المشاركات

مراجعة لرواية شمس بيضاء باردة لكفى الزعبي

صورة
  تقع الرواية في 318 صفحة، وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر عام 2019.     تربط الكاتبة الواقع المزري لبطل الرواية باسطورة جلجامش، وبها اقتباسات لأقوال بعض شخصيات الأسطورة جاءت على لسان شخصيات الرواية، فهل ترى الكاتبة أن هناك تطابق بين الواقع والأسطورة! وهل النهايات الماساوية لأبطال الرواية هو مايربطها بالأسطورة؟ عن الرواية:  الرواية  تأخذ القارئ عبر صفحاتها في سرد طويل لمشاعر النبذ الاجتماعي والنقص الذي عانى منها بطل الرواية. بطل الرواية المثقف المحب للكتب والذي انفصل عن الواقع الذي يعيشه. اصبحت ثقافته وقراءاته مصدر للبؤس والشقاء في مجتمع وأسرة لا مكان للكتب فيها. وكأن الثقافة تخلق شرخا عميقا بين المثقف والواقع الذي يعيشه. الكتب ملأت رأسه بالاسئلة الوجودية الكبرى والمحيرة في مجتمع تقليدي لا يؤمن بالتغيير. بطل الرواية يعاني من قسوة الظروف وقسوة الأب في المقام الأول،  فتتعذب روحه لأنه لا يستطيع أن يكون مثل "بقية خلق الله"،  كما يردد والده دائما. فهو يرفض أن يعيش حياة البقية باستسلام دون البحث عن إجابات لتلك التساؤلات. تعذبه التساؤلات وتنهش روحه... كما تعذبه التناقضات في ا

قراءة لرواية بريد الليل لهدى بركات

صورة
الرواية عبارة عن رسائل كتبت لكنها لم تصل لمن كتبت لهم....رسائل  بدأت برسالة تحكي المعاناة والألم والضياع والحرمان ...تلك الرسالة تصل بطريق الصدفة أو الخطأ ربما،  لإمرأة تحمل الكثير من الألم فتدفعها الرسالة لكتابة رسالة  تبوح فيها بمعاناتها الخاصة وهكذا تصل رسالتها لشخص ثالث وتستمر الرسائل التي لا تصل لمن كتبت لهم لكنها تدفع من تصل له بطريقة ما بالبوح لنجد الرواية عبارة عن حكايات لأشخاص يجمعهم الضياع والمعاناة شخصيات وراء كل منها حكاية بائسة شخصيات الرواية تعيش الألم والوحدة فتبث ذلك كله في رسائل تكتب بمداد الحزن ...بريد الليل بريد عجيب بريد لا تصل الرسالة فيه لصاحبها وكأن صاحب الرسالة عندما قرر اخيرا أن يبوح بمأساته وحزنه ومعاناته لمن يريده أن يهتم بمعاناته كان القدر والحظ التعيس ملازم له فلم تصل رسالته شخصيات الرواية ربطتهم الرسالة فالرسالة الأولى كانت سبب لبقية الرسائل تشترك الشخصيات في البؤس الشديد فهم شخصيات تعيش حياة مأساوية لم يكن أمامهم الخيار لقد اختارهم الشقاء منذ البداية قد نراهم لكننا لا نلتفت لهم ولا نعرف عمق الجروح التي في قلوبهم لا نعرف حجم الألم الذي يملأ وجدانهم....ويل

رواية صورة دوريان غراي

صورة
الرواية جميلة ... فيها بعد فلسفي عميق... وتدور حول صورة دوريان جراي كما جاء في العنوان... والصورة رمز للروح أو ربما ضمير الإنسان ... عندما يرتكب الإنسان أخطاء واعمال سيئة حتى لو توفرت له الفرصة بأن لا يكتشف أحد ما فعله فإن ضميره سيعذبه... لن يتركه يعيش مرتاحا ستلاحقه الكوابيس ويدمر نفسه... وذلك ما حدث في الرواية ... تبد الرواية برسم صورة جميلة لدوريان...لكنها صورة غير عادية  عندما رسم الرسام تلك الصورة كان دوريان نقيا وطيبا وخاليا من الشر... يتعرف على هنري الشخصية التي ترمز للشر... يتأثر دوريان كثيرا بكلام هنري وافكاره... يتغير ويعيش حياة مختلفة مليئة بالخطايا .. وتتغير الصورة ... كلما يرتكب خطأ ما تصبح الصورة أكثر بشاعة... برع الكاتب في تصوير الخوف الذي يشعر به دوريان...فهو لا يريد أن يطلع أحد على الصورة فيخفيها ...        

مراجعة لكتاب ورثة محمد: جذور الخلاف السني الشيعي - برنابي روجرسون

صورة
الكتاب أكثر من رائع ... هو من تأليف برنابى روجرسون وترجمة عبد الرحمن عبد الله الشيخ، وقام بالتعليق ومراجعة الكتاب الأستاذ عبد المعطي بيومي، والذي وجه الشكر للمؤلف في كثير من صفحات الكتاب بسبب موضوعيته واحترامه لكل الشخصيات الإسلامية . الكتاب يأخذك في رحلة إلى الماضي لتعرف حكاية النبي محمد عليه الصلاة والسلام في بيته ومع زوجاته واصحابه وبعد موت النبي تبدأ حكاية ورثة محمد ..والذي أراد منها الكاتب أن يعرف جذور الخلاف السني الشيعي ... الكاتب يأخذ مصادره من كتب السلف الإسلامية هو محايد ويكتب بطريقة رائعة يربط الأحداث ويحللها ويكتب بكل احترام عن الجميع نعرف بشكل مفصل ماحدث بعد وفاة النبي وكيف تم اختطاف الدين وتحويل دولة الإسلام لإمبراطورية لأسرة حاكمة تتوارث الحكم تقتل وتعذب دون شفقة ولا رحمة حتى احفاد النبي يتم قتلهم تهدم الكعبة يتم تدجين المسلمين ويحدث الانحراف الخطير المستمر حتى اليوم الدولة الأموية أسست نظام حكم لا يزال يتوارثه الحكام العرب حتى اليوم لا يجد الكاتب أي فرق عقائدي بين السنة والشيعة جميعهم مسلمون الفرق الكبير هو الاختلاف على من يحق له حكم المسلمين الكتاب جعلني أستعيد

مراجعتي لكتاب البوصلة القرآنية: ابحار مختلف بحثا عن خريطة للنهضة- د. أحمد خيري العمري

صورة
الأهداء جميل جدا: إلى جيل آخر ...قادم لا محالة اهداء مبشر بالتفاؤل. الفهرس غني جدا، ومحمس . عنوان الكتاب يوحي ويحرك الخيال ...ابحار مختلف ...وبحث عن خريطة للنهضة ...بحثا عن كنز...بحر وعواصف ومياة وبوصلة محددة من نوع خاص... الكتاب محاولة من الكاتب لفهم لماذا نحن متخلفون بالرغم من وجود القرآن معنا؟ ما الذي سبب التخلف؟ رأيه في موقف المؤمن في قضية صاحب الجنتين ...أرى أن التحليل لم يكن موفقا ..لماذا لديه رفض للآخر؟ مقتطفات  من الكتاب أعجبتني: اقرأ أول فرض فرض على محمد صلى الله عليه وسلم ...أول فرض قبل الصلاة والصوم والزكاة والحج. 40% من المسلمين فوق سن ال 15 عاما هم أميون. أي أن هناك اليوم أكثر من ربع مليار مسلم بالغ يعاني أمية الخط...والأمية هنا هي الأمية الأبجدية- والتي هي أمية فك الخط. ال60% من البالغين الذين يفكون الخط هم في الغالب لا يفكون أكثر من الخط...واقرأ بالنسبة إليهم ليست أكثر من أحرف أبجدية ، لا تعني أكثر من الأصوات التي تترجمها. ونسبة الأمية هذه مصحوبة بارقام أخرى مفزعة توثق أوضاع التخلف والتردي التي يعيش فيها مسلمو اليوم...ولعلنا لا نحتاج إلى أرقام واحصائيات ل

بئر الأحزان

صورة
ارتفعت حدة النقاش ... نقاش حاد ومؤلم كالعادة ... شعرت بالمرارة في حلقي، والألم في صدري ... وبدأت بالسقوط في بئر عميقة مليئة بالاحزان ... سأبقى هناك في قعر البئر حتى تجف... وأعود لحياتي من جديد ... ( فازت الخاطرة بالمركز العاشر في مجموعة رابطة بني هلال للثقافة والآداب - مسابقة الخاطرة للنسخة الثامنة)

مراجعة لكتاب: العالم والنص والناقد لإدواد سعيد

صورة
الكتاب غني وثري بالمعلومات.. هناك الكثير من عينات أو بمعنى أصح إشارات للعديد من الأعمال الأبية والتاريخية وأعمال النقد في الكتاب.. فصول الكتاب في الأصل كانت مقالات عميقة في الأدب العالمي، وبالتالي الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات ومحاضرات للكاتب ... يسرد إدوارد سعيد نظريات النقد ويفندها؛ ويتفحص المشكلات الخاصة بالنظرية النقدية المعاصرة ويحاول عرض المشكلات التي تحدث عندما تحاول ثقافة أن تتفهم ثقافة أخرى أو أن تسيطر عليها.... يشير لعيوب الاستشراق وماوقع فيه المستشرقون من هفوات واستعلاء على حضارة الشرق. المقال الأخير عن النقد الديني النقد يطال كل أشكال المعرفة التي ينتجها الإنسان كما يقول إدوارد سعيد.  الكتاب من ترجمة محمد عصفور ومراجعة وتقديم محمد شاهين... المترجم يضع الكثير من الايضاحات عن الكتب والمصطلحات الواردة في الكتاب .