المشاركات

كتاب: أضواء على طريق اليمنيين- الأطراف المعنية في اليمن لمحمد أحمد نعمان:

صورة
  نشر الكتاب ببيروت عام 1965، الفصل الأخير أضافه بعد توقف المحادثات في مؤتمر حرض كما جاء بالغلاف الخارجي للكتاب. لغة الكتاب جيدة لا تحمل تحيز ضد أي جهة أو مكون يمني وهذا شيء ايجابي يحسب للكاتب.   يشرح الكاتب الفرق بين المدرسة الابتدائية التي اسميت مكتب الأيتام والمدرسة العلمية : " فلما بدأ الأمر يستقر للإمام يحيى بعد انقضاء نحو سبعة أعوام على دخوله صنعاء أنشأ مدرسة ابتدائية داخلية باسم مكتب الأيتام ، كما أنشأ مدرسة أخرى داخلية أسماها المدرسة العلمية" لكن تفسير الكاتب يتنافى مع كتابات من درسوا بتلك المدارس كما جاء في مذكراتهم. ويذكر أن من خريجي مكتب الأيتام كثير من الضباط الذي شاركوا في تفجير الثورة. في تفسيره لسبب حقد وكراهية خريجي مدرسة الأيتام لخريجي المدرسة العلمية هل يفسر سبب حقد الرئيس السلال على كثير من الشخصيات التي تم إعدامها في فترة حكمه؟ ويفصل سبب تفضيل الأحرار لولاية عهد البدر. ويستفيض في الحديث عن انقلاب 1955.   يضع تحليل جميل لجزء من المشكلة وسوء الفهم للقضايا الحقيقية: " إن تجاهل الواقع لا يمكن من الفهم الذي يساعد على الحل والتمسك بالواقع، والانطلاق منه للا
صورة
  الأرطلان طائر مغرد يتواجد في جميع أنحاء أوروبا...وأجزاء من غرب آسيا .. يتغذى ليلا ...لذلك عادة ما يتم تسمين الطيور المأسورة بالدخن عن طريق إبقائها في أقفاص في ظلام دائم...   ويبلغ طوله حوالي 6 بوصات ويزن أربع أوقيات، ولونه يميل إلى اللون الأخضر والأصفر بلمسة حمراء ياقوتية في أجزاء مختلفة في جسمه.   وتعتبر فرنسا، موطناً لأكبر تجمعات طائر الأرطلان. الطريقة التقليدية التي يأكل بها الذواقة الفرنسيون الأرطلان هي طريقة غريبة جدا، تتم بتغطية رؤوسهم ووجههم بمنديل كبير أو منشفة أثناء تناول الطائر.    يدعي البعض أن المنديل ضروري للاحتفاظ بالرائحة القصوى مع النكهة لأنهم يأكلون الطائر بأكمله في وقت واحد ... وذكر آخرون أن التقليد يفرض أن هذا التصرف يهدف - التخفي من أعين الله - بسبب هذا العمل الفاضح والمشين... وآخرون قالوا أن المنشفة أو المنديل، تخفي ببساطة وجوه الذين يبصقون العظام بعد التهام الطائر دفعة واحدة بكل أجزائه ...   وبسبب هذا التقليد العجيب، يقتل الصيادون الآلاف من طيور الأرطلان بطريقة غير شرعية سنوياً، فيما يقدر الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة أن أعداد هذا النوع من الطيور قد انخ

لم أخرج من ليلي لآني إرنو:

صورة
  كتاب مؤلم ومحزن وصادم.. أسلوب مختلف في الكتابة ... يوميات مختصرة ... ما يميز كتابات آني إرنو هو الدخول مباشرة للموضوع دون الحاجة للمقدمات... هذا الكتاب الثاني عن أمها...بعد كتاب امرأة لكن في هذه المرة تعود للمذكرات أو اليوميات التي كتبتها أثناء فترة وجود أمها في دار المسنين... فتكتب آني إرنو عن التحولات التي تحدث لأمها من يوم دخولها دار المسنين ... لكنها لا تكتب تفاصيل كثيرة ...بل كلام مختصر... تضع تاريخ واسم اليوم وأسطر قليلة ... قليل من الكلمات لزيارة تتم أحيانا مرة في الشهر أو أكثر من مرة ... العنوان هو العبارة الأخيرة التي كتبتها الأم: لم أخرج من ليلي... "إنها أمي ...ولم تعد أمي" ترصد التدهور الذي يصيب الأم ... "أعطيها قطعة بريوش باللوز، إنها عاجزة عن أن تأكلها وحدها، شفتاها ترضعان الفراغ. في تلك اللحظة أود لو تموت ، أود ألا تكون في هذا التحلل" الإحساس الذي ينتابها أنها هي أمها.. جسد أمها هو جسدها...ورفضها أن تكون هذه حال أمها... "ملامحها هي ملامحي" كل تصرف من أمها يذكرها بنفسها...بطفولتها... "إنها تطيعني بخوف" تصوير مؤلم ومحزن... "عن

هل نحن وحدنا في الكون؟

صورة
  في العام 1772 حصلت جنيف على أول مرصد فلكي، أصبح لاحقا تابع لقسم الفلك بجامعة جنيف.  وبمناسبة مرور 250 عام على تأسيس المرصد، تقوم الجامعة بمعرض يشمل عدة أنشطة تعريفية للجمهور للنقاش حول السؤال الهام:  هل نحن وحدنا في الكون؟ مع اكتشاف كواكب صغيرة معتدلة الحرارة حول نجوم غير الشمس ، تبرز مسألة وجود الحياة في مكان آخر من الكون.     يهدف مركز الحياة في الكون (CVU) التابع لجامعة جنيف إلى الإجابة على هذا السؤال من خلال الجمع بين الخبراء من مختلف المجالات في علم الفلك والفيزياء والبيانات وغيرهم لمحاولة الإجابة عن السؤال.   من خلال هذا المعرض ، تقدم لك CVU وشركاؤها رحلة بين النجوم ستأخذك من أكبر الهياكل في الكون إلى البكتيريا التي تعيش في بحيرة جنيف.   عند بحيرة جنيف عرضت أعداد من الملصقات الضخمة المزودة بالصور عن الكون ومعلومات علمية كثيرة حول الموضوع. تلفت انتباه الناس لمواضيع الساعة في عالم الفلك والأبحاث الجديدة. المعلومات معروضة على اللوحات باللغتين الفرنسية والإنجليزية...  

قراءة لرواية المنتهكون لسمية هندوسة:

صورة
  العنوان:  يبدأ السؤال من لحظة قراءة العنوان...  المنتهكون، من هم؟ أي انتهاك ستدور حوله الرواية؟ مدخل الرواية جميل، يشد القارئ بشخصية الخير مختار الذي يرتبط معه القارئ عاطفيا. ولادة طفلته الأولى شكلت ولادة حلم بحياة جديدة ومستقبل أفضل، حلم مشرق.  وتزدحم الرواية بالشخصيات التي تتحاور وتتفاعل مع بعضها في بيئة سودانية فنغوص في التفاصيل الصغيرة والحميمة للطقوس النسوية ، والحوارات باللهجة السودانية والتي تضفي نكهة مميزة للرواية. ونجحت الكاتبة بتأثيث الرواية بكل ما هو سوداني الداية وتوزيع الحلويات، ومستلزمات السماية ومصطلحات الحياة اليومية وهموم الناس البسطاء الممزوجة بالأساطير والمخاوف. ناقشت الرواية عدد من القضايا المهمة، الانتهاكات بصور مختلفة، انتهاك الطفولة، التحرش والاغتصاب، سيطرة الثقافة الخرافية في المجتمع على ثقافة العلم والوعي، زواج الصغيرات أو بمعنى أدق بيع الفتيات ودفع أخريات لبيوت الدعارة، والظروف التي تدفع الشباب للتورط مع الجماعات المتطرفة في بيئة لا تمنح الحب والاحتضان. وتسلط الرواية الضوء على ما يسمى بالقضايا المسكوت عنها، تلك التي لا يحب أحد أن يعترف بوجودها ويهي

المكان لآني إرنو:

صورة
عمل أدبي مختلف لكاتبة فازت بجائزة نوبل للأدب... الكاتبة تتميز بكتابة تفاصيل دقيقة وعميقة لا يكتبها الكتاب عادة. الغريب وضع الحرف الأول فقط لأسماء الأماكن ... الترجمة باللغة العربية الفصحى، لكن الحوارات باللهجة المصرية تشعر القارئ بالغرابة عند تخيل شخصيات فرنسية تتحدث باللهجة المصرية .. اختيار غير موفق للترجمة ... الكاتبة تحاول تسليط الضوء على شخصية والدها ...تفسير تصرفاته والصعوبات التي عاشها وهي صعوبات تواجه الطبقات الفقيرة التي ينتمي إليها... لست متأكدة هل ينطبق على هذا النص مسمى رواية... يشبه كتابة مذكرات مختصرة ... يبدأ الكتاب بموت الوالد ...وتتداعى الذكريات التي تحاول الكاتبة تجميعها عنه... انتهت صفحات الكتاب 81 صفحة ...هل يعقل أن ذلك كل شيء!!! الكتابة مختصرة ، القارئ يتعاطف مع وضع الوالد ومجمل التعاسة التي عاشها، ويخيم شعور الكاتبة بالذنب لأنها تركت عائلتها لتنتقل للعيش في مستوى اجتماعي أفضل...مكان آخر ... عندما وصلت مرحلة المراهقة وهي مرحلة صراع نفسي... وجدت نفسها في صراع بين الانتماء لطبقة عائلتها وشعورها بالانفصال التدريجي عن تلك الطبقة، والتعليم يكسبها معرفة تعزلها عن ذلك ا

رواية أفراح القبة - نجيب محفوظ:

صورة
  هل يكفي اسم الروائي ليكون العمل رائعا؟ الرواية قصيرة لكنها غنية بالمعاني، يفسرها القارئ كيف يشاء ...   الرواية مكونة من أربعة فصول: في كل فصل نسمع صوت أحد الشخصيات الرئيسية...أي رواية متعددة الأصوات ...نسمع الحكاية من أربع وجهات نظر مختلفة، كل شخصية تحكي الحكاية من وجهة نظرها... ولأن كل شخص في الحياة يرى ويحكي ويفهم من زاوية مختلفة لهذا سنسمع الحكاية من زوايا مختلفة...   الفصل الأول الذي يحمل اسم الشخصية الأولى طارق رمضان وهو ممثل في المسرح سيلعب دور البطولة في مسرحية تحمل عنوان أفراح القبة...يؤكد الممثل أن مؤلف المسرحية عباس يحكي في المسرحية حكاية حقيقية ويعترف بجريمة قتل زوجته ...ونفهم أن المسرحية تكشف أحداث حقيقية وشخصياتها هم من العاملين في المسرح. إذا الرواية عن مسرحية، ومؤلف المسرحية كتب الواقع، ما حدث كما حدث، ويختفي. لا تكتمل الصورة أمام القارئ إلا بعد قراءة الفصل الرابع ، وهو الجزء الأجمل حيث يعرف القارئ لماذا كتب عباس المسرحية. أسلوب السرد في الرواية رائع ومدهش....الكاتب لا يصف ...لا يشرح لا يقول إلا قليلا ...يترك فراغات كثيرة لخيال القارئ ...   عند الانتهاء من الرواية وجد