قراءة لكتاب: أيامي مع جورج طرابيشي…اللحظة الآتية لهنرييت عبودي

 


يحمل الكتاب عنوان “أيامي مع جورج طرابيشي…اللحظة الآتية”، المؤلفة هي زوجة الراحل جورج طرابيشي، هنرييت عبودي. والكتاب من إصدارات دار مدارك للنشر، يقع الكتاب في 287 صفحة. على صفحة الغلاف صورة لجورج وصورة أخرى لجورج وهنرييت.

 

يبدأ الكتاب بمقدمة طويلة للناشر، المقدمة رائعة وتشد القارئ. 

هذه المقدمة تشكل فكرة الكتاب وما يحمله الناشر من مشاعر تجاه الراحل الطرابيشي. بلغة صحفية جميلة يحمل القارئ في رحلة سريعة حول محطات مهمة في حياة جورج طرابيشي، ويصدقنا القول أن الكتاب الذي يحمل عنوان: ” اللحظة الآتية …أيامي مع جورج طرابيشي “، والذي يصنفه تحت بند المذكرات، جاء بطلب من الناشر لزوجة الراحل.

يجري الناشر تركي الدخيل مقابلة مع هنرييت عبودي ليسألها عن زوجها جورج طرابيشي، ويطلب منها الكتابة عنه، عن أهم المحطات في حياته.

 ويحوي الكتاب أيضا مقال رائع يكشف زاوية مهمة عن حياة الطرابيشي للدكتور محمد عبد المطلب الهوني عن صديقه الراحل جورج طرابيشي، وهناك مقال آخر بقلم جورج طرابيشي يحمل عنوان ست محطات في حياتي.

 

لغة الكتاب رائعة، جميلة. وكأن من كتب الكتاب قلم واحد.

بكل شوق نلتهم ما جاء على الصفحات عن الراحل العزيز على قلوبنا، والذي عرفناه عبر كتاباته الرائعة.

 

المقدمة التي كتبتها هنرييت عبودي مؤثرة ومحزنة:

” لقد أصبح الزمن يا جورج، مملا وسقيما وكئيبا، وليس لدي وسيلة للتغلب على السوداوية، التي اجتاحتني، بعد رحيلك، سوى العودة إلى ذكرياتي معك. سوف أروي قصتنا علني أفلح في إعادة إحيائك، ولو على الورق، وأوفق في إعطاء قرائك صورة حميمية عنك، فهم يعرفون جورج طرابيشي، المفكر، والناقد، والمترجم، غير أنهم يجهلون الكثير، عن جورج طرابيشي…الإنسان”

مقدمة تمس شغاف القلب، وتوضح عمق المشاعر التي ستغمس داخلها الكاتبة ريشتها لترسم ملامح جورج طرابيشي الإنسان كما نوهت. لكنها لا تعطي لنا صورة حميمية للكاتب. فما تكتبه عن زوجها يتناول معاناته مع اسمه، مع السلطة بسبب جرأة كتاباته. ونتعاطف كثيرا مع معاناة سجنه.

 

وتأخذنا رحلة الفكر لجورج طرابيشي مع الكتب التي ألفها وأبدع في اختيار مواضيعها، ولعل أهمها مشروع الرد على ما كتبه محمد عابد الجابري بكتابه نقد العقل العربي والذي استغرق فيه 30 عام من البحث والدراسة والنقد فأصدر أربعة كتب تحمل عنوان نقد نقد العقل العربي ردا على كتاب نقد العقل العربي للجابري.

نشعر بالأسى عندما نعرف ما قال له ذات يوم الفيلسوف عبد الرحمن بدوي عندما علم أنه يشتغل على التراث الإسلامي: 

” أنت مسيحي فما دخلك في التراث الإسلامي؟”

وحادثة أخرى رواها الكاتب المغربي سعيد ناشيد كيف انه عندما قدم بحثا أكاديميا بجامعة محمد الخامس بالرباط تناول فيه نظرية العقل العربي عند جورج طرابيشي ومحمد عابد الجابري ومال في بحثه لآراء جورج، فما كان من أحد الأساتذة المشرفين على البحث إلا أن صرخ في وجهه: 

” كيف تنتصر لجورج على محمد؟”

تلك الأمثلة تبين واقع الحرية الفكرية، والتعصب الديني حتى بين طبقة المفكرين والمثقفين وهو ما زاد من أعباء مفكر بحجم جورج طرابيشي.

 

ومما جاء في مقالة الهوني عن جورج طرابيشي:” قاوم جورج طيلة حياته جينات القهر والتمييز التي تراكمت على امتداد قرون الظلام من أعماق المسيحيين كأقلية مشكوك في ولائها لدار الإسلام. وكان التراث الشفوي لهذه الأقلية يروي حالة الغبن وعدم التسامح والإحساس بالدونية”.

 

ويقول جورج طرابيشي في مقالته ست محطات في حياتي:” شعرت أن الكتابة هي الطريق الوحيدة التي بمستطاعي أن أسلكها لكي أغير العقلية في المجتمع”.

 فإلى أي حد نجح الراحل طرابيشي في تحقيق ذلك؟

 

من وجهة نظري أن عنوان الكتاب يخدع القارئ فيظن أنه أمام كتاب من تأليف هنرييت عبودي زوجة الراحل طرابيشي وهذا يجعل القارئ يذهب بعيدا، لكنه سريعا ما يكتشف أن ما كتبته هنرييت عبودي ليس هو كل محتويات الكتاب، بل هو أحد مكونات الكتاب الذي يحوي نص مقابلة مع هنرييت ، أرى أنها محشورة لأنها لا تقدم شيء زائد عما كتبته هنرييت عن زوجها، إضافة لمقالة الدكتور الهوني ومقال لجورج طرابيشي، لهذا كان الكتاب يستحق أن يحمل عنوان مختلف. وهذا لا ينفي روعة ما سيعرفه القارئ عن الطرابيشي عبر صفحات الكتاب، خاصة لمن قرأ كتبه ولعل أشهرها: ” من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث”، وكتاب ” هرطقات” ، واستمتع بفكره الراقي، وقلمه العميق وشعر بحجم العبء الذي يحمله كاتب ومفكر وناقد عربي مثل جورج طرابيشي يبحث عن الحقيقة رغم المثبطات والعراقيل التي يجدها أمامه. 

 

ولا ننسى صديقه الدكتور غسان رفاعي الذي كان يعتبر انتاج جورج الثقافي يضاهي نتاج أي وزارة ثقافة عربية.

في نهاية الكتاب يجد القارئ ملحق صور لجورج طرابيشي وزوجته هنرييت وكل من ابنتيه مايا و ياره وأحفاده، وصور لجورج في مؤتمرات مختلفة مع عدد من المفكرين.

 

اقتباسات من الكتاب:

– ثمة تاريخ شفوي للمستضعفين يحدث إعاقة حضارية في المجتمعات التي لم تدون أحداث التاريخ بموضوعية، ولم تشتغل على ذاكرتها، وأحداثها الأليمة.

– فعن الأنظمة التي شملها الربيع العربي قال: سوف نزغرد فرحا ساعة سقوطها، ونذرف الدمع حزنا على ما سيحل مكانها.

– عادة لا يمكننا معرفة سبب أزمتنا حتى تنتهي.

– الفلسفة تجعلك تنظر للحياة بعمق، بعيدا عن الاعتبارات المتغيرة يوميا.

 


 

رابط المقال على موقع مرداد 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل