الأحد، 30 سبتمبر، 2012

زيارة ميدانية



في شهر ديسمبر 2010م  زرت بعض المدارس التي يتم فيها التدريب لفئة معلمي الصفوف الأولية من الأول حتى الثالث من التعليم الأساسي في محافظة صنعاء. ومحافظة صنعاء من المحافظات التي تعتبر نسبة التعليم فيها منخفظة ، زرت فقط مديريتين : مديرية بني مطر ، ومديرية الحيمة الخارجية .

الأولى تبعد نصف ساعة عن العاصمة زرت مدرستين مدرسة تم حشر المتدربين في مخزن مليء بالغبار وتم وضع بعض الكراسي والطاولات فيه وقطعة كبيرة من الخشب لتقوم بعمل السبورة ،في القاعة اثنين من المدربين و18 متدرب ممن يعملوا في تعليم الصغار، والمدرسة الثانية تم وضع المتدربين في ثلاثة  صفوف صغيرة أحد الصفوف لم يحضر سوى 8 من المتدربين لأن عملية تبليغ المعلمين لاتتم بشكل سليم لماذا؟ هناك من له مصلحة بأن لايتم إبلاغ المعلمين الذين كتبت اسماءهم في الكشف فيبلغ البعض ويعتبر الآخرين متغيبين فيضع لهم أسماء بديلة قد يكونوا حتى ممن لايعملون في التدريس ويتم الاتفاق معهم بأن المبلغ الذي سيستلمه المتدرب من البريد بعد نهاية فترة التدريب لابد من اقتسامه معه بنسبة ما.وتلك المبالغ وضعت من أجل تشجيع المعمين على حضور الدورات التدريبية وهي مخصصة للمواصلات حتى يصل المتدرب بسهولة لمكان التدريب خاصة وأن أغلب المعلمين مراتباتهم لاتكفي احتياجاتهم، لكن هذه المخصصات أصبحت مجال للفساد والمفسدين الذين يحرمون من يستحق التدريب من حضور الدورات التدريبية.

في مديرية الحيمة الخارجية والتي تبعد بالسيارة مسافة 3 - 4 ساعات كان المتدربون في قاعة زجاج نوافذها محطم ، في المدرسة الثانية تم إخراج الطلاب الصغار ووضعهم في المساحة التي تحت السلم مع معلمهم ليدخل المتدربون للصف ، والقاعة الثانية كانت عبارة ايضا عن صف دراسي تم إخراج الطلاب من أجل المتدربين ، تم تجميع كل الكراسي للمتدربين،  وفي الصفوف المتبقية رأيت الطلاب يجلسون على البلاط في برد شهر ديسمبر……عملي يتلخص في الإشراف على عملية التدريب والتأكد من سير عملية التدريب على مايرام….
شكى لي أحد المعلمين والذي كان يسير بعكازين بانه تعرض لحادث سير ورفضت إدارة المدرسه منحه إجازة مرضية بحجة عدم وجود معلم بديل…….معلم آخر اشتكى بمرارة فهو يعمل في المدرسة منذ 20 عاما وهو من محافظة الحديدة ويريد الانتقال للحديدة لكن محافظ محافظة صنعاء رفض طلبه……معلم آخر كان يتصرف بغرابة داخل قاعة التدريب فهمس لي المدرب بأن المعلم يعاني من حالة نفسية …..

من المؤكد أن  الوزير أو المحافظ أو حتى مدير مكتب التربية بالمحافظة ليس لهم علم بما يحدث في المدارس ؟ مايُكتب في التقارير لاأحد يطلع عليه ، لأن الوضع يزداد سوء ولاشيء يتحسن ….
نريد تعليم أفضل ولكن الواقع يبين أن ما نقدمه لاينبغي تسميته تعليم….

الخيال والإبداع

يملك الإنسان قدرات هائلة لا يمكن تخيل حدودها .. تلك الأعداد الهائلة من خلايا الدماغ، والوصلات العصبية لم تخلق عبثا... لم تخلق من أجل ...