المشاركات

قراءة لرواية البصيرة لجوزيه ساراماغو

صورة
  تدور الرواية حول فكرة عبقرية ... فكرة عبر عنها الكاتب بوضوح عبر صفحات الرواية ال 335 للنسخة من منشورات الجمل...   الحكومة أو الحزب الحاكم هم مصدر الإرهاب والقمع والفوضى في البلاد... بأسلوب فيه الكثير من السخرية اللاذعة لتلك الديمقراطية التي تتبناها الأنظمة الديكتاتورية والتي تصر على الفوز في الانتخابات تحت أي ظرف من الظروف مستخدمة كل الاساليب الملتوية لتحقيق ذلك الفوز... الرواية لا نجد فيها اسماء للشخصيات...نجد فقط صفات ... رئيس الوزراء ... رئيس اللجنة الانتخابية...  وزير الداخلية ...  وزير الثقافة...  وغيرهم   يتفاجأ الجميع أن غالبية الشعب يصوتون بأوراق بيضاء ... وتبدأ الحكومة بالتفكير كيف تعاقب هذا الشعب ليعود للعبة التصويت المعتادة .... نرى الاجتماعات الحكومية ومايدار فيها من أحاديث وبأي أسلوب تتم الحوارات وتبادل التهم بين اعضائها ...   يدهشنا الكاتب عندما يعري تلك الحكومة التي تعتبر الشعب هو العدو ... هي ببساطة حكومات كل أهدافها تنحصر في السيطرة على كرسي السلطة ومراقبة الناس ومن يخالفها هو عدو ... فتسلط عليه الأضواء وتحوله لعدو للشعب وتثير الرأي العام ضده.. الحكومة هي من تدبر الا

قراءة لكتاب تاريخ مدينة صنعاء للرازي - تحقيق د. حسين عبد الله العمري

صورة
كتاب قديم عن تاريخ مدينة صنعاء من الصعب مقاومة اغراء كهذا... كتاب يقع في 735 صفحة يحتوي على عدد من الملاحق كطبيعة الكتب التاريخية والمخطوطات... مقدمة للدكتور العمري ينوه  على مرور 14 عام على صدور الطبعة الأولى من الكتاب... والكتاب عبارة عن كتابين: تاريخ مدينة صنعاء للرازي ينتهي صفحة 496 ليبدأ الكتاب الثاني:  كتاب الاختصاص، ذيل تاريخ مدينة صنعاء للرازي تأليف نظام الدين سري بن فضيل  العرشاني.. الكتاب يشبه الكتب القديمة عن تاريخ المدن مثل: تاريخ بغداد للخطيب، وتاريخ دمشق لأبن عسكر وغيرهما ... الكاتب لايتناول أخبار واحوال السياسة والحكام... يحتوي على اخبار صنعاء منذ اسطورة التأسيس إلى زمن المؤلف في القرن الخامس. أخبار عن مدينة صنعاء ومساجدها  وتوسيع مسجدها واول حجر وضع على حجر في صنعاء ، و أول بئر حفرها سام بن نوح والاسطورة حولها... حكايات عن الجن والخضر وجبل نقم وقصر غمدان وطباع أهل صنعاء و ولاة صنعاء.. يذكر أسماء ولاة صنعاء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم... قدوم عيسى ابن مريم عليه السلام إلى صنعاء ومصلاه بها... فج عطان في الكتاب يكتب بطريقة مختلفة: فج عضدان ... يذكر في صفحة 85: &q

قراءة لرواية: خطوط الصدع لنانسي هيوستن

صورة
مستني الرواية، وجعلتني أتوقف كثيرا عند بعض الأحداث كيف تحكى... من يروي الحكاية هم أطفال في السادسة من العمر...هذا تحديدا ما جعلني أتوقف عند العبارات ووصف المشاعر بلسان طفل ... ربما تعجبت في بعض الأحيان أن تصدر أفكار معينة من طفل أو طفلة في السادسة من العمر ...هل يفكر الأطفال بهذا العمق؟ بهذه الطريقة؟  شعرت بالتعاطف مع شخصيات الرواية: الجدة إرا،  صادي الطفلة الممزقة.... كيف يتوارث البشر المعاناة ومشاعر الضياع ، الأطفال هم الفئة الأكثر هشاشة في المجتمع، والألم الذي يلحق بهم يكون عميق ومؤلم ويترك ندوب ، وربما هذا السبب الذي دفع المؤلفة لجعل السرد على لسان ابطال الرواية في طفولتهم ليكون التأثير أبلغ... الأسلوب جميل ورشيق، والحكاية تنتقل من جيل لآخر وعلى القارئ ان يرتب الأحداث لتكتمل الصورة ... الرواية مكونة من أربعة فصول... تبدأ الرواية بالفصل الأول على لسان الحفيد سول فنعرف أفراد العائلة كما يراهم طفل في السادسة ... الفصل الثاني على لسان والد سول ...راندال وسنقرأ ما يخبرنا به هو أيضا عندما كان  في السادسة من العمر ... الفصل الثالث على لسان جدة سول ...والدة راندال...صادي ونعرف جزء من الحكا

قراءة للرواية المستحيلة -فسيفساء دمشقية لغادة السمان

صورة
  تبدأ الرواية بشد انتباه القارئ من الصفحة الأولى... الرواية هي سيرة ذاتية للكاتبة وخلال 500 صفحة تنتهي الرواية وبطلتها في 16 ربيعا ..وعلى القارئ البحث عن الجزء التالي ... لغة الرواية جميلة ...تنساب بسهولة ويسر ...الخيال فيها جميل ...التركيز على سرد المشاعر لكل شخصية ...إدخال الخيال في كثير من المنعطفات للرواية ... قول الحقيقة بلغة جذابة وقوية...تنبيهات بديعة... تركز على مشاعر الطفلة بطلة الرواية التي فقدت أمها باكرا... كيف يعيش طفل دون امه، كيف يتعلم أن يبتلع دموعه واحزانه عندما يدرك أن في غياب الأم لاوجود لحضن بديل ، وعاطفة تفيض عليه دفئا وحنانا ... تسرد مواقف كثيرة للطفلة التي تهرب للخيال بحثا عن أمها، سيطرة الخوف من الظلام والجن والعفاريت وكل الشخصيات والمخلوقات المرعبة التي تحكى للسيطرة على الطفل فيعيش لسنوات أسير لها ... دمشق في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي ، هزيمة جيوش العرب أمام عصابات احتلت فلسطين وطردت اهلها... الانقلابات المتتالية في سوريا وفساد انظمة الحكم المتساقطة والديكتاتورية وسجن الناس، وانتشار الرشاوي والمحسوبية، ومعزوفة البلاغ رقم 1 بعد كل انقلاب...

قراءة للمجموعة القصصية العالم ذبابة حطت على أنفها

صورة
يشد انتباهك عنوان المجموعة ..هو عنوان إحدى  القصص القصيرة بالمجموعة...17 قصة قصيرة...كل قصة تسلط الضوء على جزء من جرح كبير على جسد الوطن ...ليبيا حرب وخوف ونزوح وموت يومي ... الكاتبة تلتقط تلك اللحظات لترصد المشاعر الإنسانية لمن يفقد الأمان داخل وطنه ... " ذهبت إلى عيادة سيدي حسين لمرضى السكر لتجلب الأنسولين لوالدتها ولكنه غير متوفر ولم تعرف كيف تخرج من هذه الورطة ..دخلت إلى محل المواد الغذائية ابتسمت للسوداني وحيته..التقطت بعض الأغراض..قال لها وهو يبتسم خجلا: الدين كثير ..قالت بألم وخجل : لن اتأخر في السداد إن شاء الله.. خرجت وكأن العالم ذبابة حطت على أنفها..كانت تتنفس مكرهة وتمشي مثقلة..ناداها ابن الجيران ونبهها عند ذهابها إلى البيت بأن لا تعبر الطريق المقابل فقد اعتلى أحد القناصين بالجهة الأخرى إحدى البنايات.. كل شيء ضاق بها.." هذا جزء من القصة التي تحمل عنوان المجموعة ... ذبابة تحط على أنفي أي وصف بليغ لرسم حجم الضيق ... تخيل تلك الذبابة اشعرني بالضيق فعلا ... ابدعت الكاتبة بوصف مشاعر الألم والحزن والاحباط لمن يعيش تلك اللحظات المرعبة اليومية .. لحظات أعرفها وعشتها تحت رع

كتاب: الملكة بلقيس التاريخ والاسطورة والرمز لبلقيس إبراهيم الحضراني

صورة
جمعت المؤلفة في الكتاب ما قيل عن ملكة سبأ في الديانات السماوية والأسطورة وكتب التاريخ. يقول جبرا إبراهيم جبرا الذي كتب مقدمة الكتاب: " امتزاج الحقيقة بالخيال بشأن الشخصيات الماضية إنما هو نتيجة انبثاق الأسطورة الخارقة من واقع مدهش ، لم يكن للإنسان أن يصوره إلا على هذا الغرار الذي يرى فيه تزاوج الإنسي بالجني، أو تزاوج البشري بالإلهي لعله يمسك بملامح يمكن للعقل إدركها". فبلقيس هي امرأة خرافية الجمال والسطوة والمال، كما تذكرها الكتب والاسطورة. فقد أجمع المؤرخون اليمنيون القدامى والمحدثون والمفسرون، إضافة إلى الحكايات الشعبية التي نسجها الخيال الشعبي أجمعوا على أن ميلادها كان من أب أنسي وأم من الجان، بل هي بنت ملك الجان. أي من الطبقة الارستقراطية. أم بلقيس من الجن وهي رواحة بنت سكن في كتاب التيجان وهي الحوراء ابنة اليلب بن صعب العرمي ، ملك الجن، في كتاب ملوك حمير وأقيال اليمن. والدها عندما أدركته المنية ، جمع وجوه حمير وأهل المشورة من بني قحطان وخاطبهم: يابني قحطان أما أنكم تعلمون  فضل رأي بلقيس علي فإنها لا تخطئ  ما تشير به عليكم ، كيف تجدون بركة رايها؟وقال: فإني استخلفها عليكم.

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل

صورة
  وقفت أمام العنوان، هل هناك أكراد في اليمن ؟ مساحة ما نجهله أكبر بكثير من تلك الخاصة بما نعرفه... نعم هناك كرد في اليمن من زمن الدولة الايوبية.... صلاح الدين الأيوبي ارسل أخاه تورانشاه إلى اليمن بثلاثة الآف جندي من الأكراد... كانت اليمن في ذلك الزمن تعيش فترة خلافات مذهبية،  وصراعات سياسية واقتصادية،   بين 4 دويلات: بني زريع في عدن... بني حاتم في صنعاء . . بني مهدي في زبيد ... وشمال اليمن بيد الإمامة الزيدية .... تلك الخلافات تتسبب بالفوضى وعدم الاستقرار وعانى السكان من ويلات الحروب المستمرة والخراب والدمار. عبد النبي بن مهدي قام بأعمال مخالفة للشريعة في زبيد..ظلم الناس ، وسبى النساء وقطع الخطبة عن الخلافة العباسية وأعلنها لنفسه...وكان هذا سبب كاف ليرسل صلاح الدين حملة عسكرية بعد طلب الناس الإغاثة من الخليفة في بغداد .... يحكم اليمن على التوالي عدد من الملوك الأيوبيين: سيف الإسلام طغتكين... الملك المعز إسماعيل بن سيف الإسلام وهذا غير مذهبه وانتقل للمذهب الاسماعيلي ، وتنتهي حياته بالقتل بسبب هذا... الملك الناصر سيف الإسلام... الملك سليمان بن شاهنشاه بن أيوب ... الملك المسعود... يذكر