المشاركات

عانس

صورة
تعيش المرأة في مجتمعنا دون استقلال عاطفي ونفسي ….فسعادتها وحزنها مرتبطة بتحقيق مايريده الآخرون ويرسمونه لها …. فعلى سبيل المثال البنت مصيرها الزواج….طيب ماذا لو لم يحدث نصيب؟؟؟؟ ماذا لولم يتقدم الشاب المناسب لتلك الفتاة؟؟؟ هل تتوقف البنت عن الحياة؟؟؟؟ إن الحياة مستمرة وينبغي أن تكون هناك بدائل …. فلابد أن يكون لها دور في الحياة في خدمة المجتمع مثلا …لأن عدم الحصول على زوج ليس ذنبها ولو ظلت حياتها فقط تتمحور حول الانتظار لذلك الزوج فعدم مجيئة هو ماساة حقيقية للفتاة ولأسرتها…. التعاسة هي ماتقرأها بوضوح على وجه الأب ….هو من اسرة عريقة ومحافظة …هو أب لست من  البنات وأبن واحد…البنات وبحسب نظرة المجتمع تخطين السن المناسبة للزواج….لأن البنت إذا دخلت الجامعة وتخرجت وبدأت بالعمل ولم تتزوج بعد فهي عانس …. الابنة الصغيرة تقدم لها شاب من الأقارب لكنه في فترة الخطوبة اختلف مع الأبنة التي قامت بفسخ الخطوبة ….يقول الأب بحسرة لأحد اصدقائة المقربين: لو يصح أن يشتري الأب زوج لأبنته لفعل لكل بناته ماذا يفعل؟ لاتشكو بناته من نقص الجمال أو قلة علم أو مال أو أي شيء آخر لكن نحن في مجتمع

كارثة التشبث بالحكم

التشبث بكرسي الحكم سبب الكوارث التي حلت بأمتنا, فمن أجل البقاء علي كرسي السلطة تم التفريط بالسيادة الوطنية, بددت ثروات الأوطان, أهدرت أموال وإمكانات البلاد لتأمين الحاكم وديمومة استمراره على الكرسي وورثته من بعده, تم إطلاق حبل الفساد على الغارب لكسب ولاء أصحاب المصالح والنفوذ, وحتى برامج التنمية لاينفذ منها إلا ما يذر الرماد في العيون لإسكات الأصوات التي تطالب بالقضاء علي التخلف… خلال قرن مضى حكمتنا أنظمة مستبدة في عالمنا العربي ـ بصورها الملكية والجمهورية ـ لا يترك فيها الحاكم الكرسي إلا ميتا أو مطرودا يساعده متزلفون يجاملونه فيزعمون أن بقاءه على رؤوس الناس ليس لمصلحته، وإنما من أجل الشعب الذي يتوهم أنه يطعمهم من جوع، ويؤمنهم من خوف، وأن تركه للسلطة لا يعني سوى الدمار والحرب والاقتتال.... تركه للسلطة يعني خراب الوطن ....لأنه هو الوطن ....فليمت كل الشعب وليبقى الوطن... هكذا من يدافع عن الرئيس السوري ....يريد أن يقنعنا أن سوريا ستتدمر لو ذهب الأسد ...لأن الأسد هو سوريا...هو رمز المقاومة بالرغم من الجولان لم يتحرر ولم يفعل شيء لتحريره....

مفهوم الحرية وثقافة القبول بالآخر

صورة
ثقافة القبول بالآخر نفتقدها لأننا عشنا في دول ديكتاتورية وتربينا في مجتمع يعيب على الصغير الرد على الكبير … .. لهذا نجد أننا لانفهم ثقافة القبول بالآخر..... عندما يفهم الناس ثقافة القبول بالآخر كما حدث بالهند نلاحظ كيف تنصهر المئات من اللغات والثقافات والديانات  كمثال حي على التعايش السلمي والأمن المجتمعي الراقي، حيث نجد هناك ثقافة القبول بالآخر واحترام خياراته الثقافية والدينية والسياسية و بشكل واضح . ما السبب في سلبية التعددية في بلادنا العربية؟ نحن نعاني من ثقافة عدم قبول الآخر  و   نحن نشاهد امثلة على سوء فهمنا للتعددية وقبول الآخر فعلى سبيل المثال: البعض يفهم الحرية أنها حرية السب والشتم والتخوين للآخر… فنجد مثقف كبير يتحامل على شخصية ثقافية اخرى بشكل شخصي وبطريقة ملفتة للنظر ، ونقده ليس مهنيا بالمرة، كان ثأريا جدا ، او بمعنى اخر؛ كان صنيعة هذه الثقافة التي تلغي الآخر ولاتقبل به ، ثقافة الصواب المطلق او الخطأ المطلق . رجل دين يخطب في يوم الجمعة يدعو بالويل والثبور لمن يخالفنا في العقيده ويتمنى من الله أن لايبقي منهم فردا….  ان ثقافة الصواب والخطأ بشكلهما المطلق وداخ

ثورات الربيع العربي

صورة
عام 2011 هو عام الثورات العربية…ثورات الربيع العربي ….فيها رأينا صحوة الشارع العربي الذي ظل صامتا طويلا …راينا الشباب العربي يخرج محتجا يعلن غضبه …لقد فقد صبره وفقد ايمانه بتلك الأنظمة التي لم تحقق للمواطن شيء مما تعد به…. في العام 2011 شهدنا الكثير من الأحداث التي لم يكن ليتوقع حدوثها أحد…. سألني أحد الأساتذة في لجنة للأمتحانات أثناء دراسة الماجستير في فرع جامعة مالطا في دولة ايطاليا سؤال ليس له علاقة بموضوع الدراسة فاللجنة كانت للاختبار الشفوي قبل نيل درجة الماجستير …. السؤال كان: في رأيك كيف ستكون اليمن بعد 10 سنوات؟  السؤال كان في عام 2005م . فاجأني السؤال وحاولت سريعا أن ارسم صورة لليمن في العام 2015م لكنني لم أجد شيئا جديدا فقلت: لن يتغير في اليمن شيء لو بقي نفس النظام ….ارتسمت علامات الغضب على وجه الأستاذ وقال مستنكرا : كيف؟ فقلت له: انت ايطالي وبقية الأساتذة من دول أوروبية أو امريكا... أنتم من بلدان ديمقراطية لكن في بلادنا النظام ديكتاتوري فما الذي سيتغير…. وجه استاذ آخر كلامه إلىً : لماذا تتحدثين عن النظام …أين الناس ؟ أين الشعب ؟ لم أدري بم أجيبه فق

شعب عرطة

يُحكى أن الإمام - والذي كان يحكم شمال اليمن قبل عام 1962م- أراد أن يعرف مدى سلطته على الناس فأذاع بين الناس أن الجن فلتوا من سيطرته…. وهو كان يدعي أنه حاكم للأنس والجن في اليمن…ولأن الجن فلتوا فهو لايستطيع حماية الناس لذا ينصحهم بدهن أجسادهم بالقطران لحماية أنفسهم من شر الجن حتى يستعيد الإمام سيطرته على الجن من جديد… المدهش أن الجميع تقطرنوا…أي دهنوا أجسادهم بالقطران…فشعر الإمام بالراحة لأنه عرف أنه يسيطر على الناس بشكل كامل … حدث ذلك عندما  كان يرزح أهل اليمن تحت حكم عزل البلد عن العالم بشكل شبه كامل …. لكن هل تغير الناس بعد الثورة على الحكم الأمامي المتخلف…وبعد توحيد شطري اليمن…وبعد مرور 50 عام ؟ على مايبدو أن الحكومات المتتالية حاولت الحفاظ على الكثير من مخلفات ذلك النظام العجيب…. التعليم لم يغير كثيرا من المفاهيم والموروثات البالية…. التعليم علم من سمحت له الظروف بتلقي العلم علمه فقط القراءة والكتابة….لكن ظلت المفاهيم هي هي لم تتغير …. الحاكم الذي سيطر على عقول الناس في الماضي كان مثلا لرئيس أراد السيطرة على العقول والقلوب باستخدام الآلة الاعلامية الرهيبة …. دجن الن

