المشاركات

قراءة لرواية جبل الروح لغاو شينغجيان:

صورة
  رغم عدد صفخاتها ال 798 ، لكنني وجدت نفسي مستمرة في التهام صفحاتها الطويلة ... في هذه الرواية نعرف أنه ليس مهما معرفة اسماء الشخصيات، المهم ما هي حكاياتهم. والحكايات متداخلة لعدد من الشخصيات، ليست حكاية واحدة متسلسلة، بل مجموعة من الحكايات عن شخصيات يجمعها البؤس. شخوص الرواية تنحصر في أنا ، وأنت ، وهي ، وهو....وما يدور بينهم من تفاعلات ومواقف.   تصف الرواية التغير الدائم في شخصية الإنسان. بطل الرواية يفتش عن جبل الروح ويروي لنا الكثير عن أحوال الناس الذين يصادفهم في طريقة ...   رحلة بحث عن الجبل ورحلة بحث داخلي ..رحلة في التاريخ، في المشاعر، في الآثار التي طمست، عن قصص الرهبان وصلواتهم، والموشحات والأغاني الشعبية. يعرف القارئ الكثير عن الحضارة الصينية وواقعها عبر صفحات الرواية المتعددة..   قالت عن الرواية الأكاديمية السويدية عندما فاز مؤلفها بجائزة نوبل عام 2000:  " الرواية عبارة عن تحفة أدبية نادرة لا مثيل لها، بالإضافة لكونها رواية ....إنها عبرت عن الجانب غير المعروف في الثقافة الصينية".   81 فصل، كل فصل يحكي عن صراع الأشخاص مع بعضهم، تلك الصراعات اليومية.   كل مايسمع الم

قراءة لرواية ليلة سقوط بغداد للدكتور أحمد خيري العمري:

صورة
  تبدأ الرواية بتأكيد الكاتب أن كل شخصيات الرواية حقيقية...هي نوع من السيرة الذاتية... والإهداء موجه لبغداد... وفي الصفحة الأولى يقول : "لا شيء يعود كما كان أبدا." سنقف كثيرا عند ليلة سقوط بغداد ... سيكون هناك إبحار في التاريخ الذي قاد إلى سقوط بغداد ... " أصعب الحروب هي تلك التي تنتظرها وأنت لا تملك حيال وقوعها غير انتظارك هذا ..." هكذا يلخص الكاتب مشاعر أهل بغداد قبل سقوطها بيد الاحتلال...   يأخذنا في جولة أيضا حول نسب سكان بغداد ...والانتماء المذهبي: "هذه هي الحقيقة التي فوق الإيديولوجيات، المدن العريقة لا نسب محدد لها، إنها تحتضن الأنساب والأعراق، وتصهرهما معا، وتضيف عليها من عبق تاريخها وتحملها أيضا جزءا من عبء تاريخها، بغداد هي الحاضنة التي حوت واحتوت الأقوام والأعراق والأنساب"...   النسب كما يرى د. أحمد هو أمر وهمي، والفكر القومي مبالغة عتيدة،... يوجه النقد للفكر الديني الخرافي الذي فسر هبوب العاصفة الترابية بما حدث من عاصفة في غزوة الخندق، وهو الفهم الأسوأ للظواهر الطبيعية ، للقوانين الإلهية وللغزو الأمريكي ولغزوة الخندق!   يؤكد ان ذلك التفسير ل

قراءة لرواية الخطايا السبع للبركان للمهلب مرهج

صورة
  الخطايا السبع المميته التي تدفع الناس إلى ارتكاب الشرور ... أو السبع الموبقات.... الرغبة ، الشراهة، الجشع ، الكسل، الغضب، الحسد، والغرور... نراها تتجسد في أفراد عصابة تعمل لصالح مهرب كبير يدعى بركان... وتتداخل احداث الرواية مع بطل الرواية الذي تنقلب حياته رأس على عقب بسبب تلك العصابة ... بطل الرواية يعيش الصراع النفسي...فهل ينسى ما حدث أم يسير في طريق الانتقام ممن تسببوا بقتل والده! هل الانتقام هو الطريق الوحيد؟ وهل من السهل ان تقف وحيدا أمام عصابة تجسد كل تلك الخطايا؟ هل هو ينتقم لوالده أم يخلص المجتمع من شرور هذه العصابة؟   " فمن يسامح القتلة والظالمين فهو ليس إلا ظالما مثلهم ويشجعهم على الظلم أكثر" عشاق أفلام الحركة والإثارة( الأكشن) سيستمتعون كثيرا بأحداث الرواية التي تنساب فصولها في مصادفات متتالية ينجح المؤلف في ربطها واقناع القارئ بها ...   لغة الرواية جميلة ... صورة الغلاف لوحة سريالية لسلفادور دالي تحمل عنوان: وجه الحرب ... الوجه في اللوحة بلا جسد في صحراء قاحلة....وجه ذابل كأنه جثة ترتدي تعبيراً من البؤس.....وهناك وجوة متشابهة داخل فم الوجه وفجوة عيناه، والذي

كتاب: هوية السلطة في اليمن - جدل السياسة والتاريخ لأحمد علي الأحصب

صورة
الكتاب يقع في 240 صفحة، من منشورات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات للعام 2019. يحتوي الكتاب على مقدمة وأربعة فصول.  في المقدمة يقدم المؤلف تعاريف لكل من السلطة والهوية. ويبدو واضحا أن الكاتب بذل مجهود كبير في توضيح حقيقة الهوية باليمن، حيث يفحص هوية السلطة في اليمن على مستويات عدة:  1- الانتماء العصبوي للحكام، حيث ينفذ مسح تاريخي للانتماءات العصبوية للحكام في اليمن. 2- الانتماء الجهوي  يضع المؤلف توضيح للأعراق في اليمن: العرق العربي ، والعشيرة قحطان أو عدنان. يتفرع من قحطان حمير ومنها كهلان الذي يتفرع منها همدان بشقيها حاشد وبكيل، ومذحج، وكنده، والأزد.  أما عدنان فيتفرع منها:  قريش بشقيها الأموي والهاشمي. كما يفصل الانتماء المذهبي بشقيه: السني بتفرعاته الأربعة: حنفي، مالكي، شافعي، حنبلي. والشيعي بتفرعاته: الاسماعيلي، والزيدي. و في الفصل الأول الذي يحمل عنوان: الاستئثار بالسلطة في اليمن دعاوي الحاضر وحقائق التاريخ  يشرح الكاتب كيف يدور الجدل حول هوية السلطة في اليمن على المستوى الجهوي والعشائري والمذهبي.  وهناك من يرفع دعوى سيطرة الزيود على السلطة واستمرارية تلك السيطرة، وتقول الد

قراءة لرواية فتاة من ورق لغيوم ميسو

صورة
  نصحني أحدهم بقراءة هذه الرواية للاستمتاع بالخيال الغريب، لرواية تحكي عن سقوط بطلة الرواية من الكتاب بعد أن يصاب الكاتب بما يسمى عسر الإلهام، أو حبسة الكاتب. وعندما أمسكت بالرواية بيدي، قرأت على الغلاف الخارجي للرواية: "مبللة وعارية تماما، ظهرت على شرفتي في عز ليلة ماطرة. - من أنتِ؟ سألتها وأنا أقترب متفحصا إياها من أعلى إلى اسفل. - لقد سقطتُ. - سقطتِ من اين؟ - سقطت من كتاب. سقطت من حكايتك، !كذا!" أي خيال هذا! فتاة من ورق، هي بطلة رواية تخرج من بين السطور لتعيش مع الكاتب ...وبدأ خيالي ينسج حكاية مذهلة عما يمكن أن تكون عليه الرواية. بصراحة، أعجبت بالفكرة بشكل غير عادي. اشتريت الرواية، وشرعت بالتهام صفحاتها.  من هو غيوم ميسو؟ المؤلف غيوم ميسو من أشهر المؤلفين الفرنسيين، ترجمت بعض رواياته إلى أكثر من عشرين لغة، وتحتل كتاباته قائمة أعلى الكتب مبيعا في العالم. صدرت أولى رواياته عام 2001.بدأ الكتابة وهو على مقاعد الدراسة في التاسعة عشرة من عمره. ورواية فتاة من ورق من أبرز رواياته، صدرت باللغة الفرنسية عام 2010. وترجمت إلى اللغة العربية عام 2012 عن المركز الثقافي العربي، ترجمة شكير

قراءة لرواية حفلة التيس لماريو بارغاس يوسا

صورة
  رغم العدد الكبير لصفحات الرواية إلا أنها ممتعة حتى آخر صفحة... تغلق الكتاب وفكرك لايزال هناك ...بين صفحات الرواية... مع شخصياتها والاحداث الرهيبة التي تجعل نبضات القلب تتسارع... الرواية ليست من بنات خيال الكاتب ... هي قصة حقيقية ...أبطالها شخصيات حقيقية ... لكنها تربكك...تؤلمك... كيف يعيش شعب كامل تحت رحمة تيس...ديكتاتور يختصر كل شيء في شخصه العظيم ... فهو يملك البلاد والعباد ...يمنح ويحرم ويقتل ويتفنن في تدمير النفوس ... الغريب أن شخصية هذا التيس تنطبق كثيرا على شخصيات تيوس كثيرة نعرفها ... الكاتب يملك قدرة عالية على تعذيب القارئ وتجريعه المرارة التي عاشتها شخصيات الرواية ... تنتمي الرواية للواقعية السحرية....ببساطة هي تحفة أدبية مليئة بالسوداوية التي تلون الواقع ...وصف الواقع كما هو ولكن بطريقة احترافية ... شعرت كأني أنا من يتلقى التعذيب في ذلك السجن الرهيب ...أي عالم مريع نعيش فيه ... اميل كثيرا لقراءة الروايات التي ترصد وتسجل عذاب الناس ومعاناتهم بعيدا عن ترف الخيال والمبالغات الأدبية... هنا الكاتب المبدع قرر أن يوثق التاريخ ...حماية للحقيقة وبكامل الأمانة التاريخية ...يرصد م

قراءة لكتاب الحوثيون في اليمن بين السياسة والواقع لعائدة العلي سري الدين:

صورة
  يقع الكتاب في 264 صفحة، نشر عام 2010م. تجذبنا بعض العناوين للكتب، لم لا ، وفي محاولة للفهم ممن يكتب عن علم ومعرفة نخوض مغامرة شراء الكتاب.   مؤلفة الكتاب لبنانية عملت مستشارة إعلامية في سفارة الجمهورية العربية اليمنية حتى 1990، وأكملت عملها في سفارة الجمهورية اليمنية حتى عام 1994م.   لكن بعد قراءة الكتاب يطل سؤال إلى أي مدى عرفت اليمن وحقيقة مايجري في اليمن. لا ادري لماذا شعرت أن الكتاب عبارة عن تجميع لقصاصات من الأخبار عن اليمن من مصادر مختلفة، دون التحقق من مصداقية المصادر.   يتكرر الخبر الواحد بأكثر من طريقة عبر صفحات الكتاب، و يتكرر الخبر بصيغ متناقضة. يبدو أن مراجع المؤلفة هي من ذلك النوع الذي يمارس التجني والتحريف للتاريخ. المصادر الحكومية والرسمية عادة تفتقر للمصداقية والموضوعية، لأسباب سياسية ودعائية ولا يعتمد عليها لتأليف كتاب دون التأكد من صحتها... وتحليلات الكاتبة للأسف تبدو ساذجة ومضحكة...   الغريب ان ماجاء في نهاية الكتاب يتناقض مع ماجاء في بدايته!! الكتاب من ذلك النوع الذي لا يضيف لك شيء، كأنك تسمع نشرة أخبار رسمية تنقل وجهة نظر الحكومة التي تخفي الحقائق وتزور الواقع.