المشاركات

قرآءة لرواية: مسرى الغرانيق في مدن العقيق لأميمة الخميس

صورة
  ... عنوان الرواية غريب ... نعم، هو كذلك ... هو لا يشبه عناوين الروايات ففيه سجع ومفردات غريبة ... لكن عندما تشرع بقراءة الرواية ستعرف السبب.. الرواية تحكي رحلة لمزيد الحنفي تاجر الكتب من بلدة عين التمر إلى بغداد ومنها إلى القدس ليغادرها إلى القاهرة ومنها إلى قرطبة ... تلك الرحلة في القرن الرابع الهجري ...في ذلك الزمن كانت عناوين الكتب تكتب بهذه الطريقة ... وسيتعرف القارئ على عناوين لعدد من الكتب التي وجدت في ذلك الزمن... فالرواية تدعو القارئ لدخول ذلك الزمن ابتداء من غلاف الرواية... في تلك المرحلة الزمنية من التاريخ نضج المشروع الفلسفي لدار الحكمة في بغداد... كما بدأت فيه محاولات الفقهاء لهدم ذلك المشروع... بطل الرواية "مزيد الحنفي" يترك دياره في الصحراء قاصدًا بغداد باحثا عن أجوبة لأسئلته الوجودية. وفي بغداد يصبح عضوا في جماعة سرية تسمى الغرانيق... كل فرد فيها هو من السراة... الرواية تأخذنا لنعرف أهم ملامح تلك الفترة الزمنية ...فترة الاضطرابات والفتن ... قتال وشجار يومي في بغداد بين الحنابلة والمعتزلة...الخليفة العباسي ضعيف لا حول له ولا قوة ... فينجو بطل الرواية ب

كتاب: القصص القرآني- قراءة معاصرة.

صورة
  كتاب : "القصص القرآني - قراءة معاصرة " تحليل جديد وعلمي لقصص الأنبياء. يستهلّ المؤلّف المجلّد الأول - والذي يحمل عنوان فرعي : مدخل إلى القصص وقصة آدم- بمقدّمة أساسية تطرح فلسفة للتاريخ من خلال قراءة القصص القرآني بمنهجيّة علمية توظّف المعارف المستجدّة في مجال العلوم الأنثروبولوجية والآثارية. ويصل إلى نتائج تنفي التناقض بين القرآن والعلم،مخرجاً القصص من إطار السرد التاريخي إلى آفاق إنسانية ومعرفية. ويفكّك المؤلّف العقلية التراثية التي تعاملت مع القصص، وينتقد اعتمادها على الأساطير البابلية والتوراتية وتغييبها لمبدأ البحث والسير في الأرض كمنطلق رئيسي في فهم التاريخ. يتضمّن المجلّد الأول أيضاً قصّة آدم كنموذج تطبيقي للمنهجية التي يطرحها، من أجل فهمه بكيفية علمية وفلسفية. يقع "القصص القرآني" في ستة مجلّدات أو اجزاء تصدر تباعاً: "المجلّد الثاني: الوحي وتأسيس المجتمع" "المجلّد الثالث: الحنيفية الإبراهيمية والبيت الإنساني"، "المجلّد الرابع: بنو إسرائيل"، "المجلّد الخامس: المسيح عيسى بن مريم"، "المجلّد السادس: القصص المحمدي&qu

قراءة لكتاب: اليمن تحت حكم الإمام أحمد 1948 - 1962م للدكتور: أحمد عبيد بن دغر

صورة
  قراءة تاريخ اليمن تتطلب الإطلاع على كل ماكتب ... وحاليا أحاول قراءة كل ما كتب حول تاريخ اليمن الحديث والمعاصر وحتى القديم.   اليمن تحت حكم الامام أحمد هي رسالة دكتوراة للدكتور بن دغر ... الكتاب يسرد الكثير من الاحداث للفترة الزمنية من حكم الامام يحيى حتى قيام ثورة 26 من سبتمبر في العام 1962 .. 603صفحة ...يزخر بالمراجع الأجنبية والعربية التي نشرت وتلك التي لم تنشر .. يبدأ الكتاب من تاريخ انتهاء الحرب العالمية الأولى وسقوط الدولة العثمانية ودخول الإمام يحيى صنعاء معلنا قيام المملكة اليمنية ... الكتاب يضع القارئ أمام تصور واضح لتلك الفترة ..الأوضاع الاقتصادية (الإنتاج والخدمات)، وطبقات المجتمع والمجتمع القبلي ... والمذهب الزيدي ...الحياة الثقافية والتعليم ... ملامح سياسة الإمام والمعارضة التي طالبت بالاصلاحات... مقتل الإمام وبدء حكم الإمام أحمد ...والعلاقات الدولية في ذلك العهد ...والعلاقات مع بقية الاقطار العربية ... الانتفاضات المتعددة ، حتى سقوط الإمام وقيام النظام الجمهوري... العجيب أن اسلوب نظام الحكم او الطريقة التي كانت البلاد تدار بها لم تتغير كثيرا رغم تغير النظام من ملكي إلى

تردي الاوضاع الاقتصادية وغياب مشروع الدولة

أتذكر أنني شعرت  بالاستياء الشديد من كلام المفكر محمد حسنين هيكل عندما قال في تعليقه على أحداث ثورة الربيع العربي في اليمن إن ما يحدث في اليمن ليس ثورة! بل قبيلة تحاول أن تتحول إلى دولة. إذا لا وجود لدولة في اليمن، ولكن قبيلة تحاول أن تصبح دولة. نعم، شعرت بالإهانة واستغربت كيف يصدر مثل هذا الكلام من مفكر بحجم هيكل. ويبدو أننا نستغرب عندما يتم مواجهتنا بما لا نعترف به. نرفض تماما القبول والتصديق بسبب هول الصدمة التي تصيبنا. ولكن لو حاولنا أن نتأمل لماذا قال هيكل ذلك؟ هل كان كلامه اعتباطا؟ هل كان في ما قاله نوع من الافتراء على حقيقة الوضع في اليمن؟ هل فعلا تحكمنا القبيلة منذ قيام ثورة 26 من سبتمبر؟ هل فشلت القوى السياسية في وضع أسس دولة حقيقية في اليمن؟ كثيرا ما سمعنا أن ثورة 26 سبتمبر، تخلصت من أشخاص النظام الملكي لكنها لم تتخلص من عقليته في إدارة البلاد. فلا مؤسسات ولا قوانين حقيقية تم تأسيسها في البلاد، لقد ظل الحكم يعتمد على الشخص المسؤول. فلو غاب الوزير أو المدير لتعطلت كل الأمور. الوزير الجديد يستطيع بسهولة نسف كل جهود الوزير السابق والبدء من الصفر. بالطبع

هل لدينا مجتمع مدني حقيقي؟

نسمع عن المجتمع المدني، ومنظمات المجتمع المدني، ونسمع من ينتقد منظمات المجتمع المدني ويلصق بها العيوب والسلبيات. نسمع عن مشاريع للمنظمات لكن المواطن لا يشعر بفائدة تلك المشاريع التي تنتقي من تقدم لهم مساعدات هزيلة. نسمع أرقاماً فلكية للمبالغ التي تقدم لهذه المنظمات لكنها تتبخر في الهواء. ولكن في البداية نحتاج أن نعرف بالضبط ما معنى مجتمع مدني وما هي منظمات المجتمع المدني، وهل يوجد في بلدنا مجتمع مدني، ومنظمات مجتمع حقيقية؟ مصطلح مجتمع مدني ظهر لأول مرة في الغرب مرتبطاً بنظرية العقد الاجتماعي التي تتحدث عن عقد بين الحاكم والمحكومين، فلم يعد هناك حق إلهي للملوك بالحكم كما يشاؤون، وظهر مفهوم التعددية السياسية بديلاً للحكم الفردي المطلق، وإقرار الحقوق والحريات والمواطنة والتي كانت من قبل مقصورة على طبقة النبلاء والأثرياء، وجاء مبدأ سيادة الأمة المشتق من حق المواطنة وهو إعلان لتجاوز الانتماء التقليدي في صيغته الدينية والمذهبية باتجاه علاقات اجتماعية طوعية وتعاقدية ينتظم فيها الأفراد لتحقيق غايات ومصالح مشتركة. ومن التعريفات المبسطة للمجتمع المدني ما قاله محمد عابد الجاب

هل نتعلم الدرس

سافرت إلى دولة رواندا، هل تتذكرون رواندا؟  نعم إنها تلك الدولة الأفريقية التي انزلقت لحرب أهلية مرعبة قتل فيها ما يقارب مليون شخص بريء خلال 100 يوم. أفراد من قبيلة الهوتو ذبحوا وسحلوا أفرادا من قبيلة التوتسي رجالا ونساء وأطفالا. دُمرت البلد نتيجة لتلك الأحداث الرهيبة. اليوم في عام 2019 تشهد رواندا انتعاشا اقتصاديا يثير إعجاب الجميع. ما الذي حدث؟ لماذا حدثت المجازر؟ وكيف تجاوز الروانديون ماضيهم المخيف؟ ذهبت لزيارة النصب التذكاري للإبادة الجماعية التي حدثت برواندا عام 1994م في العاصمة كيغالي، بحسب اقتراح موظف الفندق، أخبرني أنه من أهم المعالم السياحية في البلاد. حقيقة تعجبت، كيف يكون متحف يحمل ذكريات مذبحة مكانا يتم الترويج له سياحيا؟! هناك عرفت السبب! يعرض المتحف الحكاية من البداية، فيعود بنا قليلا إلى الماضي البعيد لنرى تلك الأيادي الخارجية التي تزرع الفتن بين أبناء البلد الواحد المكون من قبيلتين الهوتو والتوتسي، بينهم روابط مشركة فهم يتحدثون لغة واحدة، وينتمون لدين واحد. تعرضت رواندا للاستعمار الألماني ومن بعده الاستعمار البلجيكي، وكلا الاستعمارين لجأ لسلاح ال

مراجعة كتاب قيمة التاريخ لجوزف هورس

صورة
الكتاب يعطي ايحاء بأن الفكر الأوروبي والنظرة الأوروبية وتعريفها للعلوم هي السائدة، وهذا شيء غير مستغرب في ظل سيادة الفكر الغربي وتصدره للعلوم. ويذكرالمؤلف:  " أن الشعوب المتوحشة هم اولئك الشعوب الذين يبقون فقراء بالذكريات"...أي لا تاريخ مكتوب لهم. فكل حضارة تقترن بتاريخ لها. ويذكر المؤلف كيف تطور علم التاريخ في الغرب، وسيطرة التوراة وقصصها على ذلك التاريخ ،كما يذكر تأثير المسيحية على تاريخ الغرب. فالتاريخ في البداية كان تخليد للبطولات. والمؤرخ اليوناني أهمل مجمل التاريخ البشري، واهتم فقط بتاريخ وأساطير الالهة المتنوعة. لكن الرومان اعتنوا بالتاريخ واسسوا في رومه مخازن للوثائق. وفي عهد الرومان ايضا، أصبحت كتابة التاريخ وظيفة من وظائف الدولة. المسيحية أضافت لتاريخ اليونان والرومان قصص وتاريخ وحوادث جديدة. أما في عصر النهضة فبدأت العقلانية تغزو التاريخ. وبدأ التاريخ يتحول إلى علم في عصر النهضة . وبدأت عملية مراجعة ماكتب في التاريخ، كانت الكتابات الأولى للتاريخ تميل لأن تكن اعمال ادبية بعيدة عن الواقع والحقائق. من القرن الثامن عشر بدأ قياس كل شيء ووضع اسس للتاريخ. الثورة الفرنس