المشاركات

قراءة لكتاب على مقهى الوجودية: الحرية والوجود وكوكتيلات المشمش - سارة بكويل

صورة
  يبدأ الكتاب بالمقهى وثلاثة من الاصدقاء الفلاسفة الشبان، جان بول سارتر ، وسيمون دي بوفوار، وصديقهما رايموند آرون الذي يحدثهم عن مصطلح جديد قادم من برلين اسمه الفينومينولوجيا...انهمكوا في الثرثرة والقيل والقال وهم يشربون كوكتيلات مشمش يتميز المقهى بتقديمها...   وتسرد المؤلفة بلغة جميلة، تشبه سرد رواية، قصة الفلاسفة مع الفينومينولوجيا .. الفلاسفة التقليديون يبدأون غالبا بالنظريات أو البديهيات المجردة، أما الفينومينولوجيون الألمان فذهبوا إلى الحياة مباشرة كما يجربونها، لحظة بلحظة.   مع صفحات الكتاب ال400 تقريبا يتعرف القارئ على مايشبه السيرة الذاتية لعدد من فلاسفة الوجودية ...هوسرل، هيدجر، هيجل، إليسون، فرانز فانون، جاك دكلو، البير كامو، حنة أرندت، وليام باريت، بلدوين، كيركجارد، كوفمان، ايمانويل ليفيناس، كولن ويلسون، وغيرهم ... علاقاتهم...صداقاتهم...تأثرهم بأفكار بعضهم ... خلافاتهم...   يتعرف القارئ على ظروف تلك المرحلة ... الحرب العالمية وماصاحبها من قلق وضغوط...وكيف أثرت على الأفكار...   تذكر المؤلفة أن الوجودية التي انتشرت في جميع العالم أثناء خمسينيات القرن العشرين وستينياته ، اكثر

قراءة لكتاب وعاظ السلاطين للدكتور علي الوردي

صورة
  يتألف الكتاب من 12 فصل ...356 صفحة. في مقدمة الكتاب يوضح المؤلف ان هذا بحث حول طبيعة الإنسان... ينفي الكاتب أن يكون ما نعانيه من تفسخ اجتماعي يعود إلى سوء أخلاقنا حسب تفسيرات الواعظين.. فالطبيعة البشرية لا يمكن إصلاحها بالوعظ المجرد وحده، لأن هناك نواميس في الكون يتجاهلها الوعاظ...    المقدمة والفصول الثلاثة الأولى عن الوعظ والواعظين ...   الوعظ والصراع النفسي ، الوعظ وازدواج الشخصية، الوعظ وإصلاح المجتمع ... تناقش لماذا الوعظ لا يترك أثر ولم يغير الأحوال ولماذا يسمع الناس الوعظ فيتأثروا لحظيا ثم ينسوا كل ماسمعوه! يشير إلى ان الوعاظ يريدوا ان يرجعوا بنا إلى صدر الإسلام، وهم يشيرون دائما إلى المسلمين الأولين قائلين: "انظروا إليهم...لقد اتبعوا الحق فنجحوا، وليس لنا إلا أن نتبع طريقهم بحذافيره لكي ننال النجاح مثلهم"   وهذا منطق غير صحيح، فالمسلمون الاوائل نجحوا ثم فشلوا. وليس لنا إلا أن ندرس عبرة النجاح والفشل في تاريخهم لكي نتعظ بها. يتتبع المؤلف دولة الإسلام عبر صفحات الكتاب لرصد التغيرات والتطورات التي رافقت تلك الدول وأثر ذلك على الشخصية العربية الحالية ...   يستند الكا

قراءة لرواية الثائر (أو الخنثى) لمحمد الغربي عمران

صورة
  الرواية تحلق بالقارئ مع بطلها الغريب الذي يربك القارئ... حكاية غامضة... فالبطل تارة يحمل اسم شيزان وتارة هو قمر !! يتنقل عبر أرجاء البلاد بطولها وعرضها...سجونها، مساجدها، جبالها، أزقتها، أسواقها، سماسرها...سمسرة وردة وسمسرة أبو عامر... تقرأ وتنتظر أن تفهم ما هي حكاية بطل القصة! فتزداد حيرتك وترتبك لعدم فهمك .. ولكن ما هو المفهوم في هذا البلد... من يحارب من؟!   يختفي الأب والأم والأخوة... تختفي العائلة مصدر الأمان، ليبقى بطل الرواية يبحث عنهم ، لا يدري أين يبحث...يعيش بلا عائلة ... شيخ القرية كان سبب مأساته، الظلم في كل مكان ...تختلف أيادي من تمارسه: شيخ القرية..  سيدنا... الشاويش... عسكري السجن... ضابط التحقيق... جروح تتعفن...جن ومخلوقات لا ترى ... أن تعيش وانت تبحث في محاولة للفهم.. لتمر برحلة طويلة لتكتشف أنك لا تفهم شيئا...   خيال الكاتب يبدع في الإمساك بفضول القارئ ... على وعد أن يعرف الحقيقة بعد حين ، ينتظر لحظة البوح ، ليكتشف انه ينتقل من سرداب لآخر ، من سراب لصحراء مجدبة وجبال وعرة... صنعاء، عدن، تعز، حجة، صعدة ، خولان...ينتقل القارئ على تفاصيل الخريطة لمدن وقرى وأزقة وش

قراءة لرواية:2084 حكاية العربي الأخير لواسيني الأعرج

صورة
  احداث الرواية حملتني للعيش في أجواء احد أفلام السينما الأمريكية... قلعة في صحراء الربع الخالي بين مضيق هرمز والبحر الاحمر... يديرها ليتل بروز حفيد الأخ الكبير أو البيج براذر في رواية جورج اورويل 1984... ليتل بروز مارشال مشوه جسديا ونفسيا يكره العرب وعلى بوابة القلعة عبارة:  العربي الجيد هو العربي الميت ...   هل ليتل بروز يرمز لأمريكا التي تحمل الكثير من المتناقضات وتدير حروب تدمر المنطقة بحجة محاربة التنظيم؟   في القلعة نجد آدم امريكي عربي عالم كبير مرشح لجائزة نوبل يعمل على انتاج قنبلة ...ذلك لا يشفع له فهو عربي فالعنصرية ستبقى مع الإنسان في أي زمن وأي عصر ... العنصرية والإرهاب وشهوة القتل وإبادة الأجناس ترافق الإنسان مهما تطور ..   سكان آرابيا التي تفتت بسبب الحروب الأهلية وتنامي الطائفية والتناحر توزعوا لقبائل متصارعة ... خارج القلعة الناس يبحثون عن الطعام والماء وتأكلهم الضباع والوحوش الجائعة ...في بلاد تحولت لصحراء شاسعة فقدت كل مقومات الحياة... فهل سيذهب العرب فعلا إلى هذا المصير، مصير أكثر سوءا من مصير الهنود الحمر؟ وهل الشر دوما ينتصر ؟    اقتباسات من الرواية: "هناك أمم

قراءة لرواية:قطعة من أوروبا لرضوى عاشور

صورة
  سبق أن قرأت لرضوى عاشور رواية رائعة.من قبل ...رواية الطنطورية... ..لهذا لم اتردد عندما رأيت اسمها على هذه الرواية ... الرواية يرويها رواي اسمه الناظر ...لا نعرف الكثير عنه ... ينقلنا من زمن لأخر ...يصف لنا مباني وأحياء في القاهرة ...   السرد متقطع حينا في الماضي القريب أو الماضي البعيد أو في زمن الراوي...قرنين من الزمن ...من تاريخ القاهرة . في البداية الرواية غريبة لكن في الفصول المتأخرة تصبح أجمل . . رواية أم مذكرات تاريخية؟ رغم أن السرد التاريخي هو الغالب إلا انها جميلة ...   تنتهي الرواية ونحن نعرف جزء من تاريخ مصر وتاريخ مبانيها ... رواية تهتم بتوثيق أحداث ووقائع تاريخية هامة ... راوي غريب لا نعرف تفاصيل حياته ...تهجره زوجته وتأخذ البنات معها ... نتف قليلة من حياته نعرفها ...حفيدته تزوره باستمرار تمارس هواية البحث التاريخي مع جدها ...   يبحث في تاريخ مصر الذي أرادها الخديوي إسماعيل أن تكون قطعة من أوروبا...مشروعه الكبير لتحديث البنية المعمارية في القاهرة ... هذه الرواية من ذلك النوع من الروايات التي تحملنا لأزقة التاريخ وزواياه...وعبر صفحاتها نجد إجابات وتفسيرات...   الراوي كه

