الآثار المترتبة على استخدام العنف في المؤسسات التعليمية على الأطفال والطلاب؟
لا يمكن للعنف أن يؤدي إلى نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل…. والعنف لا يؤدي في أفضل نتائجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار.. إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية، الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان. وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة تحصيل الطالب فإن الأمر لا يتعدى كونه أمراً وقتياً عابراً وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي. والدراسات التربوية الحديثة تؤكد بأن الأطفال الذين يحققون نجاحاً وتفوقاً في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية . فالعنف في المؤسسات التربوية يؤدي إلى: * انتاج شخصيات خائفة تتميز بالعجز والقصور. * تكوين الشخصية السلبية. * الاحساس بالضعف ، وعدم المقدرة على تحمل المسؤولية. * تكوين عقدة الذنب الدائمة لدى الطالب الذي يُعاقب باستمرار. * تعطيل طاقات الفعل والإبداع والابتكار في شخصية الطالب. * انتاج الشخصية الانطوائية ، والعصابية ، والانفعالية ، والمتسلطة. * اهتزاز شخصية الطالب ، وفقدانه الثقة في نفسه. * اكتساب الطالب للعدوانية ، وبروز سلوك الضدية لديه. * تأصيل السلوك غير المرغوب في الطالب من باب الت