المستقبل:سيناريوهات لا تخطر على البال

كيف ستبدو أجهزة الكمبيوتر في المستقبل؟ الأكيد أن شكلها لن يكون  كالحواسيب المعروفة حالياً كما يؤكد ذلك الخبيرالألماني شتيفان يانيشين مدير معهد فراونهوفر لهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا البرمجيات في مقابلة مع دويتشه فيله    أجهزة الكمبيوتر  سيصغر حجمها وستصبح غير مرئية، ولن ننظر إليها على أنها أجهزة وذلك لتواجدها في كل مكان وفي جميع الأشياء التي نستخدمها. وخير مثال على ذلك هو جهاز الـ "آي باد"، فنحن لا ننظر إليه على أنه حاسوب أو كمبيوتر محمول  بل نعتبره سلعة مستقلة في حد ذاتها. سيتم إدماج نُظم حاسوبية في الجمادات من حولنا. والتي قد تكون عبارة عن رقائق حاسوبية خاصة تقول لنا مثلاً ماذا يوجد في الثلاجة أو ماذا تفعل الثلاجة الآن.  الأشياء من حولنا ستصير أكثر ترابطاً لتخدم في النهاية راحة الإنسان وهذه ميزات ستعجب الناس بالتأكيد إذا كنتَ في المنزل مثلاً وأردت أن تستمع إلى موسيقاكَ المفضلة في الراديو دون أن تشغل نفسك بالبحث الطويل عنها في جهاز المذياع، أو إذا أردت مثلاً تشغيل التدفئة فتستطيع عمل ذلك بمجرد حمل شيء إلكتروني صغير في يدك وتوجيه نحو جهاز المذياع أو إلى نظام الت

زيارة ميدانية

في شهر ديسمبر 2010م  زرت بعض المدارس التي يتم فيها التدريب لفئة معلمي الصفوف الأولية من الأول حتى الثالث من التعليم الأساسي في محافظة صنعاء. ومحافظة صنعاء من المحافظات التي تعتبر نسبة التعليم فيها منخفظة ، زرت فقط مديريتين : مديرية بني مطر ، ومديرية الحيمة الخارجية . الأولى تبعد نصف ساعة عن العاصمة زرت مدرستين مدرسة تم حشر المتدربين في مخزن مليء بالغبار وتم وضع بعض الكراسي والطاولات فيه وقطعة كبيرة من الخشب لتقوم بعمل السبورة ،في القاعة اثنين من المدربين و18 متدرب ممن يعملوا في تعليم الصغار، والمدرسة الثانية تم وضع المتدربين في ثلاثة  صفوف صغيرة أحد الصفوف لم يحضر سوى 8 من المتدربين لأن عملية تبليغ المعلمين لاتتم بشكل سليم لماذا؟ هناك من له مصلحة بأن لايتم إبلاغ المعلمين الذين كتبت اسماءهم في الكشف فيبلغ البعض ويعتبر الآخرين متغيبين فيضع لهم أسماء بديلة قد يكونوا حتى ممن لايعملون في التدريس ويتم الاتفاق معهم بأن المبلغ الذي سيستلمه المتدرب من البريد بعد نهاية فترة التدريب لابد من اقتسامه معه بنسبة ما.وتلك المبالغ وضعت من أجل تشجيع المعمين على حضور الدورات التدريبية وهي مخصصة لل

وظائف المدرسة

صورة
لماذا يرسل الأهل ابنائهم للمدرسة؟ من أجل الحصول على الشهادة؟ بداية لنتعرف على وظائف المدرسة ونقارنها بالوظيفة التي تقوم بها المدرسة بشكل فعلي… وظائف المدرسة:           تلبية حاجياته الأساسية للتعرف والاكتشاف.           ممارسة دورها التعليمي من قراءة وكتابة.             تقديم الإجابات عن تساؤلاته.            مساعدته على فهم الواقع الذي يحيط به فهما مقصودا.           وهي بوصفها مؤسسة اجتماعية تقدم ما لم تستطع الأسرة تقديمه للطفل وتلبي حاجياته العلمية والمعرفية وتكتسب بالمقابل اعترافا بسلطتها عليه، ويصبح بذلك الطفل خاضعا لكل من الأسرة والمدرسة. فهل هذه هي الأدوار والوظائف التي تلعبها المدرسة فعلا في حياة الأطفال؟

المصير

انتشرت نكتة في اليمن في فترة الستينات  خلال الحرب الأهلية  بعد قيام الثورة  وفحواها أن نصيحة وجهت للرئيس اليمنى في ذلك الوقت تدعوه لإعلان الحرب على أمريكا التي سوف “تهزمنا بالتأكيد وتحتل أراضينا وتتولى بعد ذلك اصلاح وتعمير اليمن. فهل ستتحقق تلك النكتة؟ أمريكا في سعيها للسيطرة على العالم حددت مجموعة من الدول سيتم دخولها عسكريا…هل تتذكرون القائمة بتلك الدول؟ كانت بالترتيب : أفغانستان، العراق ، اليمن في الترتيب الثالث وبقية القائمة تعرفونها….ما الذي تغير لاشيء …هم يخططون للمدى البعيد ونحن لانرى حتى موضع أقدامنا …لانصدق نفاجيء ونصاب بالصدمة….الإعلام اليوم يركز على خطورة اليمن وأنها منبع القاعدة… تم وضع الطعم للحكومة اليمنية والتي كانت تصرح وباستمرار وتؤكد وجود القاعدة وخطورة قادتها المتواجدون في اليمن …والهدف كان الحصول على المساعدات ….وانتقلت أمريكا لترويج أن  الحكومة اليمنية غير قادرة على حفظ الأمن في البلاد ولا السيطرة على القاعدة ولابد من تدخل أمريكي ....حدث هذا بالطبع قبل ثورات الربيع العربي .... وكالعادة ..كما حدث قبل غزو أفغانستان والعراق …تتوالى الأ

خارطة الفساد

صورة
يفتتح الباحث يحيى صالح محسن دراسة له حول الفساد في اليمن بحكاية طريفة  حول مطالبة وزارة الدفاع الأميركية نظيرتها اليمنية بالأحذية والبدلات العسكرية الثلاث، والتي صرفت لثلاثة أفراد قاموا بحراسة سفارتها وعليهم إعادة الملابس التي استخدموها لمدة عام، والاستغراب الذي قابل به المسؤولون اليمنيون ذلك الطلب، ومن ثم إصرار الوزارة الأميركية على طلبها، ليؤكّد على البون الشاسع بين دولتين أولاهما تزداد قوة، والأخرى تنزلق يومياً باتجاه هاوية سحيقة. يعتمد الباحث  في توضيح مفهوم الفساد على عدد من التعريفات ومنها تعريف منظمة الشفافية الدولية التي تعرف الفساد بأنه "سوء استخدام السلطة الممنوحة من أجل تحقيق منفعة خاصة"، ويضيف إلى ذلك تعريف الألماني ماكس ويبر من أن الفساد هو سلوك ينحرف عن الواجبات الرسمية لدور عام، بسبب مكاسب شخصية أو قرابة عائلية أو عصبية خاصة مالية أو لمكانة خاصة أو سلوك يخرق القانون عن طريق ممارسة بعض أنواع التصرفات من أجل المصلحة الخاصة. ويعد الفساد نقيضاً للحكم الرشيد ويتعارض مع قيم النزاهة والشفافية، وإنه كل

أصل البلاء

طبائع الاستبداد ومصارع الاستبعاد كتاب ألفه عبد الرحمن الكواكبي قبل قرن من الزمان وهو أول مؤلف عربي كشف عورات الاستبداد السياسي وعدد آفاته التي تتسلل إلى جسد الأمة فتصيبها بالوهن والانكسار ومما جاء في كتابه : أن الاستبداد يضعف الأخلاق أو يفسدها أو يمحوها، فيجعل الإنسان يكفر بنعم مولاه، لأنه لم يملكها حق الملك ليحمده عليها حق الحمد. ويجعله حاقدا على قومه لأنهم عون لبلاء الاستبداد عليه . وفاقدا حب وطنه لأنه غير آمن على الاستقرار فيه ويود لو انتقل منه وضعيف الحب لعائلته ، لأنه ليس مطمئنا على دوام علاقته معها. ومختل الثقة في صداقة أحبابه، لأنه يعلم منهم أنهم مثله لا يملكون التكافؤ. وقد يضطرون لإضرار صديقهم بل وقتله وهم باكون. أسير الاستبداد لا يملك شيئا ليحرص على حفظه، لأنه لا يملك مالا غير معرض للسلب، ولا شرفا غير معرض للإهانة. ولا يملك الجاهل منه آمالا مستقبلة ليتبعها ويشقى، كما يشقى العاقل في سبيلها. في ظل الاستبداد فإن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع، والمشتكي المتظلم مفسد، والنبيه المدقق ملحد، والخامل المسكين صالح أمين. وقد اتبع الناس الاستبداد ف

كأس الشاي المر

صورة
تخيل أن لديك كأس شاي مر وأضفت إليه سكرا … ولكن لا تحرك السكر فهل ستجد طعم حلاوة السكر؟ ‏بالتأكيد لا . .. ‏أمعن النظر في الكأس لمدة دقيقة … ‏وتذوق الشاي ‏هل تغير شي ! هل تذوقت الحلاوة؟ أعتقد لا … ‏ ألا تلاحظ أن الشاي ‏بدأ يبرد ويبرد وأنت لم تذق حلاوته بعد؟ ‏إذن محاولة أخيرة ضع يديك على رأسك ودر‏ حول كاس الشاي وادعُ ربك أن يصبح ‏الشاي ‏حلواً ‏إذن . .. كل ذلك من الجنون … وقد ‏يكون سخفاً . .. ‏فلن يصبح الشاي حلواً . .. بل سيكون قد برد ولن تشربه أبداً . … وكذلك هي الحياة … فهي كوب شاي مر والقدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن ‏داخل نفسك هو السكر … الذي إن لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وإن دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهداً بنفسك … ‏وحركت إبداعاتك بنفسك … ‏لذلك اعمل … ‏لتصـل لتنجح لتصبح حياتك أفضــل . .. ‏وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك ‏فتصبح حياتك أفضل ‏شاي يعدل المزاج … هذه الرسالة وصلتني عبر البريد الإلكتروني   وأضيف لما جاء في الرسالة  أن ح

الفساد

أضحى الفساد في اليمن بمثابة وباء مدمر يبتلع مقدرات وموارد التنمية ويجهض الجهود الرسمية والمجتمعية وأية محاولات لإصلاح الأوضاع الاقتصادية - الاجتماعية. كما أنه استنزف ومازال موارد البلاد الشحيحة ، ويحرم خزينة الدولة منها، ويقف حجر عثرة أمام قدوم وتفعيل  الاستثمارات الوطنية والاجنبية ، ناهيك عن دوره الخطير  في تشويه المنظومة الأخلاقية والقيمية في المجتمع. إن مخاطر الفساد في اليمن تتزايد وتشتد وطأتها ، بالنظر إلى شحة موارد البلاد … وتفاقم حدة الأزمات الاقتصادية - الاجتماعية …وأعباء التنمية الملقاة على كاهل الحكومة تجاه عدد سكاني كبير مثقل بالفقر والبطالة واحتياجات لا تُعد ولا تُحصى …إلى جانب ضغوط خارجية فرضتها المنظمات الدولية والجهات المانحة بسبب عقم الأجهزة الرقابية ، وغياب الفصل بين السلطات ، وتعطل دور ووظيفة الجهازالمركزي للرقابة والمحاسبة ، إذ شرعت الحكومة اليمنية بإصدار بعض القوانين ذات العلاقة بمواجهة الفساد. مؤشرات الفساد ف ي تقرير العام 2006م لمؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية احتلت اليمن مؤخرة القائمة ضم

أسباب اختلاف المسلمين

تضيق صدور المسلمين ببعضهم بالرغم من أنهم يؤمنون برب واحد يؤمنون به ويوحدونه ويتوجهون لنفس القبلة يوميا ولكن الخلافات والضيق من الرأي الاخر يدعو للعجب …فما هي اسباب الاختلاف بين المسلمين؟ يمكن تلخيص أهم أسباب الاختلاف بين المسلمين بما يلي: 1) العصبية العربية : وهي جوهر الخلاف الذي فرق أمر الأمة…هذه العصبية اختفت في عصر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبعده لبعض الوقت ، ثم ظهرت في آخر عهد الخليفة عثمان بن عفان…وانبعاث العصبية العربية كان له أثره في الاختلاف بين الأمويين والهاشميين أولا ثم بين الخوارج وغيرهم….فالقبائل التي انتشر بينها مذهب الخوارج من القبائل الربعية لا من القبائل المضرية ، والنزاع بين هؤلاء وهؤلاء معروف في العصر الجاهلي لكن الإسلام أخفى هذا النزاع حتى ظهر بظهور الخوارج. 2) التنازع على الخلافة : تمت معالجة هذا الخلاف بحكمة عندما شب بين المهاجرين والانصار عقب وفاة النبي الكريم ….ولكنه تصاعد بعد ذلك حول من الأحق بها: قريش؟ أم أولاد الأمام علي كرم الله وجهه؟ أم المسلمين أجمعين؟…وهذا سبب قسمة المسلمين إلى خوارج وشيعة وجماعات أخرى. 3) اختلاط المسلمي

رسالة إلى الدكتور جولدبرج

الدكتور جولدبرج أكتب لك رسالتي هذه بعد معاناتي في بلدي ، لقد كنت متفائلا جدا وشجعتني كثيرا وكانت آخر كلماتك لي: أحلام عندما ستعودين لبلدك اليمن أنا متأكد أنه سيتم تعيينك وزيرة للتربية والتعليم دكتور جولدبرج….لا أنسى وقوفك جانبي ومساعدتك القيمة أثناء إشرافك على رسالة الماجستير التي أعجبك كثيرا موضوعها لدرجة أنك ظننت أنني قمت بعمل سأجني ثماره عند عودتي لبلدي للأسف أنت نظرت للأمر من وجهة نظر مواطن أمريكي …وليس مواطن يمني في بلادكم تؤمنون بالعلم وأهميته في تغيير الحياة وتطويرها وتحسينها ، لكن في بلادنا العلم لاقيمة حقيقية له ولا أثر يذكر في حياتنا ، قد نتحدث عن أهمية العلم في وسائل الإعلام ونقول قصائد في أهمية العلم ولكن في الواقع حياتنا أبعد ما تكون عن الإحساس بأهمية العلم وجدواه… في بلادكم يكون هناك أهتمام كبير بنتائج الدراسات والرسائل العلمية لكن في بلادنا هذه الرسائل ليس لها قيمة على الإطلاق فهي فقط للحصول على الشهادة ثم توضع في أدراج المكاتب أو ترمي في مكان ما …نتائجها وما توصلت له الدراسة لاأحد يهتم بها،  لأن هناك أمور أكثر أهمية من الع

خمن من هو الشعب الأكثر رومانسية في العالم ؟

لأن شر البلية ما يضحك …يتحول الشعب الذي يعاني إلى شعب صاحب دم خفيف وتتحول المعانات إلى مواضيع خصبة للنكات ومجال للتندر والمزاح… وصلني عبر البريد الإلكتروني هذه الرسالة الظريفة والتي تدل على إبداع مبتكرها لن أطيل عليكم وسأترككم مع الرسالة: الحكاية تبدأ خيوطها في الصين،فقد كان هناك شابة صينية تدرس اللغة العربية في الصين وذات يوم فكرت بالذهاب إلى بلدٍ عربيٍ لتحسين لغتها العربية، ولكنها لم تكن تعرف الكثير عن الدول العربية وما هي أفضل دولة لتعلم اللغة فيها! لكن لحسن حظها أن لها عم لديه مصانع ويتعامل تجارياً مع الكثيرمن دول العالم ومنها الدول العربية، فلجأت إليه لينورها وينير دربها! فهو عمها ويهمه أمرها،ليكون حدسها وإحساسها في محله، ولاسيما عند ما سألته مباشرة : "أين أستطيع أن أدرس اللغة العربية بشكل جيد وفعال وأسرع، ياعمي" ؟! ليرد عليها العم دون تردد: "في اليمن يا بُنيتي" فسألته: "لماذا يا عمي"؟! فرد عليها قائلاًً: "أنت تعرفين يابُنيتي أني أمتلك العديد من المصانع وأصدرمنتجاتي إلى دول العالم قاطبة وم

الاستعداد لرمضان

الكل يستعد لرمضان المسلسلات الرمضانية يتم الإعلان عنها …زحمة مسلسلات أعدت لشهر الصيام والمغفرة والرحمة وهذه المسلسلات ليس لها علاقة بالشهر وما يدور فيه ….ولكن ليالي رمضان ستزدحم بمسلسلات تم إعدادها خصيصا لهذا الشهر وهناك الخيمات الرمضانية التي لا تمت للشهر بأي صلة إن شهر رمضان الكريم ….شهر تفتح فيه الجنان وتغلق فيه أبواب النيران شهر الثواب والأجر ….شهر نزل فيه القرآن بينات من الهدى والفرقان…. شهر يتخير الله فيه عباداً له فيعتقهم من النار إلى الأبد… شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار…. ولكن هناك من يريد إفساد صيامنا وقيامنا بمغريات لا تمت للشهر بأية صلة ….مغريات تحرمنا من أجر الصيام ومن نفحات الشهر كيف كان رمضان الماضي؟ وكيف سيكون رمضان القادم؟ ليس المطلوب هو الحرمان من الأكل والشرب لساعات معدودة ، بعدها يتم إلتهام كميات مهولة من الطعام والشراب وليس الهدف أن يتحول الليل إلى نهار والنهار إلى ليل فنضيع كل فائدة للشهر وينتهي الشهر ونحن نعاني من الإرهاق والمزيد من الكيلوجرامات التي اكتسبناها خلال الشهر الذي نسينا الحكمة منه " لعلكم تتقون" ولك

حرم الوزير

عرفتها قبل أن تصبح حرم الوزير….وبعد أن أصبحت حرم الوزير ألتقيتها…بحثت عن تلك السابقة التي كنت أظن أني أعرفها ولكن لم أجد أمامي سوى حرم الوزير… بدأت تشرح لي : تم دفع 35 مليون ريال لزوجها الوزير بعد تعيينه وزيرا….لماذا؟؟؟ سؤال لم أسألها لكنه ثار داخلي ….وأسهبت هي في شرح كيف أنها رفضت أن يستلم زوجها سيارة كبقية الوزراء …لأن على رأسها ريشه فهي تريد نوع مختلف من السيارات تتناسب مع مركزها الاجتماعي ….وانتقلت تشرح كيف أن كل وزير يحصل على…..و……و…..و….. وهي تتكلم دون انقطاع ودون أن تترك لي فرصة للتعليق أو السؤال كانت الأسئلة تتقافز إلى ذهني : ماذا سيقدم للوطن هذا الوزير؟  هو استلم واستلم وحصل على وعلى  …ولكن ماذا سيقدم ؟ ماذا سنستفيد منه؟ ومن عبقريته الفذه؟ هل يملك رؤية أو تصور لما سيقدمه لهذا الوطن؟؟؟؟ للأسف لم تسنح لي الفرصة لتوجيه تلك الأسئلة لحرم الوزير لأنها لم تسكت …كانت تتكلم وعلى الاستماع لأنها حرم الوزير  حدثتني عن حرم الوزراء الآخرين واللاتي دخلت معهن في سباق حول من يملك أكثر وأين؟ فزادت من حزني على هذا البلد المنكوب وأسهبت

صُنع في اليمن

في طفولتي شدت انتباهي السيارات بأنواعها وألوانها…وبالرغم من هذا الأمر قد لايكون في دائرة اهتمام الفتيات، كما يظن البعض،  لكن عالم السيارات كان بالنسبة لي ساحرا، فعندما أكون في السيارة أظل أتابع السيارات الأخرى واسأل عن اسمائها وأنواعها … وهكذا بدأت بحفظ اسماء أغلب السيارات التي كانت تمر أمامي ، وبدأت أفرق بين موديلانها المختلفة وكانت أسئلتي المتعددة والملحة عن أفضل سيارة وأسرعها والفرق بين أنواعها المختلفة….  من الإجابات التي كنت أسمعها ….لاحظت أن هناك سيارات يابانية ، وأمريكية ، وفرنسية ، وألمانية، وروسية، وهكذا… لاأدري لماذا كنت طوال الوقت عندي شعور أن هناك سيارة يمنية، أي صنعت في اليمن… كانت مفاجأة قاسية جدا لي عندما أكتشفت أن كل تلك السيارات التي كانت تثير أعجابي وتدهشني بجمال موديلاتها لايوجد فيها سيارة واحدة صنعت في اليمن… لم أستطع أن أستوعب الأمر وبشكل مزعج ظللت أكرر السؤال : هل السيارة المرسيدس صنعت في اليمن؟ وأتلقى نفس الإجابة: لا…المرسيدس صنعت في ألمانيا، واكرر السؤال مع كل نوع وتأتيني نفس الإجابة والتي تفيد انه لاتوجد سي

قصة ذات مغزى

صورة
كيف تتم صناعة الغباء؟ أعجبتني كثيرا هذه القصة وسأوردها كما وصلتني عبر البريد: مجموعة من العلماء و ضعوا خمسة قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يقوم العلماء برش باقي القرود بالماء المغلي بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم بقية القرود بمنعه و ضربه حتى لا يتم رشهم بالماء   بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الأغراءات خوفا من الماء بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد أول شيئ يقوم به القرد الجديد محاولة  الصعود للسلم ليأخذ الموز ولكن على الفورالقرود الأربعة الباقية تقوم بضربه و إجباره على النزول من السلم بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زم