قراءة لرواية: والله إن هذه الحكاية لحكايتي لعبد الفتاح كيليطو:

 

رواية ممتعة لمن قرأ حكايات ألف ليلة وليلة لأنها تربط بطل الرواية حسن ميرو ببطل أحد حكايات ألف ليلة وليلة حسن البصري الذي أحب جنية وأخفى ثوب الريش الذي تتحول به إلى طائر، لكنها تجده ذات يوم وتغادر تحمل معها طفليها...
فحكاية حسن ميرو تشبه حكاية حسن البصري إلى حد ما، وكذلك الكاتب الأمريكي يوليوس موريس...لكن الرواية لا تكتفي بهذه الشخصيات فهناك الراوي ...
لتفهم حكاية حسن ميرو عليك أن تفهم حكاية حسن البصري..
وتزدحم الرواية بعناوين الكتب وأسماء الكتاب والأساطير المتنوعة...
عنوان الرواية الذي يقف عنده القارئ، عنوان يحمل شيء من سحر التراث، سحر الحكايات والاصرار على حكيها...
 
صورة الغلاف لامرأة تطير، فما هي حكاية طيران النساء في هذه الحكايات؟
لكن الرواية لا تكتفي بحكاية الجنية التي تطير بثوب الريش بل تأخذ القارئ لحكايات أخرى مليئة بالسحر والغرائب فهناك إشارة لجازون الذي فاز بالفروة الذهبية وهي إحدى القصص الإغريقية، وإشارة أخرى لأرثر غوردون بيم ورفيقه بيتر وهما بطلا رواية لإدغار الآن بو. وهناك أسطورة الغورغون والأخوات الثلاث ذوات الشعر من الأفاعي ونظراتهن تمسخ الرائي إلى حجر ...
 
ويقتبس الراوي من آيات القرآن الكريم عن النمل والنبي سليمان وملكة سبأ والهدهد، وحكاية التعبير Fort da وما يعنيه حسب تفسيرات فرويد.
وهناك معلومات عن طائر الخطاف أو السنونو واللقالق التي تهاجر وتعود كل مرة لأعشاشها السابقة...
هل قرأت كتاب عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم؟
وما مدى معرفتك ببطل مقامات الحريري الذي يصف نفسه بالشاعر فهو يأخذ اللفظ فضة وحين يصوغه يحوله لذهب، مع هذه الرواية ستجد نفسك داخل متحف اللوفر حيث تمثال ساموثراس لآلهة النصر نايكي.
ويطل ابن حزم في إحدى الصفحات بقوله: " إنه لم ير أشد تبجحا ولا أعظم سرورا بما هو فيه من محب، أيقن أن قلب محبوبه عنده ووثق بميله إليه".
ويفتح حسن ميرو كتابا قديما يعود إلى القرن الرابع الهجري " مثالب الوزيرين" من تأليف أبي حيان التوحيدي، وهو الكتاب الذي سيقلب حياته رأسا على عقب.
ولكن ماذا يقصد الكاتب الفرنسي جورج بيرنانوس عندما يقول: " لن يرحمك المخفقون" وما علاقتها بحكايتنا هذه؟
وتطل روايات فلوبير، ومونتي أحد حكماء الغرب، وسيلين صاحب الشخصية الجدلية. ويظهر كتاب معجم البلدان وكتاب معجم الأدباء لياقوت، وكتاب المقامة الجاحظية للهمذاني، كتب تقتل صاحبها كما حدث للجاحظ الذي مات تحت ركام كتبه كما قيل.
ونتساءل مع حسن هل أصابته لعنة كتاب التوحيدي وهو يعمل على أطروحته عن التوحيدي وموقف ابن عباد منه، وكيف كانت سخرية التوحيدي من خصمه سببا في شهرة ابن عباد الذي ما كان سيتذكره إنسان لولا سخرية التوحيدي منه، ولكن هل هناك حقا لعنة مرتبطة بكتاب التوحيدي؟
 
تدافع الرواية عن أبي حيان التوحيدي الذي ألصق بكتبه عدد من الافتراءات منها استنكار ابن خلكان ضمنيا تأليف كتاب المثالب فعده من المؤلفات ذات التأثير المضر. الضر لا يلحق بمن يقرأ الكتاب بل حتى من يدخله بيته!
 
في حكاية ألف ليلة وليلة ينتهك حسن البصري المحرم ويفتح الباب الذي ما كان عليه أن يفتحه، ونتابع ما جر عليه ذلك من الهم فكانت نظرة أعقبتها ألف حسرة كما جاء الوصف على لسان شهرزاد، وما حدث للبصري يشبه إلى حد ما موضوع الفضول المحرم الذي أخرج آدم وحواء من الجنة، وهو سبب إصابة أوديبوس بالعمى، وكذلك مسخ الصياد أكتيون إلى أيل لتأكله كلابه.
 
إنها رواية تعج بعناوين الكتب وأسماء الكتاب، والإشارة للأساطير ونقاشات أدبية كأن القارئ في صالون أدبي..
 
كانت بالنسبة لي 142 صفحة من القراءة الممتعة التي تقدم التراث بطريقة ذكية ومشوقة...وتدفع القارئ لقراءة تلك الكتب.
ولكن هل حقا هناك لعنة تلحق بمن يقرأ للتوحيدي؟

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل