قراءة لرواية بحثا عن الزمن المفقود

 

رواية مارسيل بروست: بحثًا عن الزمن المفقود تتألف من سبعة أجزاء، يستعيد فيها المؤلف ذكريات الزمن الماضي ويحاول إحيائها بأدق تفاصيلها ليعيشها القارئ كأنه هناك يشعر بكل تفاصيل الماضي بما فيه من أحاسيس ومشاعر وشخصيات متعددة. الرواية بجميع أجزائها تظهر فيها 2000 شخصية، يحتاج القارئ أن يتأقلم مع كل هذه الشخصيات المتعددة في الرواية دون أن يتوه.

في ظلال ربيع الفتيات

عدد صفحات الجزء الثاني من الرواية والذي يحمل عنوان: في ظلال ربيع الفتيات، 589 صفحة. أسلوب الكاتب كما في الجزء الأول يعتمد على الجمل الطويلة، بل بالغة الطول وتحتوي جمل اعتراضية، تصيب القارئ بالتوهان. ويحدث أن يشعر القارئ بالحيرة ، وقد يعود لقراءة الفقرة من جديد لعله يفهم ماذا يريد الكاتب قوله عبر كل هذه الكلمات الكثيرة.  ما يزيد من ارتباك القارئ لغة الترجمة، والأخطاء المطبعية مما يضاعف مشقة القراءة.

الكاتب لا يقول ما يريد مباشرة، يفضل اللف والدوران حول الفكرة، وينتقل من فكرة لأخرى دون مقدمات. وفي زحمة كل تلك الجمل الطويلة يشرح الكاتب المشاعر ودواخل الشخصية بدقة .

يصور كيف يشعر الراوي في الرواية عند رؤية الكاتب الشهير الذي كان يحلم بمقابلته، يصف مشاعر الخيبة، عندما يراه لا يشبه الصورة الجميلة التي رسمها له في مخيلته. ويرصد المؤلف بدقة عجيبة كيف تتغير نظرة المجتمع بمرور الزمن لقضايا معينة، وكيف يمكن لأمر معقول أن يصبح لا معقولًا ولا مقبولًا بعد فترة من الزمن. فلا شيء يثبت في عالم البشر.

لغة أدبية راقية

من الملفت للانتباه في الرواية رغم انغماس الكاتب في التفاصيل، فإنه عند الحديث عن بيت الدعارة، الذي سيزوره الراوي، لا يستخدم أي لفظ خارج عن الأدب واللياقة. حتى وهو يصف الأفعال والتصرفات هناك، ويكتفي بالتلميح. عكس روايات يتفنن كُتابها في إغراق رواياتهم بالأوصاف الإباحية والجنسية. الراوي يقع في حب جيلبرت التي لا تبادله مشاعره. وعبر صفحات طويلة يصف لنا العذاب الذي يعانيه بسبب تجاهلها له. حديث النفس الطويل يشتت ذهن القارئ ويبعث على الملل في كثير من الأحيان.

يصف مشاعر الذكور في مرحلة المراهقة وكيف يعشقون جسد الأنثى، فهو يعشق كل أنثى. يحب للحب. مستعد للوقوع في عشق أي أنثى تستجيب لمشاعره.

فلسفة الكاتب

تعجّ صفحات الرواية بنظرة الكاتب أو الراوي وفلسفته في الحياة وخبرته في العلاقات بين البشر ، وتقييم الأشخاص. يحلل كل شيء بالتفصيل الملل: الفن، الأثاث، الأشياء، الحب، العلاقات الاجتماعية…فيشعر  القارئ أنه متورط مع متحدث ثرثار لا يريد أن يتوقف عن الكلام، فهو لا يحكي أحداث متلاحقة مثيرة بل يفسر ويخمن ويظن ويحلل، ويحدثنا عن دواخل النفس وتناقضات المشاعر وعذابات من يعانيها، من يعاني القلق والخوف والانتظار، فالكاتب يهتم بكل شاردة وواردة.

ويهتم برصد أدق التفصيلات لأفكار الناس وتصرفاتهم وطبيعة حياتهم واهتماماتهم، تفاصيل صغيرة جدًّا قد لا نراها أو لا ننتبه لها، لكنه يرى أنها تستحق الذكر.

مدرسة بروست في الكتابة

عادةً في الروايات تكون هناك أحداث مشوقة ، ويتم الاستغناء عن التفصيلات التي لا قيمة لها في سير الأحداث. لكن هنا التفصيلات كثيرة وكأنها هي الهدف. حذف ما ليس له داع أو لا يدفع بالأحداث للأمام، بروست لا علاقة له بهذه القاعدة الحديثة للكتابة.

تاريخ مرحلة زمنية

يرصد الكاتب ببراعة الصراع بين الطبقة البرجوازية والطبقة الارستقراطية التي كانت تحكم من قبل، وهي الآن تفقد مراكزها بعد أن تغيرت الطبقة الحاكمة في البلاد وتحولت إلى جمهورية. يصف بدقة الأماكن والأسماء والملابس والقصور والكنائس والشعراء والموسيقيين والأدباء والمسرحيات. يرصد حياة المجتمع بكل مافيها من بذخ للطبقة التي عرفها الناس في ذلك الزمن. ولا ينسى أن يصف لنا بدقة عالية الأثواب التي كانت ترتديها نساء الطبقة الارستقراطية. فنرى أثواب البروكار الكرزي أو الدمقس الأخضر.

يعرض رأيه في الفن والأدب ويلخص طباع الناس وتصرفاتهم الغريبة. ويسهب بالحديث عن المسرات الفكرية. المسرات الفكرية وصف جميل لتعلقه الدائم بكل ما له علاقة بالفن والأدب.

أستطيع الادعاء بأن الانتهاء من قراءة جزء من أجزاء رواية “بحثا عن الزمن المفقود”، يعد إنجازًا يستحق الذكر. إنجازًا لا يتم إلا بوجود إصرار قوي لمتابعة قراءة رواية تتكون من سبعة أجزاء بعدد كبير من الشخصيات، وبأسلوب روائي يحتاج لكثير من الصبر والعناد، خاصة وهذا الجزء من الرواية حصل على جائزة غونكور للعام 1919م.

المترجم إلياس بديوي يستحق الشكر لما قام به من عمل غير عادي بترجمة عمل مثل هذا. صديقة تقرأ الرواية باللغة الفرنسية، لغة المؤلف تشكو من صعوبة قراءة الرواية بسبب أسلوب السرد الطويل وغير المباشر. وهذا ينفي سوء الترجمة.

رأي الناقد كازو إيشيغورو أشعرني بالارتياح فلست وحدي من شعر بالمعاناة وهو يقرأ رواية بروست التي أصر على قراءة كل أجزائها، والتي وصفت بأنها أعظم عمل خيالي. قال إيشيغوز في مقابلة:  “أريد أن أكون صادقًا تمامًا فأنا أجد بروست مُملًّا للغاية بصرف النظر عن المجلد الأولي له”.

 

قراءة للجزء الأول من الرواية - جانب منازل سوان:
https://ahlamyemenia.blogspot.com/2021/03/blog-post_10.html

 

قراءة للجزء الثالث من الرواية- جانب منازل غيرمانت:

https://ahlamyemenia.blogspot.com/2021/09/blog-post_11.html 


 رابط المقال على موقع زد:

https://ziid.net/art-intertainment/read-a-novel-in-search-of-lost-time/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل