الإسلامي.

ويذكر المؤلف في صفحة 114 عند المقارنة بين الجسم البشري والدولة الغائبة عن الأدب الإسلامي، يقصد غيابه في أرض الواقع وعدم الاستفادة من كلام النبي.

كما يشير في صفحة 128 إلى نظام الطبقات والتفريق بين الناس وهو ما يخالف القرآن حسب رأيه، وهو كلام صحيح لأن كثير من أخلاقيات وتصرفات المسلمين تخالف الدين.

كما يقول في صفحة 212 أن هناك ثمة فارق كبير بين الفكر السياسي الأوروبي والإسلامي وربما يكون الأكثر لفتا للانتباه ذلك الذي يتعلق بأساس العدالة والأخلاق...

الكتاب رائع وفيه تحليل مدهش لكيفية تشكل السياسة الأوروبية عبر الزمن وكذلك السياسة في العالم الاسلامي.
الكتاب بالنسبة لي وضح كثير من النقاط الغامضة والتساؤلات الحائرة حول اسباب تردي الأوضاع في العالم العربي تحديدا وجذور ذلك التردي.
نحتاج أن نبحث وندرس أكثر تاريخنا بشكل اكاديمي كما فعل المؤلف لنعرف جذور مشاكلنا حتى نسستطيع ايجاد الحلول لنخرج مما نحن فيه بدلا من الاستمرار بحالة الإنكار .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيلم Alpha

الصمت عار

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل