المشاركات

قراءة لرواية الحي الروسي لخليل الرز:

صورة
بدأت الرواية بفصل عنوانه الزرافة وانتهت بفصل يحمل العنوان ذاته ... فيها مزج بين الواقع والخيال ... السرد فيها غني بالتفاصيل ...سرد هادئ يتم ببطء يهتم بكل شيء ... يتضح الخيال من سرد مشاعر الحيوانات وأفكارها وتعاملها مع البشر ... هل هذا نوع من الشفافية والمشاعر الحساسة التي تهتم بالتكامل بين البشر والطبيعة؟   يلخص الكاتب فلسفته في صفحة 227: "لا توجد فكرة واحدة يؤمن بها كل الناس في الحي الروسي، ولا يجمعهم فيه تاريخ طويل، وليس هناك موروث مقدس موحد ينبغي تخليده، ولا أحد مكترث أصلا بأي حد لأي سيف أو أي عقيدة جاهزة يابسة، ليسوق طريقة محددة بالحياة ويسفه أخرى. ثم إن الإحساس بالمفاهيم الكبرى والرسالات الخالدة عموما، مقدسة كانت أو غير مقدسة، كان دائما ضعيفا جدا عند كثير من الناس، ولا أعتقد أنه كاف لأن يجعل أيا منهم يموت من أجل معتقداته مهما كانت الأسباب. الناس هنا ، منذ ظهور الحي الروسي، كانوا دائما أوصالا حية قادمة من أوطان بالية وعقائد بالية وطوائف بالية وقبائل بالية، تجمعهم الرغبة الأرضية الخالصة بالحياة، وليس لرغبة بأي هوية واحدة مؤبدة تحبسهم من جديد في فكرة متعجرفة كاملة".   ف

قراءة لرواية درويش صنعاء للدكتور أحمد الصياد

صورة
  صورة الغلاف وعنوان الرواية شدني بكل تأكيد....هل في صنعاء دراويش؟ الرواية عن أحداث فترة حصار صنعاء ...حصار السبعين يوم . الدرويش شخصية رئيسية في الرواية ...صوفي مغربي قادم من مدينة فاس يبحث عن جذوره اليمنية...ليجد نفسه عالق في أحداث السبعين يوم ... يتعرف على أحد الملكيين وهو شخصية نمطية بشعة لا تملك أي ملامح طيبة شكلا ومضمونا... وفي طريقه يتعرف على أحد المقاومين غمدان...الذي يمثل جانب الخير والجمال في الرواية...   الرواية إلى حد ما تشبه العمل التوثيقي... الحوارات فيها لها نبرة خطابية... خطب رنانة وكلام ثوري لا يتخلله حوارات طبيعية ...سوى الكلام الصوفي للدرويش والاستعانة بالاشعار...   والحوارات في الغالب تعتمد على شرح المقاومين للدرويش ماذا يفعلون ... قصة الحب تبدو مفتعلة ...غير طبيعية خاصة عندما تصل وردة إلى المستشفى الجمهوري وتزيح اللثام عن وجهها الجميل لترسل القبلات باتجاه غمدان الجريح ( الخيال هنا ذكرني بالأفلام الهندية ) ...   وهناك أحداث غريبة مثل أن نجد أبطال الرواية على ظهر سيارة متهالكة يسابقون الريح!!!   اللغة أحيانا تشبه لغة معلق على مباراة كرة القدم: "يالها من ملح

قراءة لرواية: كوباني..الفاجعة والربع - جان دوست

صورة
  رواية محزنة ... مفجعة كما جاء في العنوان: الفاجعة والربع ... نهاية محزنة جدا ... موت كل شخصيات الرواية بتسلسل هادئ... الكاتب أبدع كثيرا في سرد أحداث الكارثة وكيف قضت على عائلة كاملة ... لم يبق أحد من تلك العائلة ... مدينة دمرت ...تحولت لإنقاض...خراب ... والعالم يتفرج على شاشات التلفاز دون تدخل ...تقصف الطائرات الامريكية وتحول المدينة لكومة من الانقاض... لكن داعش تعود لتكمل مسلسل الذبح ...   من الصفحة الأولى نتعرف على حكاية تلك العائلة ...نرصد ملامح أفرادها... نعيش أفراحهم وأحلامهم ونحزن لالامهم وخساراتهم... نتجول في شوارع المدينة ونعرف طبائع سكانها ...ونعيش الفاجعة بكل تفاصيلها...   كما قال عنها البروفسور عقيل المرعي: " هذه الرواية ملحمة بحق تلتقي فيها الأجيال والأجناس والاعراق، تتحاور، تختلف، تتشاجر، تتفق."  

فنون الأدب الشعبي في اليمن لعبد الله البردوني

صورة
  يحتوي الكتاب على لمحة عن الحكايات الشعبية ومفرداتها مثل الجن ..والمراة ...والأرض...والعشق...النموذج الإنساني في منظور الحكايات... واعطى لمحة عن أحمد بن علوان وحقيقة ماينسب إليه... ويذكر ان الامام احمد ، امر بهدم ضريح احمد بن علوان لهذا قيلت عبارة أحمد ياجناه...لاعتقاد الناس ان الضريح يحميه الجن والإمام تغلب على الجن...   يتطرق للحكيم على بن زائد وحكمه التي يتداولها الناس عبر الأجيال... اعجبني ما كتبه عن فن الزوامل والأغاني الشعبية ... الفصل الأطول كان عن الامثال الشعبية ، وفلسفتها... وجعل لكل نوع من الأمثال عنوان :  فلسفة الحياة في الامثال ، والاشاعة في الأمثال، و المراة في الامثال وهكذا ... وتحت كل عنوان يعرض بعض الامثال ويشرح ذلك المثل ...   الكتاب احتوى على 581 مثل شعبي ...عدد كبير منها سمعته من جدتي ولا يزال يستخدم بشكل يومي في الحياة اليومية في صنعاء ..   من الأمثال التي ذكرها الكتاب: من سار دلى ما رأى بلى... طريق الأمان ولو مسير ثمان... ياشيخ ما مشيخوك إلا الرجال، وإلا أنت رجال من جيز الرجال. الساكت ماله حق... فتحوا له يتشاقر دخل يرقص.    

قراءة لرواية وحي لحبيب عبد الرب سروري

صورة
  بداية الرواية فازت بجائزة كتارا 2019... الرواية تدور حول غسان العثماني بطل الرواية ...تصله رسالة إلكترونية... ايميل من شخص مجهول ... ونعرف أن غسان يعيش في عدد من المدن الأوروبية... في ايميلاته المتعددة نعرف شيء عن أيام طفولته وتلك الحادثة التي غيرت مجرى حياته في جامع العيدروس...ويروي جزء من مشهد أحداث 13 يناير الذي تقاتل فيه أبناء البلد الواحد ومات آلاف الناس ... الحوار يطغى على أحداث الرواية ... أو بمعنى اصح صوت الراوي الذي يحكي ذكرياته ويثير اسئله فلسفية حول حقيقة الدين والوحي وعلاقة السماء بأهل الأرض والتخلف والجهل ...يربط تلك الحادثة في جامع العيدروس بالكثير ...يومها يكتشف حقيقة كذب وزيف امام الجامع والولي الذي جاء أهل القرية للتبرك به والتوسط به عند رب السماء ...   الحوارات الفلسفية رائعة جدا ... لكن بطل الرواية رغم كل الحكمة التي تفيض منه لم يستطع أن يتغلب على عنصريته ...رغم انه وصف بشاعة أحداث 13 يناير... وسوء الأحوال في عدن في تلك الفترة إلا أنه ارجع كل ما لحق بعدن لاهل شمال اليمن وتخلفهم... حكمته وفلسفته العميقة تعثرت. ..  

حافة اسحاق

صورة
  الكتاب كما جاء في العنوان ما تيسر من سيرة الإنسان والمكان ... سيرة ذاتية للكاتب عبد الرحمن بجاش، والمكان تعز والقرية ... يصف الكتاب المكان بطريقة جميلة ... يذكر لقطات من طفولته ...من دهشة الطفل الذي رأي السيارة لأول مره ... رؤية الإسفلت وغيرها من الملاحظات الطفولية ... العيد ... رمضان ... التمسية...وشخصيات عرفهم في طفولته ... لم يكن السرد متتابع ، بل ينقل القارئ من حدث لآخر ثم يعود للمكان السابق ... الاهداء لفتة جميلة من الكاتب ...   وأعجبني قوله في البداية:  " هنا بالفعل ما تيسر من سورة المكان والإنسان، غطت حدود المكان الذي كنت أتحرك فيه..فقد بالغ أهلنا في تحديد حركتنا، ولهم عذرهم".   وقدم للكتاب الدكتور عبد العزيز المقالح... رأيت الكتاب في معرض الكتاب بالقاهرة ... شدني وأضفته لعدد من الكتب التي جمعتها لكتاب يمنيين ... هناك ملاحظة على الكتاب وغيره من الكتب التي تطبع في اليمن ... في محاولة للفهم .... لماذا لا تتم مراجعة الكتب لغويا قبل طباعتها ...أم أن المطبعة هي سبب تلك الاخطاء؟ الأخطاء تقلل من قيمة الكتاب عادة...وتربك القارئ أحيانا...    

قراءة للجزء الثالث من رواية: بحثا عن الزمن المفقود (جانب منازل غرمانت) - لمارسيل بروست:

صورة
  "جانب منازل غرمانت"، هي الجزء الثالث من رواية مارسيل بروست "بحثا عن الزمن المفقود" المكونة من سبعة أجزاء. الرواية حافلة بعدد كبير من الشخصيات، وهي عكس الروايات التي تركز على عدد محدود من الشخصيات. في هذا الجزء من الرواية يلخص الراوي تاريخ الأسر الحاكمة والارستقراطية الفرنسية في ذلك الزمن، وطبيعة العلاقات بينها. يسهب في شرح الأنساب وأصول الشخصيات، وأصل الأسماء، وتسمية القصور بتلك الأسماء، ولربما تختفي الأسرة من الوجود ويبقى القصر حاملا الاسم. نعيش عبر صفحات طويلة – 668 صفحة - مع الراوي في صالونات المجتمعات الراقية، نستمع للأحاديث المنمقة وأنواع النكات والتلاعب بالألفاظ والمصطلحات بين أبناء الطبقة التي تهوى النميمة، وتناقل الأحاديث المفتعلة، والمتكلفة والمصطنعة؛ إلى جانب التسابق والتنافس والادعاءات أي أفراد الأسر أفضل عبر سرد البطولات وأيها أكثر عراقة. نعرف كيف كانت ألقاب العائلات تحدد المكانة الاجتماعية للفرد. ويقارن الراوي صفات ومميزات الأسر الارستقراطية المختلفة. ويشعر القارئ أنه يعيش وصف لحقيقة الطبقة الارستقراطية الفرنسية، ويرصد التغيرات التي حدثت في المجتمع ال