الإعلانات وازمة الأخلاق

لفت انتباهي اعلان من الواضح جدا أنه كاذب ...
وجعلني افكر في كل تلك الإعلانات الكاذبة ...
ذلك الإعلان الذي يقدم لك مواد غذائية ويقول انها لا تحتوي على كوليسترول 
أو اعلان آخر يقدمه  من يلبس معطف طبيب أومختص التغذية ينصحونك بشراء سلع معينة يقولون أنها صحية وتحتوي على الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك ... 
اعلان يقنعك ان ذلك الشامبو سيحل كل مشاكل شعرك ...
أعلان يريد أن يقنعك أنك لو اشتريت تلك السلعة سيحدث لك كذا وكذا 
أي وقاحة يتمتع بها المعلن ووسيلة الاعلام الي تسمح بتقديم هكذا إعلان...
هل يعني هذا أن الاعلانات لا تلتزم بأية ضوابط أخلاقية ومن حق المعلن أن يكذب كما يشاء؟ 

يقول محمد عبد الرؤوف القيسي في بحث تحت عنوان اخلاقيات الإعلان التجاري: 
"الإعلام يسهل بشكل واضح في التأثير على المنظومة القيمية والأخلاقية والثقافية للمجتمع، لما فيه من إيحاءات وإيماءات وما يختزله في ثناياه من أفكار وتوجهات وقيم ومبادئ الجهة المعلنة، ذلك أن المعلن  يقوم بدور فاعل في عملية التفاعل الاجتماعي بحيث يصبح مسيرا وموجها لكثير من سلوكيات الأفراد."
 نعم الإعلانات تؤثر بشكل واضح على قيم وأخلاق الناس، فلا يقتصر دور الإعلان فقط الترويج لسلعة ما...
لقد تعدى الأمر ذلك واصبح للإعلان أهداف سياسية وثقافية تفرض ثقافات استهلاكية معينة...
الإعلام له دور ثقافي وتعليمي لكنه تخلى عن دوره تماما ... 
المفروض طبعا وجود اتفاقيات تضبط وتقونن الإعلانات على وسائل الإعلام لكن دورها يبدو ضعيف جدا كما نشاهد ونرى...
هناك اعلانات توعد الناس بالثراء والغناء وتستغل حاجتهم وفقرهم وتزين لهم وعود براقه بالحصول على كل مايتمنونه لمجرد ارسال رسالة على الهاتف ...
هل يشعر من يخدع الناس بتلك الإعلانات بالمسئولية الاجتماعية تجاه المتلقي.
المتلقي يفترض حسن نوايا ونزاهة المعلن...
هو لا يعلم أنه يتم خداعه واستغلاله..

مشكلة الإعلانات أنها:
  1.  تركز على المشاعر العاطفية  والحسية للمستهلك بطرق موجهه ومقصودة... 
  2.  تخلق رغبات واحتياجات جديدة ...
  3. تجعل الناس يستمرون في شراء سلع لا يحتاجون لها فعلا...
  4. تنتج عالم خيالي أو يوتوبيا تتنافى مع الواقع المحافظ العربي ...
  5. تساهم في رسم صور نمطية تحط من قدر بعض فئات المجتمع مثل النساء وكبار السن...
  6. تستخدم لعة متدنية المستوى موضوعا واسلوبا وللأسف يتبناها من يتلقى الإعلان...
  7. تحمل مضامين ثقافية  تغرس فكر مضاد لجوهر التطور...
  8. تكرار الإعلان وتواجده المستمر أمام المتلقي يحد من حرية الأخير في اختيارالسلعة  التي يريدها والتي يحتاجها فعلا ويبعده تماما عن السلع الجيدة التي لم تلق حظها من الاعلان...
  9. استخدام لغة ركيكة وسوقية احيانا ...
  10. استخدام ايحاءات جنسية ومثيرة والفاظ مثيرة للغرائز تتنافى مع الذوق العام للمجتمع...
  11. استخدام جسد المرأة للترويج للملابس الداخلية واضهار جوانب حساسة من جسد المرأة لغايات اغرائية بحته...
  12. تساهم الإعلانات في تكوين عادات شرائية لا داعي لها تؤدي لارهاق ميزانية الأسرة وميزانية الدولة وتحويل الناس والبلد لمستهلكين لا منتجين...
  13. الترويج لفنون السحر والشعوذة والتلاعب والحيل ...
  14. تغليب القيم الغربية وطمس القيم العربية...

وبالتالي فان الاعلام من صحف وتلفزيون وغيرها تساهم في خداع الناس بدلا من تقديم الحقيقة والمعلومة الصحيحة...أي تساهم في تدني وعي الناس بدلا من رفع مستواهم الثقافي..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل