سأحاول هنا أن ألخص أفكاري بلغة بسيطة، بعيدة عن التعقيد والتنظير الذي لا يؤدي في الغالب لشيء ملموس. نحن نراقب ما يحدث من نقاشات وحوارات ومحاولات لفهم ما يحدث في اليمن، ولكن يبدو واضحا أن لا أحد عنده الجرأة للكلام عن المشاكل الحقيقية لليمن، عادة يتم التطرق للظواهر والنتائج، ويمكن أن نشير على استحياء للمشكلة، لأننا نخشى لو أشرنا لوجود مشكلات في النظام الجمهوري منذ لحظة تشكله، بأن يفسر ذلك على أننا ضد النظام الجمهوري وبالتالي نؤيد العودة للنظام الملكي. وهذا طبعا نوع من الإرهاب الفكري الذي يرفض إي نقاش حول جذور أي مشكلة ويقفز لإطلاق التهم الجاهزة، ويكمم الأفواه ويعرقل أي حلول أو محاولات جادة لتصحيح الأوضاع في اليمن.
ما بأيدينا الآن، بالنسبة لي كقارئة عندما اقرأ ما كتب عن الثورة من مذكرات وكتب متنوعة عن الفترة من بعد استقلال اليمن عن النظام العثماني وخروج الأتراك من اليمن وما حدث حتى يومنا هذا، سنلاحظ بوضوح أن أهداف الثورة لم تتحقق حتى اليوم، وأننا لا نزال نعيش في شبه عزلة عن العالم.
وسيبرز سؤال واضح: لماذا؟
الكتابات التي كتبت عن الثورة لم تكن عميقة، وتبدو كأنها خطاب موحد، تملك لغة لابد أن تسود جميع الكتابات، جميعها تكرر تلك العبارات: الحكم الكهنوتي البائد السلالي الوراثي الرجعي، في غياب كامل لتحليل ورؤية الكاتب ووجهة نظره المستقلة والحرة للأحداث وكيف سيتم إخراج اليمن من الظلام والرجعية والتخلف، وكيف سينطلق اليمن للعصر الحديث بكل ما يتطلبه ذلك، وما هي الوسائل والطرق لتحقيق ذلك. بدلا من استجرار النقد والسخرية وإلصاق كل عيب بالماضي في غياب الحديث الجاد والمسؤول عن واقع اليوم وخطط واضحة لدخول المستقبل. وتقع أغلب الكتابات في فخ تفخيم دور الكاتب وبطولاته، وتركز جميعها على من فعل، على الأشخاص، ليخرج القارئ بانطباع من هو البطل الذي فعل، ومن هو الأكثر بطولة. ويشكو بعض من كتبوا ذكرياتهم من حجم الضغوط التي مورست عليهم حتى لا يذكروا حقائق، بل يرددوا كلام وأحداث محددة سلفا. الأستاذ أحمد المروني مثلا كان بصدد تأليف كتاب يحمل عنوان "في سبيل الدستور"، لكن الكتاب خرج بعنوان" الخروج من النفق المظلم"، بعد ضغوط مورست عليه حتى لا يذكر شيء مما كان يخطط له.
وفي الجزء الأول من مذكرات الشيخ سنان أبو لحوم، يذكر أن الطبعة الأولى من الكتاب تعرضت لنقد كبير، والنسخة الموجودة بالسوق هي نسخة بعد التعديل، لهذا لا يجد القارئ فيها شيء عدا بعض التلميحات والإشارات التي لا يفهم القارئ منها شيء. أحد ضباط الثورة تعرض لنوبة قلبية بعد حضوره لثلاثة أيام مع لجنة من تنظيم الضباط الأحرار لإعداد وثائق عن الثورة اليمنية في مركز الدراسات والبحوث، وقال إنه لم يستطع تحمل الوضع البعيد عن المصداقية والضغوط التي تمارس على الجميع لقول أشياء محددة سلفا بعيدا عن واقع الأحداث الحقيقية، وأضاف إنهم يزورون تاريخ الثورة وتاريخ اليمن، وقرر الاعتذار عن المشاركة.
من الواضح عند قيام الثورة أن الثوار الأصغر سنا لم يكن لهم رؤية مشتركة مع الثوار الأكبر سنا أو المخضرمين، بدليل أن هناك من كان يشير لدولة يمنية إسلامية، فهو يرفض الإمام لكنه يريدها دولة دينية، نظام إسلامي سني ربما، وهناك من يريدها جمهورية لكن بنظام محافظ للعادات والتقاليد لإرضاء دول الجوار وعدم إثارة حفيظتهم.، وهناك من تأثر بالنظام المصري والقومية العربية أو النظام الاشتراكي.
ويبدو أن ما حدث في الواقع بعد صراعات ظاهرة ومخفية، تلخص في استبدال عائلة حميد الدين بعوائل أخرى تتنافس على الحكم، دون تغيير كبير في الأدوات والثقافة وتم الاكتفاء بالنذر اليسير من التغيير.
لهذا لم ندخل عصر العلم والمعرفة والصناعة بما يتناسب مع طموحات الشعب اليمني للعيش بكرامة في بلد يستوعب ويتعلم لغة العصر ويمتلك أدواته ، عن طريق البدء بالخطوات الصحيحة نحو بناء دولة القانون والمؤسسات، واستمر الاستبداد السياسي بما يتناقض مع أول هدف للثورة الأم:
" التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتها، وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات"
فالحكم الجمهوري العادل هو الذي يضمن مستوى معيشة كريمة للشعب، لكن عندما تصدمنا التقارير والإحصاءات بأن اليمن يعتبر أفقر دولة عربية، ونسبة الفقر في اليمن تتزايد فهذا يدعونا للتساؤل حول حقيقة العدالة والامتيازات لفئات معينة، ( نسبة الفقر في اليمن 82.7% حسب مسح التنمية البشرية في اليمن الذي أجراه البنك الدولي)، ونسبة الأمية لاتزال 70% في إشارة لعدم كفاءة مشاريع التعليم كما جاء في وثيقة استراتيجية اليمن للحد من الفقر عام 2002 والتي نصت على أن:
" التعليم الأساسي ما زال من المتعذر توفيره لكل الأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة"، وتشير الوثيقة إلى المشكلات التعليمية الرئيسية في اليمن التي سببها ضعف النظام التعليمي وعدم كفاية التمويل العام والافتقار إلى القدرات المؤسسية اللازمة لتقديم خدمات التعليم الأساسي بكفاءة ، وبعد المسافة إلى المدرسة في المناطق الريفية والافتقار إلى وسيلة النقل للتلاميذ الصغار ومدارس النوع الواحد في المناطق الريفية، وانخفاض تدريب المدرسين ومؤهلاتهم، هذا جزء من مشاكل التعليم في الوقت الذي أصبح توفير مدرسة وسبورة لا يعد كاف في عصر السبورة الذكية ودخول الإنترنت والحاسوب للمدرسة الحديثة.
بل أن وسائل القمع أصبحت أكثر قسوة ووحشية بعد دخول نظام التعذيب في السجون والمعتقلات. هذه النقاط، التي تمس حياة وواقع المواطن العادي، التي علينا أن نركز عليها، ونفهم أسبابها، حتى لا نظل دوما عالقين في الديباجات والتنظير لأطراف الصراع السياسي الأمر الذي لا يغير ولا يحسن واقع الناس ومستوى معيشتهم وثقافتهم وفهمهم للعصر الذي يعيشون فيه.
معالجات اليوم ينبغي أن
تكون مختلفة عن تلك التي كتبت سابقا تحت سيطرة الرقيب، والتي يبدو على أنها متأثرة
بسلطة النظام الحاكم ورؤيته وتفسيراته خاصة الكتابات الصادرة من مركز الدراسات
والبحوث التي تمتلك جميعها الديباجة والمفردات والآراء ذاتها، لا نقرأ فيها أي
تحليل حقيقي للأوضاع ومعرفة ما هي الأخطاء التي حدثت بعد الثورة وحتى اليوم، ووضع
اليد على مكمن الخلل، لأنه من الصعب أن نجد كتاب واحد يتطرق لفساد النظام الحاكم،
لكننا نجد الكتابات والإعلام كذلك كلها تدور حول نفسها وتكتفي بتوجيه النقد
والسخرية للماضي وكأن الحاضر لا إشكالات فيه، ومحاولة إقناعنا أننا تخلصنا من واقع
رهيب رغم أن واقعنا مقارنة بالعالم لا يزال رهيب.
كانت الثورة ضد نظام عزل اليمن عن العالم، ولكن إلى أي درجة نحن الآن جزء
من العالم بما فيه من تقدم وعمران؟
اليوم وفي ظل الفوضى التي نعيشها ينبغي على المفكر الحر أن يفكر بحلول للوضع اليمني وهو يرى الصورة كاملة لكل اليمن بما فيها من تناقضات، وهو مدرك أن ما وصلنا إليه هو نتائج لأخطاء الحكومات السابقة التي كانت تتهرب من مواجهة المشاكل الحقيقية وتغطي على ذلك بالخطب والشعارات حتى تفاقم الوضع وانفجر أخيرا. والحكمة تقتضي ألا نستمر في الهروب وأن الوقت حان لنقف ونتعرف على مشاكلنا الحقيقية دون زيف ولا تزوير.
علينا أن نتجاوز موضوع زيدي شافعي، سني شيعي، شمالي جنوبي، هاشمي قحطاني، أصحاب مطلع وأصحاب منزل، وانبعاث هذه المفردات اليوم دليل واضح على فشل منظومة التعليم. لأن التعليم لم يساير التطورات السريعة في عالم المناهج المدرسية وطرق التدريس التي ظلت معتمدة على أساليب التلقين التي لا تشجع على التفكير الحر وتنمية الإبداع خاصة بعد إلغاء كل الأنشطة المدرسية والاستخفاف بأهميتها مثل: الموسيقى والمسرح والرسم وحصص المكتبة والرحلات المدرسية وغيرها والتي تلعب دور كبير باكتشاف مواهب الطلاب وتجعل البيئة التعليمية جذابة غير منفرة، كما أهملت المعاهد الفنية وتقلصت أعدادها.
كما أن الوضع الاقتصادي للمواطن يلعب دور كبير في استعداد الناس لتلقف أي اتهامات توجه لذلك الفصيل أو غيره بأنها سبب مشكلات البلاد، عكس ما يحدث في بلد يعيش فيه الناس في وضع يضمن لهم العمل والعيش بكرامة تحت ظل حكومة تشجع الاستثمار وتحمي المستثمر دعما للاقتصاد ومصلحة البلاد.
ونعرف أن كل هذه القضايا التي تنسف الوحدة الوطنية وتماسك
المجتمع اليمني ستزول تدريجيا عندما تسود الدولة الحقيقية، دولة العدالة للجميع
بعيد عن تلك الحسابات السياسية التي دمرت ولاتزال تدمر وتمزق النسيج الوطني لصالح
جماعات ترى مصلحتها فوق مصلحة المواطن العادي والبسيط.
الآن، الحلول يجب أن تنطلق من رؤيتنا العصرية لدولة المواطنة التي لا تفرق بين أحد من المواطنين بسبب الجنس أو العرق أو المذهب، دولة المواطنة تضم الجميع ولا علاقة لها بكل ذلك فوظيفة الدولة حماية مصالح وحقوق كل الناس، وتوفر بيئة آمنة للاستثمار ولعيش الجميع، وعلى وسائل الإعلام ألا تتبنى أي صراع مذهبي أو سياسي ولا تتدخل بمعتقدات الناس واختياراتهم. وعلينا تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه الدولة سابقا، عندما سلطت جزء من الخطاب الديني ضد خطاب ديني آخر، وبدلا من ذلك على الدولة أن تعترف بالتنوع المذهبي في البلاد ويجب احترام هذا التنوع، وبالتالي ينعكس هذا التنوع على المناهج الدراسية خاصة منهج التربية الإسلامية.
يجب أن نكون أكثر وعيا وحكمة من الحكومات السابقة وتعديل ذلك الخلل ولا نسمح لأي مجموعة بإن تعتدي على أي مجموعة أخرى داخل المجتمع، لتفرض رؤيتها على الجميع. نعرف جيدا أن هذه أمور ليست سهلة لكنها تحفر وتعمق الشرخ في كيان المجتمع اليمني، ويسهل على من له مصلحة في دمار البلد أن يدخل من هذه الثقوب لتأجيج جماعة، تظن أن هناك نوع من الظلم يقع عليها، على جماعات أخرى.
على المفكر الحقيقي أن يضع يده على المكان الصحيح للألم، أن يضع يده على جذور المشكلة وليس على النتائج لأننا نلاحظ أغلب المناقشات والحوارت تناقش النتائج والأعراض وتتجنب الجذور الحقيقية للمشكلة.
لسنا ضد القبيلة، ولكن على القبيلة أن تلتزم بالقانون، وشيخ القبيلة عليه أن يكون هو أول من ينفذ ويلتزم بالقانون، القانون الذي هو في صالح الجميع، ولا يكون أبناء المشايخ فوق القانون، وإلا فإن الثورة لم تفعل سوى استبدال حاكم ظالم بطبقة أخرى تمارس الظلم والفوقية على بقية الناس.
علينا أن نناقش كل الاختلالات مثل أن يتم التعامل مع شخص بحسب لقبه، من يفعل هذا هو المثقف أو المفكر المؤدلج، وهو مثقف أو مفكر غير حقيقي لأن عليه بالأساس أن يتبنى مشاكل وهموم المجتمع كافة ولا يقع فيما يدعي أنه يحاربه من عنصرية وطائفية. والمثقف الحقيقي يعمل لصالح كل مواطن وهو على مسافة واحدة من الجميع، أما اختزال مشاكلنا في التخلص من فئة أو مذهب أو عرق فهذا دليل على أننا لانزال في المربع الأول حيث يتجاوزنا الزمن والعصر ونحن نقبع هناك نحمل أفكار عفي عليها الزمن.
علينا أن نتعلم مما حدث في
رواندا ونعرف كيف ساهم الاحتلال البلجيكي والألماني في غرس معلومات مضللة حول
العرقيات في البلاد التي تتكون من: الهوتو والتوتسي والتوا، وفرضوا بطاقات هوية
يذكر فيها العرق، وبثوا أن التوتسي عرقية دخيلة على البلاد، فرغم التحرر من الاحتلال
لكن الحكومات التالية كانت حكومات تتبنى أفكار عنصرية ضد جزء من مكونات المجتمع
الرواندي الذي يتكون من غالبية هي الهوتو ضد أقلية هي التوتسي. وظل الإعلام الرسمي
يبث تلك الأفكار التي دسها المستعمر بأن البلد لن تستقر إلا بالتخلص من التوتسي.
وعام 1994 قامت حرب الإبادة ضد التوتسي والتي استمرت 100 يوم من المجازر البشعة
على مرأى ومسمع العالم. وعندما توقفت تلك المجازر وهروب مجرمي المجازر تمت
ملاحقتهم، وعادت البلاد كما كانت من العرقيات الثلاث، ولكن بجروح عميقة يصعب أن
تندمل، وهناك متحف في العاصمة كيغالي أنصح كل يمني أن يذهب لزيارته ليرى جماجم
الضحايا التي تقترب من المليون، مع صور مجرمي الإبادة والضحايا. تعلمت رواندا
إلغاء تحديد العرقية من البطاقة، وحرمت أي خطاب رسمي أو حتى بين الناس للإشارة
لعرق أي مواطن لأن الجميع الآن سواء تحت مظلة القانون. فهل بيننا من يؤيد أن تذهب
البلاد باتجاه حرب إبادة ومجازر تزيد من هوة المسافة بيننا وبين العالم المتحضر؟!
في بلادنا نعلم أن الاستعمار البريطاني حاول تعميق الخلاف المذهبي - الزيدي الشافعي - من أجل تجسيد مبدأ "فرق تسد" كما جاء في كتاب تاريخ اليمن المعاصر للباحث عبد الوهاب العقاب والذي يذكر فيه كيف ألقت الطائرات البريطانية منشورا يوم 17 مارس من عام 1927، جاء فيه:
"إلى أهل المذهب الشافعي في اليمن وفي المحميات البريطانية"
وتحدث المنشور عن الدور الذي يقوم به الإمام الزيدي من انتهاك حرمة المحميات البريطانية، وأشار إلى أن المناطق الشافعية لن تصاب بالقصف الجوي إلا إذا قام الأهالي بدعم ومساندة الزيود إلخ. فركزت بشكل سلبي على التنوع الجميل في المجتمع اليمني، ولم يكن يذكر الإمام إلا بصفة الإمام الزيدي بدل من إمام اليمن أو حاكم اليمن، وهو دور مشابه لما فعلته بريطانيا في الهند والتي تجزأت وانقسمت بعد خروج قوات المحتل البريطاني بعد سنوات من إثارة عوامل التفكك بين أبناء البلد الواحد.
ليس من السهل على أغلب الناس تقبل التغيير، لأن التغيير يحتاج وقت. البعض يتقبل التغيير بسهولة والبعض ينتظر حتى يقتنع الجميع بالتغيير فيتغير ويحس بالأمان، وهؤلاء أكثرية.
هل يكفي أن ترفع صورة العلم وتردد النشيد وتحتفل بمناسبة ذكرى الثورة لتثبت أنك جمهوريا؟
أن تكون جمهوريا تعني أن تتقبل التغيير، لأن الثورة في حقيقتها هي تغيير. لكن ما حدث في واقعنا، هو تغيير فقط لرأس النظام وظل النظام والثقافة كما كانت، التغيير المنشود لم يحدث بعد، حدث تغيير طفيف، من يستنكر هذا عليه أن يقارن نظام الإدارة وأسلوب التعليم، وللفهم أكثر وتوضيح النقطة التي أريدها هنا:
لو بحثنا ترتيب اليمن في جداول وإحصاءات الأمم المتحدة لنرى ترتيب اليمن مقارنة بالبلاد العربية سنلاحظ اليمن دوما تأتي في المرتب الأخير أو قبل الأخير. تصنيف وموقع اليمن في التعليم والصحة والفساد ومستوى معيشة الفرد أو أي مجال آخر، نعم كانت اليمن منعزلة عن العالم وتعاني من الفقر والجهل والتخلف في الماضي، لكن لاتزال هذه الصفات ملتصقة باليمن. والتغيرات التي حدثت متواضعة ولا ترتقي لما يطمح إليه المواطن الذي يحق له أن يعيش بكرامة في بلد منفتح على العالم، بلد يمتلك المزارع فيه أدوات الزراعة الحديثة التي تعينه وتحسن من عمله بعد أن تخرج من معهد زراعي وفر له كل ما يخص العلم الحديث في مجال الزراعة ولم يعد معتمدا على الطرق البدائية في الزراعة.
بلد يشجع السياحة التي توفر للبلد مصدر دخل كبير وتوظف أعداد كبيرة من السكان، بلد يشجع الاستثمار في كل المجالات لتوفير فرص عمل للقضاء على البطالة في بلد أغلب سكانه في سن العمل.
بلد يشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال التصنيع بدل من أن تقوم الحكومة بإغلاق مصنع كان يوفر حياة كريمة لعدد غير قليل من العمال والعاملات كما حدث مع مصنع الغزل والنسيج بصنعاء، مع أن المتوقع هو فتح مصانع أخرى في عدد من المحافظات.
وعندما نقارن حجم التغييرات في البلد المنطقي أن نجري المقارنة مع الآخرين، لأن المقارنة مع الأمس هي مقارنة تعطي انطباع خاطئ لأنها تهمل حركة الزمن والمقارنة الحقيقة هي مع بقية العالم. أين وضع اليمن قديما مقارنة مع الآخرين ووضع اليمن الآن مع الآخرين كم تحسن؟
كيف وضع اليمن مقارنة مع العالم العربي وضع سيء!
السؤال: لماذا؟ ما هي الأسباب؟
إنه الصراع السياسي وشراء مواقف المثقف أو المفكر لصالح النظام السياسي لتبييض صفحة النظام وإقناع الناس بالمنجزات العملاقة والقفزة الحضارية مقارنة مع الماضي وكأن اليمني لا يستحق أفضل مما هو كائن. وكم رأينا المثقف المعارض وبشدة للنظام كيف ينقلب لمؤيد وبشدة للنظام.
الصراع السياسي يحول الناس لمنحازين لأحد الأطراف وهذه كارثة حقيقية تجعلنا في دوامة لن نخرج منها.
علينا أن نركز على مشاكلنا الحقيقية، لا زلنا حتى اليوم نعاني من الأمية!
لايزال اليمني يسافر خارج اليمن ويندهش ويتحسر على وضع بلاده، لايزال مئات اليمنيين يسافروا للعلاج بالخارج كأن اليمن بلد لا يستحق ممن يحكمه أن يبني فيه مستشفيات بمعايير دولية. وكل مسؤول يمني يسافر للعلاج خارج اليمن ولا يهتم بالمساهمة بتوفير مستشفى حقيقي لبقية أبناء اليمن.
علينا أن نؤسس لثقافة تحترم الآخر وتعترف أن له حق في الوجود، أن نتعلم كيف نعترف بتعدد الألوان وتعدد الأذواق وقبول الآخر. في الدول المتحضرة هناك قبول للآخر، تعددية، قبول للتغيير بشكل مستمر، نقد للأخطاء لكن عندنا ممنوع. فكما هناك مشكلة تقديس في الموضوع الديني وممنوع النقد أو إبداء رأي آخر، أيضا هناك تقديس لمن يحكم وممنوع الحديث عن الأخطاء التي ارتكبت، لهذا لا نتعلم من دروس التاريخ وتجارب غيرنا من الدول التي شهدنا كيف تغلبت على مشاكل الفقر والتبعية.
علينا أن نكون أكثر وعيا وأكثر فهما وأكثر جرأة، هل نملك هذه الجرأة لنعرف فالمعرفة قوة؟
تاريخ الجمهورية والنضال، تم تشويهه، وتشويه تاريخنا هو تشويه للذاكرة. لابد أن يكون لدينا اعتزاز بتاريخنا الحقيقي لا المزور. كانت هناك فترة في تاريخنا، فترة عزلة عن العالم وتخلف عن ركب العالم المعاصر، لكن هذا لا ينفي وجود أدب وفكر وفن وحياة جميلة للناس، لماذا الإصرار على صبغ كل شيء بالبشاعة والقبح، هذا التزوير المتعمد للماضي خلق تشوه يجعل من الصعب أن يكون هناك مستقبل سليم لمن تشوهت ذاكرته.
نحتاج أن نتعامل مع كل شيء بحجمه الحقيقي، نقول للخطأ خطأ، نزيل التشوهات، حتى تستقيم حياتنا ويستقيم فكرنا وحتى نتمكن من دخول أبواب العصر بثقة وعزة، وإلا سنبقى نعيش في التشويه والعرج الفكري غير السليم، وهذا ما يعاني منه أغلب أهل الفكر المشوه. لأنه فكر يعاني من عقد النقص لهذا يكذب ويزور ويشوه. وكأننا نؤمن بإن الغاية تبرر الوسيلة.
الشعوب الحية تتجاوز العقبات بعد أن تفهم سبب تخلفها عن بقية الأمم، والتحدي الحقيقي أن نتجاوز بعد أن نستوعب كل المعوقات، ولا نظل عالقين عند فكرة النقد لمجرد النقد دون أن نعي الدرس، نحتاج أن نخرج من هذا الوضع الرهيب الذي سببناه لأنفسنا، وهذا يتطلب أن نبدأ بإعادة النظر في أهداف التعليم ومناهج التعليم وأساليب التعليم وأدواته الحديثة، وتعليم الطلاب في المدارس تاريخنا الحقيقي بكل ما فيه من سلبيات وإيجابيات، نعطي فرصة للنقد في المدرسة نفسح المجال لقول هذا صح وهذا خطأ دون إملاءات وخوف، نحن نمارس في تعليمنا تسلط وإرهاب فكري وتعنت لهذا نرى كل هذا العشق للتسلط والحكم الديكتاتوري بين الناس، لنكن صادقين مع أنفسنا ولنواجه كما قلت جذور مشاكلنا وأسبابها لأن معالجة الظواهر عمل غير سليم.
ليس بأيدينا إيقاف الصراع بين القوى المتصارعة في اليمن، لكننا نستطيع المساهمة في تغيير أفكار الناس ورفع الوعي ومحاولة الحد من ثقافة العنف والكراهية، وهذا لن يتم إلا عبر التركيز على تطوير منظومة التعليم، التعليم العصري بمدرسة عصرية تمتلك كل وسائل العصر وأساليبه بعيدا عند طرق التدريس التقليدية التي أصبحت من الماضي في عالم اليوم.
من المؤسف أن يتورط أصحاب الفكر والثقافة في التحيز لأي طرف ضد طرف أو أطراف أخرى وهذا ما يساهم في إطالة أمد الصراع بدلا من كشف عورات أهل السياسة وسقوط أقنعتهم أمام الجميع، ومعرفة ومدى أنانيتهم وتمسكهم بمصالحهم الشخصية التي تتعارض مع مصلحة البلاد ومصلحة المواطن اليمني البسيط الذي يدعون أنهم يديرون الحرب لأجله.
نستطيع المساهمة بإحداث تغيير حقيقي عبر رفع وعي الناس وإحياء مراكز محو الأمية وتشجيع الشباب للتطوع في ذلك العمل في الفترات المسائية والعطلات الصيفية وإنشاء مراكز ثقافية تهتم بالقراءة والتشجيع على نشر الثقافة النوعية التي لا تسخر من أحد ولا تحط من قدر ثقافتنا الشعبية، بل تعزز كل ما هو جيد فيها، لان الناس يتفاعلون مع ما يفيدهم وينفرون مما يمس عقائدهم وخصوصياتهم الثقافية. وعندما يرتفع وعي الناس سيرفضون أن يحكمهم من لا يحقق طموحاتهم ويرفع مستوى حياتهم بما يناسب العصر الذي يعيشونه.
بعد ثورة 26 سبتمبر 1962 نشطت مراكز ثقافية متنوعة تابعة لعدد من السفارات العربية والأجنبية كانت تفيد المجتمع بالتدريب في مجالات تعلم الطباعة التي كانت مناسبة لتلك الفترة وتعلم اللغة الإنجليزية وأعمال السكرتارية واستعارة الكتب وعرض أفلام سينمائية، لكن للأسف الشديد أغلقت رغم أهميتها وحاجة الناس لها. وعندما جاءت فترة ما أطلق عليها فترة الصحوة الإسلامية تعرض المجتمع لنكسة ثقافية كبيرة لأن كل شيء أصبح ممنوع، الفن والمسرح والسينما وحتى الأنشطة المدرسية.
قد يبدو هذا غريبا للبعض، لكن التغيير الثقافي للناس هو الذي يدخلهم العصر، هو الذي يقنعهم بأن القوانين جاءت لمصلحتهم ويمدهم بمهارات تناسب الزمن ويمحو الأمية الثقافية ويشجع حركات التطوع لخدمة المجتمع حتى لا يتجه الجميع للهروب إلى مجالس القات الذي للأسف شجعته الأنظمة السابقة لأن من مصلحتها أن يبقى الناس دون تغيير حتى تتنصل من مسؤولياتها الحقيقية.
المشوار طويل لكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة...وطريق العلم والمعرفة وتمكين الناس هو التحدي الحقيقي رغم صعوبته.