نبذة عن كتاب الأسواق الشعبية في اليمن

صورة
  عبر صفحات كتاب "الأسواق الشعبية في اليمن " يستعرض المؤلف يحيى جحاف تاريخ الأسواق عند العرب ... فالتجارة كانت من أشرف الحرف قدرا ومنزلة عند العرب ... اليمنيون استأثروا بتجارة الجزيرة العربية وذكرتهم التوراة ووصفت ثروتهم وتجارتهم... فكانوا يحملون التمر والزبيب والأدم والبخور والأحجار الكريمة والطيب والعطور لبيعها في أسواق العالم القديم ... الحميريون جعلوا عرب الحجاز تحت سيطرتهم فاستخدموهم في نقل تجارتهم قبل البعثة ... فالدولة اليمنية القديمة اعتمدت على التجارة والزراعة والصناعة أساسا لقوتها... يذكر الكتاب أخلاقيات السوق والقوانين والتشريعات للأسواق التجارية اليمنية في العصور القديمة...وأسماء الأسواق الموسمية في العصر الحالي... ويستعرض الأمثال الشعبية المتعلقة بالأسواق.... ومما أعجبني ذلك النص الخاص الذي يحتوي على العرف القبلي ونصوص توضيحية للاجراءات والضوابط الأمنية من أجل الحفاظ على أمن الأسواق... وقاعدة الحرم ضمان السوق ... ووثائق ونصوص قبلية خاصة بالأسواق.... ويعرج الكتاب ليصف الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية لتلك الأسواق التي تعرضت للقصف الصاروخي وهي أسواق تاريخية

قراءة لكتاب: الموقف اليمني من الحكم العثماني للعلامة علي بن عبد الله الإرياني..دراسة وتحقيق أمة الملك إسماعيل الثور

صورة
  ا لكتاب 710 صفحة بالفهارس والمراجع ... بمقدمة للدكتور حسين بن عبد الله العمري .  الباحثة نالت درجة الماجستير بهذه الدراسة عام 1997م.   الكتاب ممتع يبدأ بثلاثة فصول يلخص التاريخ والأحداث التي جاءت في المخطوطة للعلامة الإرياني مع التحقق من كل خبر من مصادر أخرى. ويلي ذلك دراسة تمهيدية عن المؤرخ الإرياني ومخطوطته الدر المنثور ... نتعرف فيها على جزء من حياة المؤرخ ومؤلفاته ومنهجه ومخطوطته...  وكيف حصلت الباحثة على المخطوطة ... وكيف حققتها ووضعت هوامش للتعريف بالإعلام الذي احتوتهم السيرة ...والتأكد من اسماء المناطق والأماكن وغيرها ...   وتأتي المخطوطة التي اختار لها مؤلفها: " الدر المنثور في سيرة الإمام المنصور محمد بن يحيى حميد الدين"... الجميل في المخطوطة انها تحتوي على كثير من الألفاظ اليمنية التي لم تعد تستخدم حاليا ... يتعرف القارئ على جغرافية اليمن ...القرى ، النواحي، الكثير من المناطق والنواحي...   تعكس المخطوطة ثقافة الناس في ذلك التاريخ وهمومهم وأهم قضاياهم... الحروب المستمرة ضد الوجود التركي في اليمن ... لا يحتاج القارئ أن يسأل لماذا...لأن الاجابة تأتي سريعا... الوال